فتح الله يقدّم لوحات فوتوغرافية تعتمد تجلّيات اللون : الموضوع يخرج بالتقنية العلمية عن إطار التوثيق ليعطي ثقافة بصرية

218

فتح الله يقدّم لوحات فوتوغرافية تعتمد تجلّيات اللون : الموضوع  يخرج بالتقنية العلمية عن إطار التوثيق ليعطي ثقافة بصرية

بغداد- ندى شوكت

الطبيعة الجميلة هي مصدر اساس للوحات الفوتوغرافية للفنان الفوتوغرافي العراقي المقيم في العاصمة الاردنية عمان  هيثم فتح الله، والذي اقام  مؤخرا احدث معارضه في قاعة الاورفه لي بعمان تحت عنوان (تجليات اللون) الذي ضم 33 صورة يقول عنها فتح الله (هذه مجموعة من اللوحات الفوتوغرافية المعالجة بتقنيات رقمية حديثة عبر اسلوب مبسط يعتمد بالاساس على التكوين الاولي للصورة الفوتوغرافية ولكن برؤية بصرية ولونية مختلفة تنبثق من خلالها مفاهيم واحاسيس اللوحة الفنية).مؤكدا (اللوحة هنا تبتعد كل البعد عن مفهوم اللقطة الفوتوغرافية المباشرة التي تنحصر مهمتها بالتوثيق الزماني والمكاني. فهي تعبر عن السردية البصرية التي تتناغم مع الضوء واللون بهرمونية تختلف عن المنظور اللوني المعتاد) موضحا (ان فهم طبيعة الألوان ومتغيراتها تنقل الصورة الى رؤيا بصرية فنية متجددة تتلاحم مع عنفوان اللون لتأخذ منحى التشكيل الفني بأساس المنظور البصري.عبر هذه اللوحات البصرية وبالتقنية العلمية ينتفض الموضوع ويخرج عن اطار الصورة التوثيقية ليتأطر من جديد ويعطي جمالية وثقافة بصرية تقرب التصوير الفوتوغرافي من الفنون التشكيلية التي تعنى بأساسيات اللون والشكل).

{ وعن المصدر الذي يعتمده فتح الله في صوره قال(مصدري للصورة هو الطبيعة ولان دراستي عن الالوان لهذا فاني في لوحاتي اتلاعب بالالوان وانا لا اقدم صورة وانما لوحة فوتوغرافية ).

*سألناه عن احجام لوحاته الفوترافية قال ( القياسات عندي تعتمد احجاما كبيرة  وهي مطبوعة على القماش بدرجة صفاء عالية).

{  وعن معارضه الشخصية التي سبق وان اقامها قبل المعرض محور حديثنا هذا اشار فتح الله (اقمت اربعة معارض شخصية في قاعة الاورفه لي ببغداد، ومعرضين في قاعة الاورفه لي بعمان ، كما اقمت معرضا توثيقيا مصورا عن الحرب العالمية الاولى في الدوحة بقطر عام 2014 ? ومن ثم انتقل المعرض الى المتحف الوطني للفنون بالعاصمة الاردنية عمان عام 2015).

{ وتشير السيرة الذاتية لفتح الله انه من مواليد الموصل عام 1955? حائز على البكالوريوس في علوم الفيزياء، شارك في دورات للتصوير الطباعي في المانيا وبلجيكا وانكلترا، عمل في المجال الصحفي كمصور رياضي وحصل على الجائزة الفضية في مسابقة منظمة الصحفيين الدولية عام 1986? صدر له كتاب بعنوان(الصور الصحفية).

مشاركة