زمان ثقافي

401

زمان ثقافي

رسالة أبوظبي
خطاطون عراقيون وايرانيون يفوزون بجائزة البردة
تنطلق الاحد أولي حفلات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمناسبة تكريم الفائزين وتوزيع جوائز الدورة التاسعة من جائزة البردة في ذكري المولد النبوي الشريف علي مسرح أبوظبي الوطني.
وقال حكم الهاشمي وكيل الوزارة المساعد لتنمية المجتمع إن برنامج الحفل يتضمن كلمات لأبرز علماء الدين الإسلامي في الوطن العربي يتحدثون فيها عن هذه الذكري العطرة وهي ميلاد خير الأنام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وأهم صفاته وإطلالة علي حياته كقدوة حسنة للمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها .
كما يشدو نجوم العرب فايز السعيد وفهد الكبيسي والوسمي وجاسم محمد بقصيدة نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي.
وقال أن هدف وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من تنظيم مسابقة البردة هو دعم كافة الفنون الإسلامية والعربية وتشجيع الشباب علي متابعة هذه الفنون حيث أصبحت الإمارات قبلة لكبار الفنانين في هذا المجال.
وعن المكرمين أكد الهاشمي أنه سيتم تكريم كافة الفائزين وهم في خط الثلث الخطاط محمد يامان من تركيا وعلي ممدوح عبد الحليم محمد من مصر، وفي خط النستعليق الجلي سيكرم حبيب رمضان بور ومحمود رهبران وسيد بيمان سادات وجميعهم من إيران .
وفي فرع الزخرفة سيكرم محسن آقاميري وأمير طهماسبي من إيران والتركية سلكن قيرجصلان ورحيم جرخي وليلا عباسي من إيران ومحمد حسين آقاميري من إيران وأمين بورجين يلماز من تركيا.
وفي فرع الشعر الفصيح سيتم تكريم عبدالسلام محمد العبوسي من سوريا ومحمد عريج من المغرب وياسر عبدالله علي آل غريب من السعودية ومحمد ولد أحمد المختار من موريتانيا.
وفي فرع الحروفية سيتم تكريم العراقي سرمد كاظم الموسوي وعلي رضا محبي شيخلري من إيران وحسام أحمد عبدالوهاب علي من مصر وزيد أحمد أمين من العراق وعبدالقادر حسن المبارك من السودان.

رسالة دمشق
محاضرة عن الآلية اللغوية
اوضح الدكتور هاني رزق عضو مجمع اللغة العربية في محاضرته التي ألقاها أمس الأول في قاعة المجمع بعنوان الآلية اللغوية التي يستعملها العقل في التعبير عن الذات أن العقل في التعريف البيولوجي والطبي والنفسي هو الكل المنظم للسيرورات والمضامين النفسية التي تتيح للفرد أن يستجيب للمنبهات الداخلية والخارجية استجابات متكاملة ودينامية.
وأوضح رزق أن الفرد يربط هذه الاستجابات آنيا بالماضي وبالمستقبل وتتمثل السيرورات الأساسية للعقل بالإدراك والتفكير والتذكر والتصرف علي نحو ذكي مبينا أن مضامين العقل تتفاوت وفقا لتجارب الفرد.
كما استعرض عضو مجمع اللغة العربية التعريف التكاملي لملكات العقل والبيان مبينا أنها مجموع سيرورات التعرف والإدراك والتفكير والتذكر والتصرف علي نحو ذكي والتصور والاستنتاج والمحاكمة وتمييز ما هو خير من ما هو شر مشيراً إلي أن هذا المجموع يمثل ظاهرة انبثاقية نموذجية ذلك أنه نتاج الخصائص التي تميز الإنسان من سائر الحيوان.
وأوضح رزق أن الأبحاث أكدت أن الإنسان كجسد لا يختلف أبداً عن الثديات الأخري من النواحي التشريحية والفيزيولوجية والكيميائية الحيوية ولكنه يختلف عنها بامتلاكه العقل وبقانونه الأخلاقي الذي انبثق عن هذا العقل مبينا أن العقل وهب إلي الإنسان هبة تخصصه وتميزه من سائر الحيوان وتضعه في ذروة الهرم التطوري الجسدي.

وبين المحاضر أن العقل يحتوي علي ملكات استعرافية لغوية تم تصنيفها في أربع مجموعات اساسية هي ملكة الحوسبة المولدة التي تعمل علي إنشاء عدد غير محدد من التعابير المختلفة كتركيب الكلمات وتسلسل النغمات الموسيقية وإنشاء سلسلة من الرموز الرياضية.. والحوسبة المولدة التكرارية وهي الاستعمال المتكرر في البنية السطحية للغة بغية إنشاء تعابير جديدة وحركات مختلفة.

أما المجموعة الأساسية الثالثة بحسب رزق فهي الحوسبة المولدة الموالفة التي تتمثل بمزج عناصر منفصلة ومؤلفة بغية توليد أفكار وحركات لاحصر لها وهي شائعة جدا في الطبيعة ومتاصلة فيها وعلي أساسها تقوم الحياة وعلي مبادئها يحدث تطور الكائنات الحية إضافة إلي ملكة الرموز العقلية التي تحول عفويا وتلقائيا أي تجربة حسية واقعية أو تخيلية إلي رموز نحتفظ بها لانفسنا أو ننقلها تعبيرا للآخرين من خلال اللغة أو الفن أو الموسيقا أو الرموز الحاسوبية.

يذكر أن الدكتور رزق حاصل علي الماجستير في علم الجنين من جامعة إيوا الأمريكية وعلي درجة الفلسفة من جامعة فرجينيا في تشارلوتزفيل وانتخب عضوا في عدد من الجمعيات الأمريكية مثل فاي كابا فاي للتفوق الأكاديمي وفاي سيكما للتميز في البحث العلمي بالإضافة إلي عمله مدرساً في عدد من الجامعات وإسهامه في الكثير من المؤتمرات العلمية الدولية ونشره لعدد من الكتب في علوم الجنين والمناعة والبيولوجية.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP09