المعالم العامة لقانون حمورابي

1103

المعالم العامة لقانون حمورابي

باسم محمد أحمد الفراجي

 النظام القانوني ضرورة ملازمة للحياة الانسانية عبر حلقاتها المتسلسلة و المتنوعة في الماضي و الحاضر و المستقبل و تشريع حمورابي هو أحد تلك الحلقات القديمة الذي سلم من الاندثار و وصل إلينا و هو محل شغف واهتمام الناس في كل الازمان التي تلت زمنه مما يستدعي دائما تسليط الاضواء على معالمه إذ لا تطور في الحاضر و المستقبل دونما بناء على الماضي.

 حمورابي هو سادس ملوك الدولة البابلية الاولى و يبدا عهد حكمه عام 1792 و ينتهي عام 1750 ق.م. هذه الدولة ظهرت على انقاض دويلات المدن في العراق القديم التي كانت في نزاعات مستمرة فبعد أن بسطت نفوذها و سيطرتها أصبحت دولة موحدة سياسيا و دينيا ثم جاء تشريع حمورابي ليوحدها قانونيا في العام الثلاثين من حكم حمورابي.

اكتشاف قانون حمورابي:

  اكتشف تشريع حمورابي المسمى( المسلة) عام 1901-ـ 1902 م في مدينة سوسة عاصمة دولة عيلام من قبل بعثة أثرية رأسها عالم الاثار جاك دي مورجان.

 لقد نقش القانون على حجر الديوريت الاسود و هو بارتفاع 225 سنتمترا و محيط قاعدته 190 سنتمترا على شكل منشوري و عندما عثر عليه كان مكسورا إلى ثلاث قطع. إن المسلة تحتوي على مقدمة و نصوص قانونية و خاتمة وهي مكتوبة باللغة السامية البابلية و بالخط المسماري و في اعلاها صورة إله الشمس متربعا على عرشه و يقف امامه الملك حمورابي يتلقى منه عصا القياس و حبله الذين هما رمزا السلطة و الحكم.

المقدمــــــة:

  تشير بعض المصادر بان مقدمة مسلة حمورابي كتبت باسلوب ادبي رائع ذات طابع شعري يذكر فيه حمورابي تمجيده للآلهة و كونها اختارته لنشر العدالة بين الناس و انه التقى المطيع للآلهة ثم يتطرق إلى القابه و اعماله العسكرية و انجازاته في مختلف جوانب الحياة. و نقتبس من هذه المقدمة الفقرة الآتية:

حين عهد انوم ( إله السماء و ابو الآلهة ) الممجد ملك انونكي ( الآلهة الادنى التابعون لانوم ) و اليل ( اله العاصفة) سيد السماء و الارض الذي يقسم اقدار البلد بالولاية الآلهية على جمهور الشعب إلى مردوك ( اله بابل ) بكر ايا ( اله سيد الارض) و عظماه بين الاجيجي (الآلهة الادنى التابعون لاليل ) و ناديا بابل بأسمها الممجد من ثم جعلاها مبرزة في جهات العالم الاربع و اقاما من اجله ملكا خالدا راسخ الدعائم كالسماء و الارض في ذلك الوقت دعاني ( انوم و اليل ) من اجل خير الشعب بإسم حمورابي الامير التقي الذي يخشى الرب لاجعل العدل يشرق على البلد لاهلك الفاسد و الشرير حتى لا يطغىالقوي على الضعيف لاعلو في الواقع مثل شمش ( اله الشمس )على القوم ذوي الشعر الداكن لامنح النور للبلد انا حمورابي الراعي الذي دعاه اليل الذي يجمع اطراف الوفرة و الرخاء…

 حينما امرني مردوك بان اجري العدل بين شعب البلد و لاجعلهم يحصلون على حكم رشيد نشرت الحق و العدل في طول البلاد و عرضها و جعلت الشعب يزدهر.في ذلك الوقت قررت النصوص القانونية:

 بلغت مواد المسلة (282) مادة منقوشة على شكل اعمدة عددها 51 عمودا الا ان المواد من 66 إلى 99 تعرضت للاتلاف الجزئي او الكلي من قبل الملك العيلامي شونزك ناهونتي بعد غزوه لبابل عام 1170 ق.م و هناك تقسيمات متعددة لهذه النصوص على اساس المواضيع التي تنظمها و تعالجها الا انها غير دقيقة حيث تتداخل المواضيع بعضها بالبعض الاخر و من هذه التقسيمات التقسيم الآتي:

1-ـ الاحكام المتعلقة بجرائم البلاغ الكاذب و شهادة الزور و عدم نزاهة القضاة وردت في المواد من 1 إلى 5 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 1 ): اذا كان رجل قد اتهم رجلا و ادعى عليه بالقتل و لم يقم البينة عليه فسوف يقتل متهمه.

2-ـ الاحكام المتعلقة بجرائم السرقة و اخفاء الاموال المسروقة و سرقة دار مشتعلة و ايواء عبد هارب و الاختطاف وردت في المواد من 6 إلى 25 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 6 ): اذا كان رجل قد سرق مالا مملوكا لإله او قصر فسوف يقتل ذلك الرجل و الذي تسلم المال المسروق من يده سوف يقتل.

 3-ـ الاحكام المتعلقة بجرائم خدمة الملك و الخدمة العسكرية و العسكريين وردت في المواد 26 و 33 و 34 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 26 ): اذا كان عداء او صياد ( سمك ) امر بالذهاب في مهمة للملك لم يذهب او استخدم اجيرا و ارسل بديله فذلك العداء او الصياد سوف يقتل. اجيره سوف يأخذ بيته و يحتفظ به.

 4-ـ الاحكام المتعلقة بتنظيم الاراضي و الزراعة و الري و جرائمها وردت في المواد من 27 إلى 65 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 55 ): إذا كان رجل قد فتح قناته للري و كان مهملا و من ثم ترك المياه تجرف تربة حقل جاره فسوف يدفع قمحا معادلا مقدار المحصول الذي يكون جاره قد زرعه.

 5-ـ الاحكام المتعلقة بتنظيم التجارة و القرض بفائدة و الوكالة و الحانات و نقل البضائع و جرائمها وردت في المواد من 88 إلى 126 و نعرض على سبيل المثال نص المادة (100 ): اذا كان تاجر قد اعطى فضة لوكيل للتجارة و ارسله في رحلة و كان ان استثمر الوكيل الفضة التي عهد اليه بها في الرحلة فإذا حصل على ربح حيثما يكون قد ذهب فسوف يحتسب كذا من الفوائد على النقود حسب ما يكون قد اخذ و سوف يحتسبان ايامه الخاصة بالسفر و سوف يدفع لتاجره.

6-ـ الاحكام المتعلقة بتنظيم الزواج و الطلاق و اموال الزوجة و ديون الزوجين و الارث و التبني و جرائمها وردت في المواد من 127 إلى 194 و نعرض على سبيل المثال نص المادة (148 ): إذا كان رجل قد تزوج زوجة و اصابتها الملاريا و عول على الزواج من إمراة أخرى فله ان يتزوج. لن يطلق الزوجة التي اصابتها الملاريا. سوف تقيم في البيت الذي بناه و سوف يستمر في اعالتها طالما بقيت على قيد الحياة.

7-ـ الاحكام المتعلقة بجرائم الاعتداء على الاشخاص وردت في المواد 195 إلى 214 و نعرض على سبيل المثال نص المادتين (196 و 206 ): فالمادة ( 196 ) تنص على: إذا كان رجل قد فقأ عين رجل فسوف يفقؤن عينه. إما المادة ( 206 ) فتنص على: إذا ضرب رجل رجلا حرا في مشاجرة و احدث به جرحا فذلك الرجل يمكنه أن يقسم (( يقينا انني لم اضربه عمدا )) و سوف يدفع للجراح.

8-ـ الاحكام المتعلقة بتنظيم شؤون الطبيب و البيطري و مهنة بناء البيوت و السفن و الحلاقة وردت في المواد من 215 إلى 240 و نعرض على سبيل المثال نص المادة (218 ):

 إذا كان الجراح قد احدث قطعا عميقا في جسم رجل حر بمبضع من البرونز و تسبب في موت الرجل أو كان قد فتح اللحمية في عين رجل و اتلف بالتالي عين الرجل فسوف يقطعون يده.

9-ـ الاحكام المتعلقة بتنظيم شؤون العامل الزراعي و راعي الماشية و اجور العمال و استئجار وسائل الزراعة و النقل وردت في المواد من 241 إلى 277 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 257 ): إذا كان رجل قد استأجر عاملا زراعيا فسوف يعطيه 8 جور من القمح سنويا.

10 -ـالاحكام المتعلقة بتنظيم شؤون الرقيق وردت في المواد من 278 إلى 282 و نعرض على سبيل المثال نص المادة ( 278 ): إذا اراد رجل شراء عبد او امة و لم يكن شهر ضمانه قد انقضى و اصابه داء الصرع فسوف يعيده لبائعه و سوف يأخذ المشتري الفضة التي كان قد دفعها.

الخاتمــة:

 فيها يستعرض حمورابي صفاته الحميدة و منجزاته في إنهاء الحروب و النزاعات و إحلال السلام والامن مشيرا إلى إن القوانين هو الذي اصدرها و يحث الناس على احترامها و طاعتها و إن لعنات الآلهة تنزل على كل مخالف لها. و نقتبس من هذه الخاتمة الفقرة الآتية:

 هذه هي القوانين العادلة التي اصدرها حمورابي الملك القدير و مكن بها البلد من ان تتمتع بحكومة مستقرة و حكم رشيد.

 انا حمورابي الملك الرحيم لم اكن مهملا او متراخيا فيما يخص القوم ذوو الشعور السوداء الذين منحني اياهم اليل و الذين عهد مردوك إلي رعايتهم.

خصائص قانون حمورابي:

 امتاز تشريع حمواربي بالعديد من الخصائص التي في ادناه اهمها:

اولا ــ شكل قانون حمورابي نقلة متطورة قياسا بالتشريعات السابقة له لكونه خليطا من عدة مصادر اوله التقنين أي التجميع للتشريعات السابقة له مثال قانون اورنمو الذي لم تتجاوز مواده احدى و ثلاثين و قانون لبث عشتار الذي لم تتجاوز مواده السبع و الثلاثين و قانون بلالاما الذي لم تتجاوز مواده احدى وستين و ثانيه جعل بعض القواعد القانونية العرفية السائدة انذاك قواعد قانونية تشريعية و ثالثه إضافة مبادئ و اسس قانونية تشريعية جديدة منها تقرير التعويض الاجباري كما هو وارد في المادة ( 23 )التي تنص على: إذا لم يقبض على السارق فالرجل الذي قد سرق سوف يعلن رسميا ما يكون فقده  امام إله، و المدينة و المحافظ الذين ارتكبت السرقة في ارضهما او مقاطعتهما سوف يعوضانه عما يكون قد فقده.

 و اهتمامه بالعلاقة الزوجية كما هو وارد في المادة ( 128 )التي تنص على: إذا كان رجل قد اتخذ امرأة زوجة و لم يبرم عقدا معها فتلك المرأة ليست زوجة. و انصافه المدين المعسر تجاه الدائن في حالة الظروف القاهرة كما هو وارد في المادة( 48 )التي تنص على: إذا استدان رجل و اغرق أدد ( اله الطقس ) حقله او جرف فيضان التربة او ايضا لم يزرع قمحا في الحقل بسبب نقص الماء في تلك السنة سوف لا يؤدي قمحا لدائن سوف يمحو الشروط المدونة في لوحته و سوف لا يدفع فائدة عن تلك السنة. و هناك مبادىء و اسس أخرى يضيق المجال هنا لذكرها مثل تنظيم احكام الميراث و حماية حقوق القاصرين و اقرار بعض الحقوق للرقيق. ولا بد من الاشارة إلى ان البعض من المبادىء و القواعد القانونية في قانون حمورابي وردت في الشرائع السماوية ( اليهودية و المسيحية و الاسلام ) كما اعتمدت في القوانين الوضعية المعاصرة.

 ثانياــ رغم أن المقدمة و الخاتمة لقانون حمورابي جاءت باسلوب شعري الا ان النصوص القانونية لهذا القانون وضعت باسلوب علمي يضاهي القوانين الحديثة و ذلك باستخدامه المفردات و العبارات القانونية الواضحة و بهذا ابتعد عن الاسلوب الشعري الذي اصطبغ به قانون مانو الهندي و قانون الالواح الاثنى عشر الروماني و من الملاحظ أن كل مادة قانونية تبدا بأداة شرط (إذا ) ثم تفترض واقعة معينة و طغى هذا على غالبية المواد بإستثناء المواد 36 و38 و 39 و40 و 243.

 ثالثاـــ اشتمل قانون حمورابي في الجزء الجنائي على انواع متعددة من العقوبات توقع على المخالف له منها العقوبات البدنية كالقتل و قطع اليد و قطع اللسان و قطع الاذن و قلع العين البعض منها على اساس القصاص و البعض الاخر من دونه و العقوبات المالية كالغرامة و التعويض و المصادرة الا ان العقوبات السالبة للحرية ( الحبس ) خلت منه. لقد اتسمت العقوبات بالقسوة و عدم التناسب بين جسامة الجريمة و مقدار العقوبة مثال ما جاء قي المادة ( 110 )التي تنص على: إذا فتحت كاهنة او كاهنة امة لا تقيم في دير خمارة او دخلت خمارة من اجل الشراب فسوف يحرقون تلك المرأة.

 كما إن بعض العقوبات ليست شخصية أي لا توقع على المخالف نفسه انما غيره مثال ما جاء في المادتين الآتيتين: فالمادة ( 229 ) تنص على: إذا كان بناء قد بنى بيتا لرجل و لم يحسن عمله و انقض البناء و سبب بذلك موت صاحب البيت فذلك البناء سوف يقتل. اما المادة ( 230 ) فتنص على:

 إذا سبب موت ابن صاحب البيت فسوف يقتلون ابن ذلك البناء.

 رابعا ــ من اللافت للنظر إن قانون حمورابي لم يذكر جريمة القتل العمد و الشروع فيها رغم أنه نظم و عالج مسائل كثيرة متنوعة و يبدو أن حــــــــــكم هذه الجريمة ترك للقـــــانون العرفي السائد انذاك.

خامسا ــ خلا قانون حمورابي من المبادىء و القواعد العامة التي هي احكام مشتركة تنطبق على جميع الحالات عند توفر شروط انطباقها واعتمد حالات عملية محددة و وضع لها احكاما خاصة.

سادساــ لم يتعرض قانون حمورابي إلى احكام دينية او عقوبات اخروية مع انه كان بوحي إله الشمس حسبما ورد في المقدمة و الخاتمة لهذا القانون لكنه تضمن احكاما خاصة تتعلق بالكهنة من باب ذكر الصــــــفة في علاقة قانونية معينة و اثارها حيث يحق للكاهنة أن تبــــيع ممتلكاتها العقارية كما ورد في المادة ( 40 )التي تنص على: الكاهنة او التاجر او الملتزم الاجنبي يمكنه أن يبيع حقله او بســــــــــــتانه او بيته. سوف يؤدي المشـــــتري التزام الحقل او البستان او البيت الذي يشتريه. و من باب تغليظ العقوبة كما جاء سابقا في المادة ( 110 ) و احكاما خاصة تتعلق بامور اجرائية كالقــسم بإله من اجل اثبات البراءة كما جاء في المادة( 20 )التي تنص على: إذا هرب عبد من يد من كان قد قبض عليه فذلك الرجل سوف يقــــــــسم يميــنا بحياة إله لمالـــــــــك العبد و عندئذ يذهب طليقا.

مشاركة