التعليم يحث المقبولين ضمن منحة المجموعة الطبية على إنجاز التسجيل

التربية تحدّد ضوابط التقديم إلى الإمتحان التمهيدي للخارجيين

التعليم يحث المقبولين ضمن منحة المجموعة الطبية على إنجاز التسجيل

بغداد –  ساري تحسين

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، الطلبة المقبولين ضمن المنحة المجانية للمجموعة الطبية ،الى مراجعة الكليات الاهلية بدءا من اليوم الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم قبول ألفين وثلاثمئة وثمانية وسبعين طالبا ضمن المنحة المجانية الخاصة بالمجموعة الطبية في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي الجاري)، واضاف ان (النتائج المعلنة في بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي  اظهرت قبول 2378 طالبا ،جرى تدقيق ملفاتهم التي توزعت بين ثمانية وأربعين جامعة وكلية أهلية)، داعيا المتقدمين للاطلاع على (نتائج تقديمهم عبر حسابهم ،والتوجه إلى الجامعات والكليات الأهلية اليوم الاثنين، مستصحبين معهم كود التسجيل مع وثائقهم الرسمية لإتمام الإجراءات اللازمة). فيما ناقش الوزير نعيم العبودي ، مع وزير التخطيط محمد علي تميم ، سياسة الدعم للمجالات التنموية وتحقيق أهدافها التي ترتبط بمهام المؤسسة التعليمية وخططها وسياساتها على صعيد التنمية المستدامة.

وقال بيان ان (العبودي جدد خلال اللقاء ،أهمية اعتماد مسار الأولويات المتعلقة بملف التنمية وتوفير التخصيصات اللازمة والبيئة المناسبة لتحقيق أهداف التنمية بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات ذات الاهتمام المشترك).

زخم التعاون

من جهته اكد تميم (حرص وزارته على إدامة زخم التعاون مع المؤسسة التعليمية وإعطاء أهدافها وبرامجها مساحة إيجابية على مستوى الدعم والتنفيذ وتمكين العاملين فيها من الخبراء والأساتذة والباحثين من توظيف نتاجاتهم بما يخدم مؤسسات الدولة بشكل كامل). الى ذلك ،حددت وزارة التربية ، ضوابط التقديم للامتحانات التمهيدية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (الزمان) امس إن (اللجنة الدائمة للامتحانات حددت امس ، موعداً لبدء التقديم للامتحانات الخارجية، على أن يكون آخر موعد لتسلّم الاستمارات من إدارات المدارس يوم 25 كانون الاول المقبل)، واشار الى ان (المديرية حددت أعمار المتقدمين الى الامتحانات التمهيدية لجميع المراحل الدراسية، حيث يكون بالنسبة للمرحلة الابتدائية 18 عاما أي من مواليد  2004 وما قبلها، وكذلك الطلبة المسموح لهم بالاشتراك في الامتحان الخارجي للدراسة المتوسطة ممن امضوا ثلاثة اعوام على انهائهم الدراسة الابتدائية).

لافتا الى ان (المشترك في امتحان المرحلة الإعدادية يكون قد مضت ثلاثة اعوام دراسية أو أكثر على اجتيازه بنجاح امتحان الدراسة المتوسطة أو ما يعادلها)، مبينا ان (التعليمات تجيز لخريجي الدراسة الإعدادية الأكاديمي والمهني، للأعوام السابقة التقديم في فرع مغاير لفرعه الذي تخرج منه على أن يؤدي امتحان التمهيدي في الفرع الذي اختاره)، وتابع ان (امتحان المتقدمين سيكون داخل مركز المحافظة ولا يجوز فتح مراكز في الأقضية والنواحي)، ومضى الى القول ان (الامتحانات الخارجية ستكون حصراً للطلبة في داخل العراق).

مشاركة