إتفاق بين رابطة المصارف وأربيل لاحياء بارك شار

(تمكين) يواصل تقديم الدعم والتأهيل للمباني والساحات

إتفاق بين رابطة المصارف وأربيل لاحياء بارك شار

أربيل – فريد حسن

ابرمت رابطة المصارف العراقية الخاصة اتفاقاً مع محافظة أربيل لاعاده تأهيل (بارك شار) ساحة النافورة وسط المدينة مجاور مقتربات القلعة. وقال مدير فرع الرابطة في الاقليم محمد منذر الحنظل لـ(الزمان) امس ان (صندوق المبادرات المجتمعية – تمكين – الذي يشرف عليه البنك المركزي العراقي والرابطة يتولى تنفيذ بنود الاتفاقية التي تشمل مساحة البارك البالغة 7942 متراً مربعاً).

مدراء مصارف

ووقع الحنظل الاتفاق مع مدير هندسة الحدائق في المحافظة ريبين احمد هويز بحضور مدير عام فرع البنك المركزي العراقي في أربيل كاظم نامق وعدد من مدراء المصارف الخاصة.

من جهته قال هويز ان (نوافير شار بارك تعد الملاذ الطبيعي المميز للباحثين عن الهدوء بعيداً عن صخبِ المدينة، وهي عبارة عن مجموعةٍ من النوافير التاريخية التي تقع بجانب القلعة، وتشرف على أجمل الإطلالات الطبيعية على المنطقة. فمع ارتفاع القلعة بجوارك ونسيم الهواء البارد المنعش من النوافير، سوف تعيش تجربة رائعة يصعب نسيانها).

ويترأس مجلس ادارة صندوق المبادرات المجتمعية، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب وعضوية نائب البنك ومدير عام المنظمات غير الحكومية وعدد اخر من المعنيين. و تجتمع الادارة شهرياً بهدف تحقيق مهماتها ومن بينها رسم السياسات العامة للصندوق والموافقة على الطلبات المقدمة اليها واقرار اللوائح الادارية والمالية وتمويل المشاريع المعتمدة وغيرها.

وتأسس الصندوق في تشرين الثاني 2017 لتحقيق اهداف البنك المركزي، مثل تحقيق الاستقرار والرخاء وتعزيز التنمية المستدامة من خلال دعم المجتمع إنسانياً وثقافياً واقتصادياً. وقال الحنظل ان (أهمية الصندوق تكمن في سعيه الى دعم المجتمع عبر مساعدة الفئات الهشة وتعزيز الاواصر المجتمعية بين المواطنين والمنظمات والمؤسسات الحكومية ودعم الحالات الانسانية والثقافية والفنية والبيئية وتنمية قدرات العاطلين عن العمل وتطوير قدرات الطفل عبر دعم ابتكاراته وتمكين المرأة وتعزيز قدرات الشباب). واضاف ان (الصندوق قام بـ 326 مبادرة خلال العام الماضي فيما نفذ 1321 مبادرة منذ انشائه وحتى العام 2021 وفي هذا المجال قام بتوسيع دار العطاء للمسنين والمشردين ومركز ايواء الايتام والمشردين في أربيل ودعم عوائل الشهداء والجرحى من القوات الامنية وتأسيس البيت العراقي للابداع، وتوزيع السلات الغذائية وتأثيث مبنى مجلس الخدمة وتقديم الدعم المالي لصندوق مؤسسة الشهداء، فضلاً عن توفير المستلزمات التي تحتاجها مؤسسة السجناء وتأهيل واضافة بناء قسم امراض الدم في مستشفى دار التمريض الخاص مع تقديم الدعم اللازم لبعض الحالات المرضية العلاجية داخل العراق وخارجه).

واستطرد الحنظل في شرح مبادرات الصندوق في قطاع الثقافة والاعلام عبر اقامة الدورات والندوات والورش ومعارض الكتب، كما تحدث عن مساعدة الصندوق للاندية الرياضية وبيت شباب بغداد للاعمال ودائرة تمكين المرأة والاقليات، كمبنى الطائفة المندائية في بغداد.

 والمشاركة في مهرجان اكسبو دبي 2020 ومشاريع أخرى. ووضع الحنظل كراساً ملوناً يشرح انجازات الصندوق واهدافه وأبرز مجالات الدعم التي توفرها في البلاد.

مشاركة