الشامي تعدّ المسؤولية التربوية أهم عنصر بنجاح نصوص الأطفال:

الشامي تعدّ المسؤولية التربوية أهم عنصر بنجاح نصوص الأطفال:

المسرح فسحة كبيرة تطلق مادة المؤلف إلى الجمهور

بغداد – ياسين ياس

كثيرة هي النصوص المسرحية التي اتخذت من هموم الناس منطلقا لها ،في صياغة خطابها الانساني وبث افكارها النبيلة،ولان مهمة الكاتب المسرحي هي رصد الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع وتشخيصها وصياغتها ،وصبها في قالب مسرحي او درامي كوميدي، خصوصا اذا كان الكاتب من الواعين والمدركين لاهمية المسرح في الحياة اليومية، هذا ماوجدناه في اعمال الكاتبة المسرحية سحر الشامي من ذي قار ،التقتها (الزمان) وكان هذا الحوار معها:

{ ماهو جديدك الان؟

– حاليا أعمل على إصدار مجموعة نصوص مسرحية للكبار وكتاب آخر يحتوي نصوص مسرحية للصغار وأتمنى أن يكونا جديدين في محتواهما، فالأمر المهم هو ليس إصدار كتاب بقدر مدى التأثير الذي يحدثه هذا الكتاب على المتلقي.

{ ايهما اقرب لك كتابة القصة ام المسرح ،ولماذا؟

– بدأت الإنزياح باتجاه كتابة المسرح عام 2017 فكتبت (أنوار البابلية) و (عالم إفتراضي) ثم  مونودراما (على وشك الحياة)، بعدها وجدت نفسي أمام رغبة أخرى وهي كتابة مسرح الطفل عام 2019 عندما تم ترشيحي لنيل جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان الحسيني الصغير الدولي، فانغمست في كتابة العديد من النصوص التي أخذ بعضها طريقه إلى خشبة المسرح في العراق أو بعض الدول العربية وبالتالي اكتشفت أني قد ابتعدت فعليا عن كتابة القصة دون أن أبالي كثيرا، فقد أخذتني أجواء الكتابة المسرحية وربما يرجع ذلك لكوني أمتلك سمة الجدلية – وهذا ما يتطابق مع المسرح-أكثر منها حكائية وهو ماينطبق على القصة. وفي إحدى اللقاءات أوضحت مدى أفضلية كتابة المسرح على القصة وهذا خطأ يقول عنه الناقد أسامة أبو طالب وهو يتحدث في مقدمته التي كتبها عن مسرحية سيبيريا للكاتب النمساوي فيليكس ميتيرير معرباً عن استيائه لفكرة التفاضل بين المسرح والقصة لدى بعض الأدباء “بأن لكل منهما وجهة وحقل إبداعه النوعي حيث يبدع العقل الأول أو النوعية الأولى للموهبة الخلاقة، صنف الدراما بينما يتجلى إبداع الثانية في نوع السرد أو الحكي أو القص دون تمييز أو تفضيل لأحدهما على الآخر.

{ بمن تاثرت من كتاب المسرح؟

– كثير، لايمكن حصر مشاهير هذا النوع الأدبي فقد لاتسعفني الذاكرة ولكني تأثرت أولاً بمناهج الأدب الإنكليزي في مرحلة الدراسة عن ماكبث وروميو وجولييت ودزدمونة ويوليوس قيصر لشكسبير  وموت البائع المتجول لآرثر ميلر وغيرهم كانت تلك الحقبة والتي أقصد بها حقبة دراسة الأدب الإنكليزي وفي جامعة مثل جامعة البصرة تتميز باحترافية أساتذتها وقوة تأثيرهم في إيصال المادة وحرصهم المستميت على نجاح الطالب بصعوبة بالغة حتى يجتاز الإمتحان بنجاح. فكان لذلك تأثيره البالغ علي في الناحية الثقافية. قرأت للعديد من الكتاب العرب مثل طه حسين وسعد الله ونوس وغيرهم الذين تركوا بصمة في المسرح العربي كما قرأت ولازلت لكتاب عراقيين أذكر منهم علي عبد النبي الزيدي والذي أعتبره قفزة في المسرح العربي لما قدمه من نصوص تكشف ليس المجهول فحسب بل والمسكوت عنه والمشكوك فيه وغيرها من المعاني التي تنطبق على نصوصه الخارجة عن المألوف. كذلك الكاتب عبد الحسين الماهود  بلغته الأنيقة وعمار نعمة جابر والراحل سعد هدابي ومنير راضي وأحمد الماجد والدكتور عبد علي كعيد وعمار سيف في مجال مسرح الطفل وغيرهم لهم جل احترامي. فكرة التأثير بنصوص الآخر قد يركز عليها الناقد المسرحي المحترف أكثر حتى من الكاتب نفسه، فالكاتب يكتب بانسيابية وسلاسة في الذهن بعيداً عن القصدية في التقليد، وأحب أن أوضح هذا الأمر لأهميته الكبيرة، فقد يخلق الكاتب نصاً أي بطريقة تبادل الخواطر ودون أدنى تقليد مع مادة كاتب آخر ثم يقرأ ناقد ما العمل ويذكر أن الكاتب كتب ذلك النص متأثراً بالعمل الفلاني للكاتب الفلاني وهذا ماحدث معي، رغم عدم معرفتي بذلك العمل ومؤلفه بتاتاً، ولذلك فأنا أدعو كل ناقد قبل نشر قرائته أن يحاور المؤلف بل من الضروري محاورة المؤلف خاصة سؤال فيما إذا كان قد تأثر فعلاً بعمل لمؤلف فلاني أم لا، لأن سمعة الإنسان ككاتب في غاية الأهمية.

 نصوص جديدة

{ مسرحية تعتزين بها دوما؟

– كل نص جديد اعتبره ألأعز  في وقته ولكن هناك نصوص مسرحية لها مكانة خاصة لمانالته من جوائز مثل نص عالم افتراضي ونص الأطفال نصيحة غراب ونص لاتقل كاوكاو وأنوار البابلية والذئب ليس وحشاً هذا النص الذي اعتبره دكتور علي خليفة من النصوص المميزة في الوطن العربي وهو نص غرائبي عرض في القاهرة قبل فترة.

{ انت كاتبة مسرح،هل مثلت باعمال مسرحية لك؟

– كلا، لم يكن التمثيل يوماً أحد ميولي.

{ ماذا يمثل المسرح، لسحر الشامي؟

– المسرح هو فسحة كبيرة تنطق من خلاله مادة المؤلف بجدلية إلى الجمهور. فالأفكار في العرض تندفع كأصوات بشكل واضح مؤثرة في ذهن المتلقي بشكل مباشر. الرفض، القبول،  التمرد، الآخر وتأثيره السلبي أو الإبجابي، مرحلة عسيرة يمر بها بلد ما، نقض وتهكم  وتمرد تلك سمات أبطال نصوصي وكل ذلك ينعكس على المتلقي عبر حاستي النظر والسمع والإنشداد العصبي  والإنشداه فيكون تأثيره مستفزاً وهذا الإستفزاز هو المطلوب وهو الهدف.

{ انت خريجة لغة انكليزي،هل لديك ترجمة،لنصوص مسرحية عالمية؟

– لم أترجم عملاً مسرحياً أبداً ولم أفكر بذلك لحد الآن. فهو أمر لازال محض تفكير رغم شعوري بالتقصير إزاءه.

{ ماذا يمثل لك مسرح الطفل،وهو اصعب الفنون؟

– تعد الكتابة في مسرح الطفل معقدة في أسسها، فاللغة ترتكز في عناصرها على السهل الممتنع والعبارة الواضحة وربما تنزاح قليلا نحو السجع وهي لغة شعرية جميلة ومحببة للطفل وقد تسابق النثر في وصول المعلومة للطفل لكن في الوقت الحالي لايحبذ الكمال في النص على طريقة السجع. كذلك من مقومات النص الموجه للطفل هو عنصر التشويق ولا شيء سوى عنصر التشويق حذراً من تراجع شعلة الدهشة لدى الطفل لأنه معروف بسرعة الملل. والتشويق ربما يأتي على شكل مشهد تستعر فيه روح المغامرة أو مشهد إستعراضي أو غنائي لذلك أعتبر كتابة نص مسرحي للطفل فيه الكثير من المسؤوليات ناهيك عن المسؤولية التربوية والتي تعتبر أهم عنصر نجاح النص المسرحي للطفل فعبارة واحدة لاتخضع للجانب التربوي قد تؤدي بكامل النص إلى الفشل، وقد لاأبرئ نفسي من ذلك في بعض نصوصي السابقة لقلة خبرتي في الجانب التربوي الذي يتطلب دراسة تخصصية أو قراءة عميقة لذلك تجدني أراجع كتابة عبارة ما قبل توثيقها. وأحب أن أضيف أن خوض تجربة كتاب نقدي عن رواد المسرح السعودي بطلب وتعاون من الدكتور أحمد الشريف المثابر أتاح لي الفرصة للتعرف على العديد من المؤلفين مثل الدكتور عبد الله آل عبد المحسن وعباس الحايك ومصطفى علي والدكتورة ملحة عبدالله والدكتور سامي الجمعان وغيرهم.

جوائز عدة

وحصلت الشامي على جوائز عدة نقف عند بعضها :جائزة مهرجان المسرح الوزاري المسرحي عن نص (حكاية ضفدع) في النجف عام  2018  جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان الحسيني الصغير الدولي لعام 2019  جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان التربيات عن نص (المزرعة) عام  2019  جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان التلميذ المبدع في المغرب عام  2021   عن نص (نصيحة غراب) ، جائزة أفضل نص مسرحي عن نص (عالم افتراضي) في مسابقة أساليب الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة عام 2022.

مشاركة