كركوك تقرّر إنشاء شارع ثقافي جديد والشيباني: نصب عقب السكائر رسالة توعوية لحماية الإنسان

كركوك تقرّر إنشاء شارع ثقافي جديد والشيباني: نصب عقب السكائر رسالة توعوية لحماية الإنسان

بغداد – ابتهال العربي

اوضح مصمم نصب عقب السكائر في الديوانية، منتظر الشباني، الفكرة من بناء النصب، والأهداف التي دعته لذلك، بعد اثارة الجدل حول بناء النصب. وقال المصمم منتظر الشيباني، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (لديه رغبة في نقل تجربة منتشرة في في دول العالم، خاصة في المطارات والساحات العامة)، مبيناً ان (فكرة النصب جاءت من اجل توضيح مضار التدخين، واثارها على الإنسان والبيئة المحيطة)، واشار الى ان (فكرته تطبقت على نفقته الخاصة، بالتعاون مع مديرية بلدية المحافظة، واشراف نقابة الفنانين فرع الديوانية، لإستحصال الموافقات)، واكد ان (هذا النصب يعد دعماً لنظافة وجمالية المدينة)، لافتاً الى ان (العمل يحمل طابعاً توعوياً وتحذيرياً لمخاطر التدخين). في غضون ذلك، وضعت محافظة ميسان، الحجر الأساس لبناء مجمع سكني يضم اكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية.

مشروع وطني

وذكر محافظ ميسان علي دواي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هذا التوجه يأتي ضمن مشروع الإسكان الوطني)، مؤكداً ان (تكلفته بلغت اكثر من 246 مليون دولار)، وبين ان (مدة تنفيذ المشروع تصل نحو خمس سنوات)، مشيراً الى ان (مساحة ارض التي سيُبنى عليها تبلغ 652 دونم)، واضاف انه (مشروعاً استثمارياً وخدمياً، يقع على الطريق الحولي لمدينة العمارة بمنطقة البتيرة). واتخذت الحكومة المحلية في محافظة كركوك، سبعة قرارات جديدة لتحسين واقع المحافظة، وتسهيل معاملات المواطنين.

وقال المحافظ راكان سعيد الجبوري، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الحكومة المحلية، ناقشت خطط تطوير المحافظة، على جميع الأصعدة، وحددت الأولويات التي تسهم في انجاح الخطة)، واوضح ان (اللجنة قررت في اجتماعها الأخير عدة  قرارات تضمنت العمل على انهاء ظاهرة استغلال الشوارع والأرصفة من قبل بعض اصحاب المحال، للحفاظ على جمالية المحافظة، و تحديد مواقع الحدائق وادارتها، ونشر الدليل الخاص بالتشجير، لغرض التوعية، بما يسهم بزيادة المساحات الخضراء)، وشملت القرارات تسهيل دخول المواطنين الى مؤسسات الدولة وانجاز معاملاتهم، بما يعزز ثقتهم بجميع المؤسسات، مبيناً ان (ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن، شملتهم الحكومة بالرعاية ضمن نقاشاتها)، ولفت الى ان (اللجنة قررت انشاء شارعاً ثقافياً، ليعكس الواقع الثراثي في المستقبل)، وشدد الجبوري على اشراف اللجنة المخصصة، لمتابعة تنفيذ التوصيات والإجراءات الخاصة بالاعمال). واكدت كركوك، انجاز 11 مدرسة، ضمن مشاريع العام الجاري. وقال مدير الإعلام والإتصال الحكومي، مروان العاني، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المحافظة ستفتتح في الأيام المقبلة 11 مدرسة جديدة)، مضيفاً ان (عددها الكلي بلغ 93 مدرسة)، واشارالى ان (كركوك تعد الأولى من بين المحافظات التي انجزت نسبة كبرة من المدارس، حسب احصائية وزارة التربية في الأسبوع الماضي). واكدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، انجاز 91 بالمائة، من مشروع ماء البغدادي في الأنبار. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة انجزت نسبة 91 بالمائة، من اعمال مشروع ماء البغدادي في محافظة الأنبار بطاقة 3 الف م3 بالساعة)، مشيرا الى ان (المشروع سيسهم في توفير الماء الصالح للشرب بمناطق البغدادي والقرى المجاورة لها، ضمن مشاريع الخطة الإستثمارية للوزارة).

الى ذلك، اوضحت رئيس الهيئة الوطنية للإستثمار سها داود نجار، ان مشروع مطار كربلاء الدولي، يعكس الصورة المشرقة للمستثمر المحلي، والكفاءات العراقية القادرة على تنفيذ المشاريع الإستثمارية الكبيرة.

زوار اجانب

وقالت في تصريح في اجتماع مع العتبة الحسينية، بموقع مشروع مطار كربلاء الدولي، تابعته (الزمان) امس ان (هذا المشروع سيسهم في تسهيل دخول الزوار الأجانب للمحافظة، خاصة اثناء الزيارات، مثل الأربعينية)، ولفتت الى انه (سيعزز التنمية المستدامة ويحقق موارد اقتصادية للدخل القومي)، مبينة ان (الهيئة ستعمل على تذليل المعوقات ليكتمل المشروع)، وجاء الإجتماع لبحث انجاز مشروع مطار كربلاء الدولي، الذي ترعاه العتبة الحسينية، بتصميم شركة فرنسية، وبحسب التصريحات فإنه (سييُنفذ على اربعة مراحل، ومن المؤمل ان تُفتتح ابوابه امام المسافرين كمرحلة اولى في نهاية العام المقبل).

مشاركة