قصر شمس بهلوي (3)

قصر شمس بهلوي (3)

رمز من رموز التبذير والإسراف

كرج – حمدي العطار

كرج مدينة إيرانية لا تبعد عن العاصمة طهران الا 20 كم غربا وقد انفصلت قريبا إداريا عن طهران وانضمت إلى محافظة البرز لتكون عاصمتها وهي تقع أسفل الجبل البرز.

اشتهرت هذه المدينة بأنها أكثر برودة من طهران ولكن برودتها صحية. لذلك حينما تمرضت اخت شاه ايران الكبرى ( شمس) انتقلت إلى منطقة “مهر شهر” في كرج لبناء قصرها الذي كلف الدولة الإيرانية مليار دولار

وهذا الاسراف والتبذير الذي كان يسلكه شاه ايران وعائلته في بناء قصورهم وحفلاتهم ومقتنياتهم من الجواهر والذهب بينما معظم  الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر هو من أضعف نظام الشاه الذي كان يلجأ إلى القروض ليس لتنشيط اقتصاد إيران بل للتبذير والإسراف الشخصي.ونظرا لزيادة الضرائب على التجار والاغنياء فقد كسب أيضا عداوتهم فضلا عن معاناته لقوى المعارضة الشيوعية والإسلامية معتمدا على قسوة وجبروت جهاز السفاك- الامن- والكراهية الشعب الإيراني وتخلي أمريكا عنه سهل سقوطه عام 1979.

قصرمرواريد

قصر ( مرواريد) أو قصر شمس تم بناؤه من قبل مجموعة من المهندسين يشرف عليهم فرانك لويدرايث انتقلت الأميرة شمس اليه إذ كانت تعاني من الربو وهي أكبر اخوات الشاه ولدت عام 1917 في مدينة طهران وكانت رئيسة جمعية الأسد الاحمر وجمعية شمس، سنة 1979 هاجرت إلى أمريكا واعتنقت هناك المسيحية الكاثوليكية وتوفيت عام 1996.

قمنا بزيارة قصر شمس وعلى الرغم من أن القصر مدرج في قائمة العالم الوطنية الإيرانية والذي تبلغ مساحته 111 هكتارا  وتصميم البناء الهندسي بشكل رباعي شيد من الخرسانه والسقف الحلزونية الشكل يشبه الملوية ذو فتحة للإنارة السقفية وحبات اللؤلؤ تغطي كل مساحة السقف ، هذا الوصف عرفنا به من المرشد السياحي لأن القصر حاليا متضرر وممنوع الدخول إليه فكانت جولتنا في. حدائق القصر وبالقرب من بركة صغيرة وسط الفناء تحتضن مبنى القصر من ثلاث جهات وعمقها مناسب لركوب القوارب. قصر شمس تحفة هندسية معمارية تم إعادة أعماره اثر تسرب المياه في الخرسانة الموجودة في الهيكل الرئيسي وتدمبر الأعمدة. لذلك فإن زيارة الجمهور غير مسموح لها إلا عند المناسبات الخاصة.الفائدة التي حصل عليها اعالي  كرج هو إحياء هذه المنطقة التي كانت فارغة مثل الصحراء صارت بوجود قصر شمس منطقة مأهولة عمرانية.

*بيت تاج الملوك مكانا للتسجيل العقاري

تاج الملوك واسمها الحقيقي ( ينم تاج ايزملو) هي ام شاه ايران محمد وزوجة الشاه الاب رضا بهلوي ولدت في مدينة باكو- اذربيجان 1896م توفيت عام 1982م في المكسيك

كانت تقيم أيضا في مهر شهر – كرج ويبدو أن كرج كانت منتجع لعائلة الشاه. توجهنا لزيارة هذا المبنى فكانت المفاجأة اولا هو بيت عادي من طابق واحد – لا يناسب مكانة زوجة ملك سابق وام ملك حالي-  ولاحظنا بأن هذا البيت لا ينتمي إلى فخامة القصور الملكية ويبدو أن الثورة الإسلامية لم تجد فيه اي مواصفات سياحية وأهمية تاريخية لذلك تم تحويله إلى دائرة حكومية للتسجيل العقاري!

مستوصف ام متحف

ونحن نسير بالسيارة لمغادرة منطقة مهر شهر متوجهين إلى كرج لفت نظري مبنى جميلا نصبت على واجهته تماثيل كبيرة عليها أسماء البروفيسور والعلماء اعتقدت أنه كلية الصيدلة لأن في البوابة نصب لافعى كرمز لعلم الصيدلة وعندما توقفنا لالتقاط الصور اتضح أن المبنى ما هو إلا (مستوصف) ولكن الواجهة تناسب واجهات المتاحف.

كرج مدينة جميلة

تجولنا في شوارع كرج فكانت من المدن الإيرانية الجميلة وفيها عمران سكني مرتب وشوارعها مظللة بالاشجار ومحال والأسواق عامرة بالسلع والبضائع.حاولنا زيارة مبنى أثري يعود إلى العصر الصفوي ( خان شاه  عباس) لكنه كان مغلقا فتم تصوير المبنى من الخارج وهو عبارة عن خان كبير فيه غرف لاستراحة ونوم المسافرين وحمامات وباقي المرافق التي توفر الراحة وكمأوى للقادمين من بعيد.مدينة كرج على الرغم من انفصالها عن طهران إداريا فهي ترتبط تاريخيا وسياسيا بطهران وهي من حيث الأهمية السكانية تحتل المرتبة الرابعة بعد

( طهران ومشهد واصفهان )

يتبع

مشاركة