الإستثمار: الدفعة الأولى من شقق بسماية توزع نهاية 2015

162

بغداد – محمد الصالحي

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار أن الدفعة الاولى من الوحدات السكنية في مشروع مدينة بسماية السكني والبالغة 9 الاف ستكون جاهزة لتوزيعها على المواطنين المسجلين ابتداء من عام 2015 فيما سيتم تباعا استلام قرابة 22 الف وحدة سكنية سنويا وصولا الى 100 الف بحلول عام 2019.

وقال رئيس الهيئة سامي الأعرجي في بيان تلتقه (الزمان) امس ان (العمل في المشروع يسير وفق الجدول الزمني المخطط له ومن دون اي تلكؤ).

واضاف ان (العقد المبرم مع شركة هانوا الكورية الجنوبية هو عقد استثماري دولي ينفذ وفق قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل وهو الضمان المقدم للشركة المنفذة التي تعمل بموجبه وفق السياقات المعتمدة).

واوضح الاعرجي ان (الهيئة عملت ومنذ توقيعها العقد بكل شفافية وكانت حريصة على متابعة مراحل التنفيذ من الشركة بشكل تفصيلي وجاد وان المشروع قد حصل على جميع الموافقات الاصولية من الوزارات المعنية وبضمنها وزارة البيئة التي بينت سلامة الموقع و العمل من اي تلوث).

 مشيرا الى ان (وزارة الاعمار باشرت بوضع التصاميم الخاصة بأنشاء طريق المرور السريع الذي يربط مركز مدينة بغداد بالمشروع والذي من المؤمل المباشرة به العام المقبل بالتنسيق مع ألامانة فضلا عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لبناء محطة خاصة لتوليد الطاقة الكهربائية له وفق قانون الاستثمار).

وتابع ان (المشروع هو ستراتيجي وطني يهدف الى دعم الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود من المواطنين والموظفين والمتقاعدين وان الهيئة ولأغراض تمكين الجهة المستثمرة فقد صممت حزمة مالية بمعـــــاونة المصارف الثلاثة الرافدين و الرشيد و المصرف العراقي للتجارة لدعم المواطن والمستثمر في ان واحد و لضمان تنفيذ المشروع اذ تم الاتفاق معهم لادارة العملية المالية التي تتألف من أموال المواطنين الراغبين بشراء الوحدات السكنية وتقديم الضمانات للشركة الكورية في حالة وجود أي خلل تقوم المصارف بدفعها مقابل رهن الوحدات السكنية لصالح الهيئة الوطنية للاستثمار والمصارف لحين الايفاء بالاقساط كافة المستحقة على المواطنين).

 كما طالب الاعرجي (بعدم أخضاع المشاريع الأستثمارية والأقتصادية للمزايدات والسجالات السياسية والانتخابية الامر الذي يؤدي الى تعطيل عجلة التقدم ويلقي بأثاره السلبية على المواطنين ومسيرة الاستثمار في العراق).

مشاركة