ناظم شاكر يتحدث عن همومه الرياضية ورأيه في فرص العراق الى كأس العالم

232

بابل – كريم اسود

اسم كبير رياضي  مثل ناظم شاكر أعطى الكثير للكرة العراقية إذ يعد من الأسماء الرياضية البارزة التي أنجبتها الكرة العراقية وكان َ له ُ الفضل الأول في حصول منتخبنا الوطني على العديد من الانجازات البارزة .

 ناظم الذي بدأ مشواره ُ في مجال اللعب مطلع سبعينات القرن الماضي لكنه ُ ظهر َ أمام الجمهور بشكل واضح في عام 1978 عندما مثل َ منتخب شباب العراق في بطولة آسيا التي أحرز العراق لقبها وهذه ِ كانت بمثابة الانطلاقة الأولى نحو النجومية عندما مثل َ منتخبنا الوطني الأول خير تمثيل وبعد اعتزاله ِ اللعب وولوجه ِ عالم التدريب نجح َ بشكل لافت للنظر مطلع التسعينات عندما قاد َ نادي السلام إلى أجمل الانجازات بالإضافة إلى قيادته ِ للعديد من الأندية المعروفة كما عمل َ في المنتخبات الوطنية عن هذه ِ المحاور ومحاور آخرى سجلنا هذا الحوار مع نجم الكرة العراقية السابق ناظم شاكر

{متى كانت البداية الحقيقية في عالم الكرة ؟

–           بدأت اللعب منذ ُ مطلع السبعينات لكن َ ظهوري الأول كان مع منتخب الشباب في بطولة آسيا عام 1978 وكانت هذه ِ المحطة الحجر الأساس نحو النجومية عندما مثلت المنتخب الوطني الأول بالعديد من البطولات .

{كيف تنظر إلى حظوظ منتخبنا الوطني بالوصول إلى كأس العالم ؟

–           الحقيقة أن منتخبنا يضم بين صفوفه ُ مجموعة من اللاعبين الشباب الواعدين اللذين نتوقع لهم مستقبلا جيدا لاسيما عندما قدم َ أداءً رائعا ً في المباريات الأخيرة وإذا ما أستمر الفريق على هذا المستوى وبالتأكيد سيتحقق الطموح لاسيما وأن المنتخبات التي سنواجهها مســــــــتقبلا ً ليست أفضل من المنتخب الوطــــني العراقي .

{ماتقييمك لخط الهجوم ؟

–           بصراحة أن خط الهجوم لا يلبي الطموح بدليل أن العديد من الأهداف تم تسجيلها عن طريق المدافـــــعين ومنهم سلام شــــــــــــــاكر لكن هذا لا يعني أن خط الهجوم عاجز عن هز الــــــــشباك أتمنى لهم الموفقية.

{هل أنت مع فكرة تجديد المنتخب ؟

–           أقولها لك َ بصراحة من الضروري جدا ً تطعيم المنتخب بدماء شابة وهذا ماحصل فعلا ً ومثلما شاهدت أن الفريق ظهر بمستوى جيد لاسيما بعد التفاهم الواضح بين لاعبي الخبرة والشـــــــــباب لكني ضد فكرة تغيير جميع اللاعبين في آن ٍ واحد لان الــــــــلاعب الشاب يبقى يحتــــــــاج إلى وجود اللاعب الخبرة في الفريق من أجل رفع معنوياته ُ في المباريات المقبلة .

{كيف ترى كرة النفط ؟

–           بصراحة فريق النفط من الفرق المعروفة التي قدمت مستويات ونتائج طيبة لاسيما في الموسم الماضي لكن مايؤسفني التراجع الواضح في مستوى بعــــض اللاعبين ولا أريد أن أذكر أسماءهم فقد  بدآ يحملون أنفسهم في السهر وألا مـــبالاة أتمنى الموفقية لكرة النفط في هذا الموسم والمواسم المقبلة .

{ماهي مقترحاتك َ لتطوير الكرة العراقية ؟

–           قبل مدة التقيت مع رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم ووضحت له ُ بعض الأمور المهمة أبرزها فتح دورات لإدارات الأندية وإلقاء محاضرات لا سيما في مجال القانون للاعبين من أجل عدم الوقوع في أخطاء مقصودة أو غير مقصودة وهذا ماحدث َ فعلا ً في المباريات الأخيرة عندما أرتكب َ العديد من اللاعبين أخطاء فادحة كلفت المنتخب الوطني ثمنا ً باهظا لا سيما في حالات الطرد ولو كان اللاعب متفهم لقانون اللعبة لما حصل َ ذلك .

{ماتقويمك للكرة البابلية ؟

–           الكرة البابلية غنية عن التعريف وسبق وأن مثلت المحافظة في دوري الأضواء مدة السبعينات والتسعينات وأنجبت أسماء مازالت خالدة أمثال أحسان بهية وقصي قاسم وحسام نعمة وهادي الجنابي ورزاق فرحان وقــــائمة طويلة من الأسماء البارزة أتمنى أن تعود الكرة البابلية لسابق عهدها الجميل لا سيما عندما كانت ندا ً قويا ً للأندية البغدادية .

{هل أنت متفاءل بقدوم المدرب الجديد للمنتخب؟

–           بالتأكيد متفائل جدا ً وأتمنى أن ينجح في هذه ِ المهمة الصعبة وأتمــــــنى أن يبذل لاعبينا كل الجهود من أجل الارتقاء بواقع الكرة العراقية التي سبق وأن حققت أجمل الانجازات .

{ماذا عن كرة الجوية هذا الموسم ؟

–           أن فريق الجوية بدأ يستعيد عافيته ُ لاسيما في المباريات الأخيرة وهو يضم مجموعة من اللاعبـين الشباب اللذين سيقولون كلمتهم في المباريات المقبلة .

مشاركة