أردوغان: نتقدم نحو هدم أوكار الإرهاب في شمال العراق

130

قوة تقتل إنتحارياً بالطارمية وإستخبارات نينوى تحرّر 4 مختطفين

أردوغان: نتقدم نحو هدم أوكار الإرهاب في شمال العراق

انقرة – ماهر اوغلو

بغداد- صباح الخالدي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تتقدم نحو هدم ما وصفها أوكار الإرهاب في شمال العراق. وقال أردوغان في احتفالية بمناسبة ذكرى وفاة أتاتورك في أنقرة، امس السبت، إن (تركيا اتخذت خطوات مهمة نحو تحقيق الأمن والاستقرار في إدلب، ونحن نتقدم نحو هدم أوكار الإرهاب في شمال العراق وهدم قنديل وسنجار فوق رؤوس الإرهابيين).   وأضاف (سنحرر قريبا المظلومين في شرق الفرات الذين يستهدفون زعماء الإرهاب في قنديل من جهة ويسيرون الدوريات مع عناصر التنظيم نفسه في سوريا والذين وجهوا أفواه أسلحتهم نحو بلدنا يعتقدون أنهم سيخدعوننا). وأوضح (نعلم كيف يتعامل الذين رصدوا مكافأة مالية لاعتقال زعماء الإرهاب في شمال العراق مع الإرهابيين أنفسهم من خلف الستار).  وتأتي تصريحات أردوغان الجديدة، تأكيدا لما جاء في كلمته له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان بالعاصمة أنقرة، الثلاثاء الماضي، وهو أن تركيا في عهد حزب العدالة والتنمية حققت أفضل النتائج في مكافحة التنظيمات الإرهابية.وتمكنت قوة أمنية من قتل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً في بغداد، فيما تمكنت القوات الامنية وقوات التحالف الدولي من تدمير عدد من اوكار تنظيم داعش وقتل ما لايقــــل عن 14  من عناصره في نينوى. وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان امس ان(القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد متمثلة باللواء 59  تمكنت بالاشتراك مع فوج مغاوير الفرقة الثانية- شرطة اتحادية من قتل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً شمالي بغداد بناءً على معلومات استخبارية)، موضحاً ان العملية تمت خلال ( مداهمة وكر كان يبيت فيه أحد الإرهابيين، وبعد مطاردته تم قتله خلف منشأة ابن سينا على ضفاف النهر في منطقة الطارمية شمالي بغداد).وتمكن طيران التحالف الدولي من تدمير 3  أوكار للارهابيين وقتل 14 عنصرا منهم بضربات جوية في سلسلة جبال عطشانة في محافظة نينوى.وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان امس ان (قوة من اللواء 66 في الفرقة العشرين نفذت بإشراف من قيادة عمليات نينوى، وبجهود استخباراتية عملية تفتيش للبحث عن اوكار عصابات داعش الإرهابية في سلسلة جبال عطشانة)، مضيفاً انه(بناءً على معلومات إستخبارية ، فقد زودت قواتنا الأمنية طيران التحالف بمعلومات عن أهداف مهمة في هذه المنطقة ، حيث تم توجيه ضربات جوية ناجحة ، أسفرت عن تدمير ثلاثة أوكار للارهابيين وقتل 14  عنصرا منهم ). الى ذلك تمكنت القوات الامنية من تدمير اربعة اوكار للارهابيين وتفجير عبوات ناسفة في نينوى ايضاً.وقال رسول في بيان آخر ان (القوات الأمنية في قيادة عمليات نينوى تمكنت خلال عملية تفتيش للقرى المحيطة بمنطقة عين الجحش، من العثور على ثلاث عبوات ناسفة وتدمير وكر للارهابيين كما عثرت خلال عملية تفتيش القرى على الطريق العام الى منطقة المقالع على ثلاث عبوات ناسفة من مخلفات عصابات داعش الارهابية، وقد تم تفجيرها، وفي قرية ابطيشة عثرت القوات الأمنية في القيادة ذاتها على ثلاث عبوات ناسفة أيضا من مخلفات داعش، حيث تم اتلافها).

وتابع رسول ان (القوات أجرت ايضاً عملية تفتيش شرق الخط السريع الاستراتيجي إلى منطقة المقالع، أسفرت عن تفجير ثلاث عبوات ناسفة عبارة عن أسطوانة محلية الصنع، فضلا عن تدمير وكر للارهابيين ، كما شرعت بعملية لتفتيش سلسلة جبال بادوش، وقد تم العثور على نفق تم ردمه بالكامل). وشن التحالف الدولي في وقت مبكر من صباح امس السبت قصفاً جوياً على مواقع تنظيم داعش في جبل قرجوغ بقضاء مخمور.

وقال المقدم أحمد صديق من قيادة سفين في قوات البيشمركة في تصريح  امس إن (مقاتلتين من التحالف الدولي باشروا في الساعة 8:05  من صباح امس السبت بشن قصف مكثف على جبل قرجوغ لاستهداف مواقع داعش)، من دون الادلاء بتفاصيل. وتمكنت مديرية الاستخبارات العسكرية من تحرير اربعة مختطفين في نينوى .واوضح بيان لمركز الإعلام الأمني ان (رجال مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15  تمكنوا خلال عملية استخبارية نوعية اعتمدت الدقة في التخطيط والتنفيذ من تحرير  اربعة مخطوفين قامت عصابات تمتهن السرقة والاختطاف باختطافهم مع عجلاتهم التي يستقلونها في المنطقة الواقعة بين ربيعة والعياضية غربي الموصل).

واضاف انه (اثر معلومات استخبارية دقيقة تم الاستدلال على منطقة وجود المخطوفين وتحديد مكان احتجازهم في احد الدور المهجورة في إحدى القرى بمنطقة البعاج ، حيث قامت مفارز الاستخبارات العسكرية بمحاصرة الدار وتحرير المختطفين مع عجلاتهم وتسليمهم لذويهم ).

مشاركة