الأنواء العراقية : طقس غائم مصحوب بزخات مطر

160

إستقالة وزير كويتي والجيش يشارك في جهود الإنقاذ من السيول

الأنواء: طقس غائم مصحوب بزخات مطر – بغداد – عبد اللطيف الموسوي

رجحت هيئة الانواء الجوية التابعة لوزارة النقل أن يكون الطقس اليوم الاحد في المنطقة الجنوبية غائماً بشكل جزئي الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة، فيما يكون في المنطقتين الوسطى والشمالية صحواً مع بعض الغيوم، في وقت تحافظ درجات الحرارة على مستوياتها.

وبحسب بيان للهيئة تلقته (الزمان) أمس فإن(من المتوقع ان يكون الطقس في الوسطى والشمالية اليوم الاحد غائماً جزئيًا الى غائم ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق فيما الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة من10-20 كم/س ومدى الرؤية 8- 10كم)، مضيفاً ان (من المتوقع ان يكون طقس المنطقة الجنوبية غائمًا بشكل جزئي الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة متفرقة يتحسن تدريجيا خلال النهار ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق فيما الرياح متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة من5-10 كم/س تتحول الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة من 10- 20  كم/س ومدى الرؤية من8-10كم). ووفقاً للبيان فإن هناك فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في المناطق الرئيسة الثلاث. وكانت الهيئة قد توقعت في وقت سابق سقوط امطار من خفيفة الشدة الى غزيرة بدءًا من مساء يوم امس السبت وتنتهي صباح غد الاثنين. وقالت في تقرير الخميس الماضي إن (البلاد تتأثر ابتداءً من مساء السبت العاشر من الشهر الجاري بمنخفض جوي من البحر الاحمر ترافقه كتلة هوائية معتدلة ورطبة ليكون الطقس في عموم البلاد غائما مصحوبا بتساقط امطار تكون خفيفة الشدة في المنطقة الوسطى وبين المتوسطة والغزيرة في المنطقة الجنوبية خاصة الاقسام الشرقية منها)، مضيفا أن (الامطار ستستمر يوم الاحد ثم ينحسر تأثير هذا المنخفض في الصباح الباكر من يوم الاثنين، لتقدم امتداد مرتفع جوي من تركيا). وبلغت درجة الحرارة الصغرى في بغداد امس 12 والعظمى 24 درجة مئوية. عربياً، ألحقت مياه الأمطار أضرارا بسقف مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وأغرقت إحدى صالات القدوم بعد هطول غزير على العاصمة السعودية.واظهرت مقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تدفق المياه من السقف في المطار، وغرق نظام تفتيش الأمتعة. من جهتها أكدت إدارة المطار في تغريدة على (تويتر) امس أن (جميع مرافق المطار تعمل على نحو طبيعي)، مشيرة الى (معالجة الحالات الناجمة عن كثافة الأمطار بشكل سريع، وانها لم تؤثر في سير العمل داخل المطار).وغمرت مياه الأمطار التي هطلت بغزارة في الرياض وجدة عددا من الشوارع، واحتجزت كثيرا من السيارات وقالت مديرية الدفاع المدني بالرياض ان هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرد والبرق مع هبوب رياح شديدة قد ادى ايضاً إلى تعرض حافلة معتمرين للاصطدام بلوحة إعلانات في مكة المكرمة.وكانت الحافلة تقل 51 راكبا من المعتمرين من الجنسية الباكستانية تعرض عدد منهم لإصابات بسيطة وهم بحالة صحية جيدة. وشهدت محافظة جدة بدورها هطول أمطار متوسطة وغزيرة على أجزاء كبيرة من أحيائها، فيما شهدت بعض الشوارع ارتفاعًا في منسوب مياه الأمطار.

إرتفاع حصيلة

وفي العاصمة الاردنية عمان اعلنت السلطات امس ارتفاع حصيلة قتلى السيول والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المملكة مساء الجمعة إلى 11 شخصا بينهم أحد غطاسي كوادر الدفاع المدني.واضاف متحدث باسم الدفاع المدني أن (عمليات البحث تجري عن طفلتين مفقودتين)، مشيرا إلى (مشاركة قوات مسلحة أردنية وقوات درك في عمليات البحث).وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدثة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات قد أعلنت في حصيلة أولية مساء الجمعة عن مقتل سبعة أشخاص مع إنقاذ الآلاف من بينهم أكثر من ثلاثة آلاف شخص في منطقة البتراء.وقامت السلطات بإجلاء 3762 سائحا من مختلف الجنسيات كانوا يزورون مدينة البتراء الأثرية جنوب الأردن. ودعت غنيمات المواطنين القاطنين بالقرب من المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول والجسور والأنفاق إلى إخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الأمطار لمتوقعة.وقررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة في جميع مدارس المملكة امس السبت. اما في الكويت فقد أعلنت شركة نفط الكويت حالة الطوارئ فيما فعّلت وزارة الشؤون خطط الطوارئ وأعلنت فتح جميع صالاتها (صالات الأفراح والقاعات التابعة للجمعيات) لإيواء المتضررين جراء موجة الأمطار الغزيرة التي تمر بها الكويت. وقد باشر مسؤولو الصالات فتحها لإيواء المتضررين. وانضم الجيش الكويتي و الحرس الوطني إلى جهود الإنقاذ من السيول. وشهدت عدة مناطق من الكويت انقطاعا للكهرباء بسبب الأمطار التي أدت إلى وفاة شاب. وتقدم وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتي حسام الرومي باستقالته واعرب في بيان عن (عميق أسفه إزاء الأضرار الكبيرة التي لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء موجة الأمطار الكثيفة). وأضاف (يعلم الجميع بأنني مستجد في عملي بوزارة الأشغال العامة وقد حرصت على بذل قصارى جهدي من أجل الاضطلاع بمسؤولياتي في تطوير العمل والحرص على المال العام ومكافحة مظاهر الفساد) واكد الرومي انه تقدم بإستقالته انطلاقا من مسؤوليتي الأدبية وتعزيزا للنهج الذي اختطه رئيس مجلس الوزراء في تحمل تبعات المسؤولية الجسيمة التي تتحملها الحكومة).

مشاركة