الأنواء العراقية : تساقط زخّات مطر خفيفة في الوسط والشمال

752

إعصار مانغكوت يهدّد ملايين السكان في الفلبين

الأنواء: تساقط زخّات مطر خفيفة في الوسط والشمال – بغداد – الزمان

توقعت هيئة الانواء الجوية التابعة لوزارة النقل تساقط زخات مطر خفيفة في المنطقتين الوسطى والشمالية يوم غد الاثنين فيما تحافظ درجات الحرارة على انخفاضها اليوم الاحد بعد ان سجلت امس السبت انخفاضاً ملحوظاً في المنطقتين المذكورتين. وقالت الهيئة في نشرتها الجوية التي اطلعت عليها (الزمان) امس ان (درجات الحرارة انخفضت السبت بضع درجات عن يوم الجمعة في المنطقتين الوسطى والشمالية)، مشيرة الى ان(درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية بقيت مقاربة لليوم السابق).

وعن طقس اليوم الاحد توقعت ان (يكون صحواً في المنطقتين الوسطى والشمالية والحرارة تبقى مقاربة لما كانت عليه يوم امس والرياح غربية خفيفة الى معتدلة السرعة فيما يتراوح مدى الرؤية  من 8- 10 كيلومترات)، مضيفة ان (طقس المنطقة الجنوبية سيكون اليوم الاحد صحواَ ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة ومدى الرؤية يتراوح من 8-10كيلومترات).

واضافت ان (طقس المنطقة الوسطى سيكون يوم غد الاثنين صحوا واحيانا غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة متفرقة في الاقسام الغربية منها والحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق)، موضحة ان (طقس يوم غد الاثنين سيكون صحوا يتحول تدريجياً الى غائم جزئي مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة والحرارة مقاربة لليوم السابق)، مشيرة الى ان(طقس المنطقة الجنوبية سيكون صحواً والحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق).

عالمياً ضرب إعصار مانغكوت البالغ القوّة امس السبت شمال الفلبين، مصحوبًا برياح عاتية وأمطار غزيرة هدّدت ملايين السكّان. ووصف خبراء الأرصاد العاصفة بأنها أعنف إعصار يضرب الأرخبيل خلال هذا العام وقد تسبّبت في اقتلاع الأشجار وتدمير الأسطح وانقطاع الكهرباء.

وكانت الفلبين قد رفعت اول امس الجمعة مستوى التحذير من العاصفة التي تترقبها، وحذرت من دمار واسع، قبل ساعات من وصول إعصار مانغكوت. وقام سكان لوشن، كبرى جزر الفلبين، حيث يعيش ملايين الأشخاص، بتحصين نوافذهم وسطوح منازلهم لتفادي اقتلاعها أثناء العاصفة. وهناك ما لا يقل عن أربعة ملايين شخص على المسار المباشر للإعصار، الذي يتوقع أن يتجه لاحقًا إلى جنوب الصين وهونغ كونغ.

مشاركة