العراق يترأس الجانب الإجتماعي للمجلس الإقتصادي العربي

747

 

العمل يضع خطة للتعامل مع الحوادث الطارئة ويزور مشاريع صناعية

العراق يترأس الجانب الإجتماعي للمجلس الإقتصادي العربي – بغداد – العراق

شارك وفد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلا بمدير عام دائرة التخطيط ذكرى عبد الرحيم ضمن وفد العراق في أعمال الدورة 102 للمجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع الى الجامعة العربية الذي انعقد في القاهرة للمدة 2-6 ايلول الجاري.

 ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن عبد الرحيم القول أن (وفد وزارة العمل ترأس اجتماعات الجانب الاجتماعي في الدورة وجرت مناقشة جدول اعمال اللجنة الاجتماعية المتضمن متابعة تنفيذ قرارات الدورة 101 للمجلس ومناقشة الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والإعدادات والتحضيرات للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي ستنعقد في لبنان 2019 ومتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت عام 2016 وعدد من القضايا الأخرى). وأضافت عبد الرحيم انه (جرى سحب البند السابع من جدول الإعمال بناء على طلب العراق المتضمن (التعاون بين منظومتي الجامعة العربية والأمم المتحدة في الجوانب الاجتماعية) وذلك من اجل إعادة صياغته وتكييفه ومن ثم أعادت مناقشته مستقبلا، مشيرة إلى أن المجلس الاقتصادي وافق على تغيير المجلس الأعلى للسكان والتنمية إلى(المجلس العربي للسكان والتنمية) لكون الاسم الأول يندرج ضمنة تشكيل وزاري جديد مما يتعرض مع الأنظمة المعمول بها).

وفد فاعل

وأكدت أن (الوفد العراقي كان فاعلا خلال اجتماعات الدورة وحظيت اقتراحات وملاحظات الوفد العراقي بترحيب الوفود المشاركة مما يمثل نجاح مضافا، هذا وسيتم مناقشة التعديلات والقرارات التي اتخذتها اجتماعات كبار المسؤولين والجانب الاجتماعي في الاجتماع الوزاري المقبل).

واجرت الوزارة زيارات لـ 733 مشروعا صناعيا في بغداد والمحافظات خلال حزيران الماضي. وقال مدير عام دائرة التدريب والتشغيل التابعة للوزارة المهندس عمار عبد الواحد ان لجان الخدمات الصناعية البالغ عددها 21 لجنة اجرت زيارات لـ 733 محلاً ومشروعا صناعيا خلال حزيران، مشيرا الى ان الدائرة ومن خلال تلك الزيارات منحت 24 اجازة ممارسة مهنة و24 وثيقة منح، فضلا عن اختبار 28 مشروعا في مراكز التدريب المهني). واضاف ان (لجان الخدمات الصناعية قدمت 58 كشفا واغلقت 18 مشروعا وذلك لمخالفتها احكام قانون تنظيم الخدمات الصناعية رقم 30 لسنة 2000، فضلا عن منح ثماني وثائق استشهاد تثبت تسجيل اصحاب المشاريع في قاعدة بيانات قسم الخدمات الصناعية كاصحاب مشاريع).

خدمات صناعية

واوضح عبد الواحد في بيان ثان تلقته (الزمان) امس ان (قانون تنظيم الخدمات الصناعية يسري على مشاريع الخدمات الصناعية في القطاع الخاص التي تقدم خدمات التصليح والصيانة للاجهزة والمعدات والمكائن والمركبات وما يرتبط بها من اعمال). واشار الى ان (القانون يهدف الى تنظيم تسجيل المشاريع المشمولة باحكامه وتوفير الدعم لمشاريع الخدمات الصناعية وتوطينها وتطوير الموجود منها وتوفير الخدمات اللازمة للنهوض بالمهام المنوطة بها). ووضع المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل خطة عمل لتذليل التحديات التي تواجه عمل لجنة الدفاع المدني في التعامل مع الحوادث الطارئة.

وأكدت مدير عام المركز ازهار فاضل خلال لقائها بمنسوبي الدفاع المدني في المركز (اهمية عمل اللجنة في تلافي الاخطار والتقليل من تأثيراتها في حال حصول الحوادث الطارئة كالحرائق والحوادث الطبيعية). واضافت ان (المركز اتفق على وضع خطة لتذليل الكثير من التحديات التي تواجه عمل لجنة الدفاع المدني لتحسين مستوى الاداء وتطوير طرق التخطيط والتنظيم لمواجهة الطوارئ). وبينت فاضل في بيان ان (تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والدفاع المدني في المؤسسات الحكومية مهم جدا لتجنب حوادث الحريق مع ضرورة الاهتمام بمتطلبات السلامة والاستعداد لحالات الطوارئ).

واكدت (ضرورة اجراء الممارسات التجريبية في جميع المؤسسات الحكومية للحفاظ على الارواح والممتلكات مما يساهم في رفع مستوى خدمات الصحة والسلامة المهنية في العراق، فضلا عن توفير بيئة عمل سليمة وآمنة حفاظا على صحة العاملين وسلامتهم للحد من حوادث واصابات العمل والامراض المهنية).

مشاركة