الزراعة تتخذ قرارات لتنشيط القطاع النباتي والحيواني

793

النجف تطلق أصبعيات الأسماك في المسطحات المائية

الزراعة تتخذ قرارات لتنشيط القطاع النباتي والحيواني

بغداد –  قصي منذر

النجف –  سعدون الجابري

قررت وزارة الزراعة تملك بساتين لغارسيها واعفاء الفلاحين والمزارعين من دفع بدلات الايجار.

وقال  بيان للوزارةامس ان (الوزير فلاح حسن زيدان اللهيبي ناقش خلال ترأسه اجتماعا لهيئة  الرأي في الوزارة المواضيع المدرجة في جدول الاعمال والتي تسهم في تقديم افضل الخدمات الزراعية للفلاحين والمزارعين بالتزامن مع التناقص الكبير في الايرادات المائية والذي افضت نتائجها الى انخفاض المساحات المزروعة ضمن الخطة الزراعية).

ونقل البيان عن الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف امس  أن (الاجتماع تدارس العديد من القرارات الهامة ومنها الموافقة على اعفاء الفلاحين والمزارعين من دفع بدلات الايجار عن الاراضي التي لا تدخل ضــــمن الخطة الزراعية بسبب شح المياه للموسم الزراعي الشتوي 2018).

أشار الى (اعادة العمل بالقانون رقم 117  لسنة 1970 وابلاغ مديريات الزراعة بتفعيل اللجان المشكلة لهذا الغرض وفق القانون ومنها التعاقد مع الفلاحين الساكنين في القرى والارياف بدون مزايدة علنية،كما اقر الاجتماع اعلان البساتين المغروسة وتمليكها لغارسيها وفق الالية المرسومة في القانون 117 لعام 1970 ،فضلا عن التعاقد مع الفلاحين بعد تطبيق القانون 42 لعام 1987 وفق القانون 117 العام 1970 بدلا من القانون 35 لعام 1983)،وتابع النايف ان (الهيئة اصدار تعليمات رقم 1  لـعام 2018 بشأن تعديل التعليمات رقم 88 لعام 1984 من اجل السماح بالتنازل للغير وفق القرار 178 لـعام 1984 والـــــقرارات رقم 1 لـــعام 1974 و،22 لعام 1974 و115  لعام 1980 و 455 لعام 1983)، واوضح انه (تمت الموافقة على تمويل برنامج اكباش الأغنام العواسي ومن ضمن مبالغ دعم المزارعين والمصادقة على اقرار البرنامج الوطني لاكثار بذور النباتات العلفية الطبيعية في المناطق الصحراوية من العراق،كما حصلت الموافقة بتجهيز المزارعين والفلاحين بالمستلزمات الزراعية كافة وخاصة تقنيات الري الحديثة من خلال الدفع بالاجل).

واقامت مديرية زراعة محافظة واسط بالتعاون مع دائرة الارشاد والتدريب الزراعي ندوة للنشئ والشباب الريفي حول التعرف على الآلات والمواد المستخدمة في صناعة البلوكات العلفية .

واضاف البيان ان ( الندوة ناقشت الية المواد المستخدمة الداخلة في صناعة البلوكات العلفية وكميتها والنسب المؤية والاهمية التغذوية لهذه البلوكات العلفية للحيوانات لما تملكة من مواد غذائية ممكن ان تكون كبدائل لبعض الاعلاف خصوصا في موسم شح الاعلاف وكذلك التطرق الى الآلات الداخلة في صناعتها وخزنها للحفاظ عليها).

واوضح  ان (المركز الارشادي التدريبي في محافظة كركوك ناقش التقنيات الحديثة في تربية الاسماك في المحافظة،وبحضور عدد من مربي الاسماك والخبراء والمختصين في الثروة الحيوانية  شملت محاور منها انواع التقنيات الحديثة في تربية الاسماك،واهمية استخدام الاسس الوراثية لزيادة انتاج الاسماك،وابرز المعوقات التي تواجه المربين،وسبل تطوير قطاع تربية الاسماك في العراق.

وتهدف هذه الندوات الى زيادة مهارات وقابليات مربي الاسماك،وزيادة انتاجية الاسماك العراقية كما ونوعا).

وبحثت دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي،في الوزارة  عبر ندوتين أقامتهما بالتعاون مع مديريتي زراعة محافظتي البصرة وديالى،موضوعا مشتركا يتعلق بترشيد استخدام المياه بإتباع طرق الري الحديثة،في ظل الأزمة المائية التي تواجه البلاد،وبحضور عدد متميز من الفلاحين .

وتابع البيان ان (الندوة الأولى التي أقيمت في البصرة استعرضت  التعريف بأهمية استخدام المياه،وأسباب الأزمة المائية الحالية،وضرورة ترشيد المياه بإتباع طرق الري الحديثة بدلا من الطرق التقليدية القديمة،فيما تناولت الندوة الإرشادية الأخرى التي عقدت في شعبة زراعة بلدروز التابع لمديرية زراعة ديالى الموضوع ذاته وإصدارها لعدد من التوصيات تدعو لنشر ثقافة استخدام طرق الري الحديثة،ومنها المرشات الخطية التي تتلائم مع قنوات الري في المنطقة،بالإضافة إلى إمكانية حصول الفلاحين على مرشات الري عن طريق الدفع بالآجل).

وناقش المركز الارشادي في محافظة النجف وبالتعاون والتنسيق  مع مديرية زراعة المحافظة اهمية اطلاق اصبعيات اسماك الكارب في المسطحات المائية بحضور نائب رئيس الاتحاد المحـــلي للجمعيات الفلاحيــــة ورئيس مربي الاسماك في النجف وعــــدد مــــن المخــــتصين .

واضاف البيان ان (الندوة تطرقت الى مواضيع عديدة منها نبذة تاريخية عن تربية الاسماك في الاقفاص وانتاج وتكثير الاصبعيات والكفيات واهم ميزات التربية في الاقفاص  منها سهولة السيطرة عليها وزيادة اعداد الاسماك في وحدة المساحة وقلة الايدي العاملة).

وتابع ( كما تضمنت كيفية اختيار الاصبعيات والكفيات من مصادر موثوقة ويجب ان تكون نوعياتها جيدة واهمية التغذية لكل مرحلة من مراحل النمو كذلك الامراض التي تصيب الاسماك كالامراض المعدية وغير المعدية والامراض الطفيلية وطرق اعطاء العلاج مع الــعلف بواسطة مادة لاصقة او جلاتينـــية كذلك الحقـــن والتغطيس وتقديم شـــرح عن النظام المغلق لتربية الاسماك وما له من فوائد).

مشاركة