ملاكات توزيع الجنوب تنجز مناقلة خطوط في البصرة

828

النجف: رفع التجاوزات على الشبكة

ملاكات توزيع الجنوب تنجز مناقلة خطوط في البصرة

بغداد –  صباح الخالدي

باشراف مباشر من قبل مدير عام الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب محمد عبد الامير الحلفي،انجزت الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء شمال البصرة اعمال مناقلة خطوط 33  كي.في.  وهو مصدر محطة القرنة الثانوية 33/11 ك ف،الى جانب نقل مغذي القرنة 33  كي.في الخارج من محطة الحمداوي 132 كي.في،اضافة الى نقل البريكر الى المتنقلة الجديدة في محطة الحمداوي 132  كي.في من اجل فك الاختناقات الحاصلة على خطوط الشبكة الكهربائية 33  كي.في لمحطة الحمداوي وهو الخط المغذي لخطوط الشبكة الكهربائية 11  كي.في في محطة القرنة 33/11 كي.في الواصلة الى مناطق مركز قضاء القرنة  مناطق (سوق القرنة الكبير ومنطقة النصير ومنطقة السلام والنهيرات) حيث سيسهم العمل باستقرار الفولتية وانتظام ساعات التجهيز. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ميسان انجز أعمال الصيانة الاستباقية على مغذي شارع (20) (11 ك.ف ) في مدينة العمارة،من خلال نصب محولة سعة 400  كي.في عدد 2  فضلاً عن نصب (4) اعمدة مختلفة الانواع والاحجام،مع قاعدة محولة عدد 2  و قاعدة لنك فيوز،وكذلك مد سلك ألمنيوم حجم 95 ملم بطول 120 مترا مع سلك نحاس حجم 50  ملم 2  بطول 80 م وكذلك نصب 4 بكرات عازلة و (4) قواطع دورة. من جانب اخر،انجزت الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ذي قار التابع للشركة العامة ذاتها أعمال مشروع فك اختناق مغذيي (4) كرمة حسن و(3) الفحيلي 11 ك.ف في ناحية العكيكة بمحافظة ذي قار. وتضمنت الاعمال تشييد شبكة ضغط عالي 11  ك.ف بطول 3200 متر مع نصب 85  عمود ضغط عالي،وتحويل جزء من مغذي الفحيلي من أحادي الدائرة إلى ثنائي الدائرة بطول 1000 متر. وإن الهدف من تنفيذ هذا المشروع لمناقلة جزء من أحمال المغذيين المذكورين إلى مغذي غليوين موازنة الأحمال من اجل فك الاختناق بما يضمن استمرار التيار الكهربائي إثناء فترة التجهيز.

خطة طوارئ

فيما تواصل ملاكات فرع توزيع كهرباء المثنى اعمال تاهيل محطة الهلال الثانوية ضمن خطة الطوارئ الآنية. وتضمنت الاعمال إكمال الأعمال المدنية من حفر الارضيات المخصصة للمحولة ونصب القوالب وصبها،الى جانب نصب محولة سعة 16 ك.ف،وتم انجاز 35 بالمئة من اعمال التاهيل،وستسهم هذه المحطة بتخفيف الاحمال عن محطة الهلال وزيادة ساعات التجهز في ناحية الهلال والمناطق المحيطة بها. كما تواصل الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء شمال الناصرية حملاتها برفع التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية،وشملت الحملات الاصناف الاكثر استهلاكاً للطاقة وهي (المطاعم ،المقاهي ،المعارض ،المحال التجارية ،المولات ،المخازن ،الورش والمحال الصناعية)،الى جانب اتخاذ إجراءات قانونية تمثلت بكتابة تعهدات خطية على المتجاوزين يتعهدون بموجبها بعدم تكراره وخلافه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم، وتمثلت التجاوزات باستخدام الربط المباشر من دون وجود المقياس وتبادل التغذية والاسراف في استخدام الانارة،فضلاً عن السحب العشوائي للطاقة بعيداً عن إجراءات الربط الفني الأصولية .

وتواصل الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء النجف التابع للشركة العامة لتوزيع كهرباء الوسط حملاتها برفع التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية . وشملت التجاوزات (تبادل تغذية أو بدون مقياس )حيث تم رفع 200 حالة تجاوز في حي ميسان،الى جانب رفع (50) حالة تجاوز منزلي وتجاري في حي ابو طالب،اضافة توجيه 195 انذارا خاصا بترشيد الطاقة الكهربائية،فضلاً عن رفع الاسلاك والقابلوات والبوردات الخاصة  بمكاتب الانترنت،وتم مصادرة (1200) متر من القابلوات والعشرات من صناديق التوصيل والبوردات في إحياء (المثنى والفرات والسعد وحي ميسان وشارع الحزام وشارع المطار والشارع الرئيسي كوفة/نجف). كما تواصل الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء واسط حملاتها برفع التجاوزات الحاصلة على الشبكة الكهربائية،اذ تم رفع ( 50) حالة تجاوز توزعت بواقع 23  منزلا متجاوز خط ثاني و بدون مقياس ،و26 محلا تجاريا تجاوز خط ثاني،اضافة الى  قطع التجاوز عن ملعب تارتان بدون مقياس،وكذلك توجيه إنذار بعدم تكرار التجاوز،كما تم رفع (18) حالة تبادل تغذية بين مغذيات المناطق السكنية المتجاورة في شارع (40).

اعادة خط

ملاكات نقل الطاقة المنطقة الشمالية تتمكن من اعادة خط نقل الطاقة الكهربائية (الحويجة –  الدور) و (الشهيد عبدالله – سامراء)132  ك.ف الى العمل

وباشراف مباشر من مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية المهندس خالد غزاي عطية،تمكنت الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة المذكورة من اعادة نصب البرح المرقم 146 على خط نقل الطاقة  الكهربائية الحويجة –  الدور و الشهيد عبدالله –  سامراء)132  ك.ف،الذي تعرض الى تفجير من قبل مجاميع ارهابية تسببت بسقوط البرج مما ادى? الى تأثر تجهيز محافظة كركوك بالكهرباء . حيث تم اعادة الخط المذكور للعمل من جهة محطة الشهيد عبدالله وسيتم اعادته من جهة شمال سامراء في الايام المقبلة. وتواصل الملاكات الهندسية والفنية في محطة كهرباء النجيبية الغازية اعمال صيانة الوحدة التوليدية الرابعة. وتضمنت الاعمال استبدال جك فالف الوقود الموزع الرئيسي للوقود،الى جانب تنظيف النوزلات واستبدال المستهلك منها،وكذلك تنظيف مجرى الوقود للبايبات. وتأتي هذه الأعمال ضمن سلسلة من الصيانات والتأهيل التي تقوم بها الملاكات في المحطات والتي ستسهم بزيادة إنتاج الكهرباء واستقرار التيار الكهربائي في عموم العراق .

مشاركة