الأناشيد الحسينية والأغاني العراقية

657

الأناشيد الحسينية والأغاني العراقية

دخلنا في اهم الاشهر الحرم وهو شهر محرم الحرام وكلنا نعلم ان لهذا الشهر قدسيته الخاصة في كل ارجاء العالم وكلنا نعلم ان لهذا الشهر تقاليده التي ورثناها عن اجدادنا وآبائنا فهذا من يطبخ وهذا من يوزع النذور وهذا من ينصب السرادق لطعام المارة احتراما لهذا الشهر واحتراما لسيد الشهداء (الحسين) عليه السلام ….

وكثير من الشعراء والكتاب والرؤساء والفلاسفة من كتب بحق سيد الشهداء ابا عبد الله الحسين عليه السلام … اعود الى موضوعي الاصلي  او عنوان موضوعي ففي الآونة الاخيرة شاهدنا وسمعنا بالأغاني والأناشيد الحسينة المقلدة للطرب او اللحن مما آثار استهزاء بعض النقاد والشارع العراقي وهناك من يجعل عرسة اسلامي لكن الشباب ترقص وما يسمى  رادود يغني  ويبدأ نثر المبالغ المالية عليه وهذا يشابه عمل الملهى اما الضربة القوية التي هزت المجتمع هي اغنية  المطرب نور الزين (طايره الونه)  والمأخوذة  من اللحن الحسيني (كوم اقعد يبوء الغيرة) وهذا ما اسميه استهزاء بهذا الشهر وعدم الاحترام لأهل البيت عليهم السلام ..

وهذا ايضا بسبب عدم وجود الرقابة للكلمات واللحن من قبل اللجان الموسيقية لذلك اطالب الجهات المختصة بمنع مثل هكذا اغاني ….

اما الاخرى فكانت للرادود الكبير وصاحب الصوت المميز الملا باسم الكربلائي والذي استغربت باختياره  هذا اللحن في يوم عيد الغدير وعن الامام (علي) عليه السلام  .. عندما اختار لحن اغنية المطربة مي ووحيد (مواعد حبيبي انه) ..

فنصيحتي يا اخواني  من الفنانين والمنشدين والرواد يد ان يختاروا اللحن المناسب الذي لا يتعارض مع هذا الشهر وبقية الاشهر الحرم حتى نحترم انفسنا ويحترمنا الاخرون واهم من هذا احترام قدسية الشهر واهل البيت والأمة الأطهار والصلاة والسلام على سيدنا (محمد) واله الطيبين …

عادل الربيعي

مشاركة