الكرخ تناقش مع وجهاء الحرية تطوير الواقع الصحي وانشاء مراكز طبيّة

720

إنقاذ حياة طفل كربلائي من تشوّه ولادي معقّد في الرقبة

الكرخ تناقش مع وجهاء الحرية تطوير الواقع الصحي وانشاء مراكز طبيّة

بغداد – قصي منذر

بحث مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ جاسب لطيف الحجامي مع وفدا من شيوخ ووجهاء مدينة الحرية في بغداد تطوير الواقع الصحي وانشاء مراكز طبية بعد استحصال الموافقات الاصولية , فيما قررت دائرة العيادات الطبية الشعبية فتح ردهة للجناح الخاص في مستشفى الحيدرية العام ضمن دائرة صحة النجف .  ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن الحجامي قوله ان (اللقاء ناقش سبل تطوير الواقع الصحي في المدينة  وتقديم  الخدمات الطبية والعلاجية بالاضافة الى طرح مواضيع أخرى ومن ضمنها افتتاح معهد المهن الصحية  العالي المقرر افتتاحه قريبا).

واضاف (اوعزنا بمتابعة بعض المساحات من اجل إنشاء مركز تخصصي لطب الآسنان بعد استحصال الموافقات الأصولية كافة فضلا عن متابعة استكمال مستشفى الحرية العام ذي 400 سرير لتقديم أفضل الخدمات الصحية لأهالي  المنطقة والمناطق المحيطة بها خدمة للصالح العام). واجرى فريق طبي جراحي في مستشفى الفرات العام عملية رفع ورم على المبيض لمريضة تبلغ من العمر 52 سنة كانت تعاني من الام وانتفاخ في البطن .

وتابع البيان عن  رئيسة الفريق الطبي مها محمود قولها ان (المريضة راجعت الاستشارية النسائية وبعد اجراء الفحوصات اللازمة من قبل الاخصائية النسائية سوزان ابراهيم اتضح انها تعاني من وجود ورم على المبيض تم على اثرها تشكيل فريق طبي جراحي لاجراء العملية واستئصال الورم على المبيض والملتصق على الامعاء مع استئصال الرحم), لافتة الى (احالة  المريضة الى الردهة الخاصة لإكمال علاجها وارسال الورم الى الفحص النسيجي). الى ذلك نجح فريق طبي بمستشفى ابن النفيس التعليمي التابع لدائرة صحة بغداد الرصافة من اجراء عملية نادرة لطفل من محافظة كربلاء يبلغ من العمر 11 عاما.

ناسور ملادي

وقال رئيس الفريق الطبي  بهاء ابراهيم حمزة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المريض كان يعاني من وجود ناسور ولادي كبير في الرقبة اليسرى  يربط مابين الشريان السباتي والوريد الوداجي  نجم عنه بروز ورم كبير في الرقبة), مشيرا الى ان (خطورة الموقف  استدعت الاسراع بادخال المريض لصالة العمليات لاصلاح هذا التشوه المعقد جداً ولاسيما وان بقائه قد يؤدي الى الموت المفاجئ او النزيف او الجلطة الدماغية). واعلن مدير مستشفى الواسطي عباس محمد صحن النصراوي عن نجاح فريق طبي في اجراء عملية معقدة لخياطة غضروف الركبة لمريض عشريني من محافظة الحلة.

خياطة غضروف

واوضح النصراوي ان (الفريق الطبي تمكن من اجراء عملية خياطة غضروف الركبة اليسرى للمريض بعد مراجعته للمستشفى وكان يعاني من الالام حادة جراء التمزق الغضروفي), واضاف انه (تم اجراء الفحوصات اللازمة كالرنين والفحوصات المختبرية ادخل بعدها الى صالة عمليات الكسور وتم اجراء عملية خياطة الغضروف بالناظور وبطريقة تقليدية).  كما تمكن فريق طبي اخر في مستشفى الزعفرانية العام من رفع زوائد لحمية بحجم كبير من انف مريض .

واكد مدير المستشفى محمد طالب فارس ان (فريقا طبيا برئاسة  قتيبة اسماعيل  قام  بإجراء عملية رفع زوائد لحمية ضخمة من الجيب الفكي  لمريض يعاني بالنجاح وان المريض يتمتع بصحة جيدة). في غضون ذلك قررت دائرة العيادات الطبية الشعبية فتح ردهة للجناح الخاص في مستشفى الحيدرية العام ضمن دائرة صحة النجف وحسب ماتقتضيه المصلحة العامة.

وقال مدير عام الدائرة شاكر احمد الحاج في بيان تلقته (الزمان) امس انه (استنادا الى بيان وزارة الصحة والبيئة دائرة التخطيط وتنمية الموارد تقرر فتح جناح خاص في مستشفى الحيدرية العام ضمن دائرة صحة النجف وبسعة 10 اسرة).

واشار الى ان (افتتاح الاجنحة الخاصة يأتي لكثرة الاقبال عليها من قبل المواطنين لانها تقدم خدمات طبية وفندقية متميزة وبأسعار مناسبة قياسا بالمستشفيات الاهلية مما يصب في خدمة المصلحة العامة), وتابع ان (ردهات الاجنحة الخاصة تشكل 25 بالمئة من اسرة المستشفيات الحكومية فقط وتم العمل بها وفقاً للتعديل الثاني رقم 49 لسنة 2008 لقانون الدائرة رقم 89 لسنة 1986 والذي نص على معاملة الأجنحة الخاصة معاملة العيادات الطبية الشعبية وشمولها بأحكام هذا القانون).

مشاركة