بيئة ديالى تجري مسوحات إشعاعية لمواقع تعرضت لتفجيرات إرهابية

641

لجنة الإعمار تطالب الإسراع بإكمال الممر الثاني لطريق بعقوبة بلدروز

بيئة ديالى تجري مسوحات إشعاعية لمواقع تعرضت لتفجيرات إرهابية

ديالى ــ سلام عبد الشمري

كشفت مديرية بيئة محافظة ديالى  عن اجرائها مسوحات اشعاعية للجسور  والطرق التي تعرضت للتفجيرات الارهابية , فيما اكدت خلوها من التلوث الاشعاعي .  وقال مدير بيئة ديالى عبد الله هادي الشمري  لــ (الزمان) امس ان  (شعبة الوقاية من الاشعاع في مديريتنا قامت بأجراء مسوحات اشعاعية للمخلفات الناتجة من مشاريع تأهيل الطرق  والجسور ضمن صندوق إعمار المناطق المحررة في ديالى لمواقع بلدروز وبعقوبة والتي تعرضت للتفجيرات الارهابية اثناء عمليات تحريرها من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي بعد ان كانت مسيطر عليها من قبل عناصر داعش الارهابية). واضاف الشمري  ، ان  (عملية الفحص تمت باستخدام  اجهزة المسح الإشعاعي الخاصة بالمديرية). مؤكدا ان (نتائج الفحص اظهرت خلوهما من التلوث الاشعاعي).  ومن جانب آخر قال مدير بيئة ديالى  ، ان (فريق فني من شعبة المختبرات ،  قام بسحب عدد من نماذج المياه من نهري  ديالى وخريسان  ” سارية  ” لغرض تقييم واقع مياه الانهر المستغلة من قبل اغلب مشاريع تجهيز مياه الشرب في المحافظة) . واضاف الشمري ، ان (نهر خريسان  ” سارية ” هو المغذي الرئيسي لجميع محطات الإسالة في بعقوبة وضواحيها ، حيث يعاني من التلوث البيئي بعد ارتفاع معدلات رمي الأوساخ والنفايات فيه من قبل بعض الدوائر  والمواطنين الساكنين بالقرب منه او من الذين لديهم محلات واكشاك على جانبيه). واكد مدير بيئة ديالى ، ان (كوارهم الفنية مستمرة بإجراء الفحوصات المختبرية على جميع الانهر التي تغذي محطات الإسالة في عموم مناطق المحافظة حفاظا على صحة المواطنين ومنع انتشار الاوبئة والامراض وخاصة الامراض الانتقالية منها) .

اكمال تبليط

وطالبت لجنة الاعمار في مجلس محافظة ديالى الحكومة المركزية  بصرف مستحقات  اكمال تبليط الممر الثاني لطريق بعقوبة ــ بلدروز ، فيما اكدت ان الطريق يشهد حوادث مؤلمه يوميا .  وقال نائب رئيس لجنة الاعمار بمجلس ديالى عامر الكيلاني لــ (الزمان) ان (الحوادث خلال الفترة الماضية كثرت على طريق  بعقوبة – بلدروز  نتيجة لقدم اكسائه ووجود الحفر والتعرجات عليه  , اضافة الى كونه ممر واحد للذهاب والإياب)  واضاف الكيلاني أن  (آلاف المركبات  تمر يوميا بطريق  مندلي مرورا بقضاء بلدروز   وصولا الى  قضاء ببعقوبة  ، وبالعكس  ، ما أدى الى حصول أضرار كبيرة في منظومة الطرق) ، محذرا  (انهيارها بسبب الأوزان الثقيلة للمركبات) . وطالب نائب رئيس لحنة الاعمار  الجهات المعنية , الى (إعادة تأهيل الطريق من جديد و صرف مستحقات  اكمال تبليط الممر الثاني لتسهيل عملية السير وللحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم وليكون بالمنظر الذي يليق بدولة العراق امام الزائرين في ضوء التطور الذي يشهده العالم بالوقت الحاضر) .  ومن جانب آخر اعلنت رئيس لجنة الطاقة بمجلس محافظة ديالى امل عمران ، انه (تم عقد اجتماع لجنة الطاقة في مجلس محافظة ديالى بحضور لجان الطاقة في المجالس المحلية للأقضية والنواحي) مشيرة الى انه (تم وضع الية نظام العداد لعمل المولدات) .  واضافت عمران لــ (الزمان) ، انه  (تم الاتفاق على ان يكون سعر الوحدة 40  دينار للساعة الواحدة واعتبارا من الاول من شهر ايلول الجاري  ، اضافة الى تفعيل دور لجان الطاقة في الاقضية والنواحي والاشراف المباشر من قبلهم) .  ودعت رئيس لجنة الطاقه  ، الى (مراقبة ومتابعة عمل المحطات الحكومية والاهلية في حالة وجود مخالفات او معوقات لغرض اتخاذ الاجراءات  القانونية بحقهم  وفقا للضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص) .

برنامج انساني

من جهة اخرى اعلنت مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة ديالى ابتهال الدايني، ان  (دائرتها اعدت برنامجا انسانيا متكاملا لشمول العدد الاكبر من العائدين في عموم مناطق المحافظة بالمساعدات الانسانية التي تردها من وزارة الهجرة والمهجرين) . واضافت الدايني  لــ (الزمان) ، ان (كوادرها الميدانية قامت بإغاثة 1350  عائلة عائدة لناحية السد العظيم التابعة لقضاء الخالص بمساعداتها الانسانية) ، اضافة الى  (شمول 700 عائله نازحه عائدة في قرى شروين ، قرية شيخ نجم وحمزة النجم و محمد العلي ومحمد ال طه ) التابعة لناحية المنصورية بالمساعدات الاغاثية)  . وبينت الدايني ، ان (المساعدات التي تم توزيعها ، تضمنت سله غذائية لكل عائلة عائده ، مشيرة الى انها  مستمرة بتوزيع المساعدات على بقية العوائل العائدة من النزوح) . واكدت الدايني ، ان (المساعدات الموزعة كانت وفق برنامج منظم تم اعداده من قبل دائرة الهجرة والمهجرين على ضوء ما متوفر من مساعدات لغرض شمول جميع العوائل النازحـــة والعائدة لتخفيف معاناتهم) .

مشاركة