التعليم يؤكد زيادة الطاقة الإستيعابية لكليات المجموعة الطبية

157

التعليم يؤكد زيادة الطاقة الإستيعابية لكليات المجموعة الطبية

بغداد –  صباح الخالدي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى زيادة نسبة الطاقة الاستيعابية في كليات المجموعة الطبية لقبول خريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية 2019/2018 .  ونقل بيان تلقته (الزمان) امس عن العيسى في كلمته خلال حفل افتتاح أبنية المجمع الطبي في الجامعة المستنصرية إن (الوزارة نجحت خلال المدة الزمنية الماضية بوضع خطط مدروسة وسقوف زمنية محددة في ضوء ما توافر لديها من أموال صندوق التعليم العالي لاستكمال وتنفيذ مشاريعها المتوقفة بسبب الأزمة المالية الطارئة التي فرضت ظلالها السلبية على مجمل المؤسسات) لافتا الى أن (افتتاح هذا المجمع الطبي وقاعاته الدراسية والمختبرات التي تجاوزت كلفتها مليارا ونصف المليار دينار وفي غضون مدة قياسية سيمكن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من زيادة نسبة الطاقة الاستيعابية في الاختصاصات الطبية لقبول الطلبة في هذا العام الدراسي 2018 /2019  وبحسب الاستحقاق).

وأقام المعهد الطبي التقني في الجامعة التقنية الوسطى ندوة علمية عن المشكلات السلوكية لدى الأطفال بمشاركة باحثين ومختصين.

مشكلات سلوكية

وتضمنت الندوة محاضرة للتدريسية كوثر سلمان داود تناولت فيها تعريف المشكلات السلوكية للأطفال واهم الأسباب الرئيسة لتفاقمها وطرق التعامل مع الطفل العنيد فضلا عن معرفة أسباب الغضب والكذب عند الأطفال وطرق التعامل معهما ومشكلة مص الإصبع لدى الأطفال أسبابها وطرق الوقاية منها ومعالجتها . وبينت الندوة أن الطفل عادة ما يلجأ للسلوكيات غير السوية كالعناد والحركة المفرطة والخوف والعدوان ليعبر عن مشكلة نفسية يعاني منها، لذلك لا بد من فهم الدوافع والأسباب التي أدت إلى ظهور تلك المشكلات، والتعامل معها على ضوء هذا الفهم. وأوصت الندوة (بضرورة تكثيف برامج التوعية ونشر الوعي عبر وسائل الإعلام المختلفة لتوجيه الأهل والمتزوجين حديثا حول كيفية التعامل مع الأطفال وتجنب العقاب القاسي أو الدلال الزائد ومعرفة الطرق السليمة والصحيحة لتربية الأطفال فضلا عن استعمال الحوار المستمر مع الطفل والذي يعدّ علاجا أساسيا للمشكلات الشائعة لدى الأطفال).

و نظمت كلية التحسس النائي والجيوفيزياء بجامعة الكرخ للعلوم, ورشة عمل عن صياغة عقود البوت (BOT) بمشاركة عدد من المختصين والخبراء. وتضمنت الورشة التي ألقاها الدكتور رافع عباس حسن، التعريف بمشاريع البوت وأنواعها ، والالية المناسبة لاختيار نوع عقد الشراكة، ودراسة الجدوى لمشاريع الـ بي بي سي.

وتهدف الورشة إلى، تعريف المشاركين بالاختيار الأمثل للمشاريع وبحسب الأولويات ووفقا لحاجات المجتمع، ودور الحكومة في مشاريع البوت في مراحل قبل الامتياز وفي أثناء مدة الامتياز، وبعدها.

و بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى, تصميم و تحليل طرف مبتور اسفل الركبة عمليا ونظريا .

وتضمنت الرسالة للطالب بسام اسعد , تصميم وتحليل طرف مبتور اسفل الركبة من حيث اختيار المادة المناسبة وتصنيع الوقب المناسب له، مبينة انه تم استعمال اربع مجاميع من المواد المركبة مع نسب مختلفة من الكسور الحجمية واجريت الدراسة عليها عمليا و تحليليا و عدديا تضمن الجزء العملي حساب الخواص الفيزيائية و الميكانيكية والكلال للمواد المركبة التي تم استعمالها في صناعة طرف مبتور اسفل الركبة. وتناولت الرسالة رسم أنموذج بسيط للوقب عبر استعمال برنامج الماتلاب لحساب الضغط وايجاد أجهاد القص عن منطقة التماس بين الجزء المبتور والوقب بواسطة استعمال المعادلات الرياضية اذ تم استعمال تقنية العنصر المحدود لحساب هذه الخصائص عبر مراقبة معامل الامان والاجهاد ومقدار التشوه وبينت النتائج نجاح هذا التصميم بشكل جيد جدا.

الحماية الخلوية

وناقشت رسالة ماجستير في كلية الصيدلة بالجامعة المستنصرية، تاثيرات الحماية الخلوية لمستخلص الكرافيولا ضد التقرحات المعدية عبر دراستها في الحيوانات المختبرية. وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ميس علي فاضل، إلى إستخراج بذور نبات القشطة وإستخلاصها باستعمال الإيثانول كمذيب، ودراسة السمية الحادة لمستخلص البذور بإستعمال جرعات 500  و2000 و5000 ملغم\كغم، فضلاً عن معرفة الحماية المعدية للمستخلص ضد القرحة المستحثة بإعطاء الأسبرين المحمض للحيوانات المختبرية.  وإعتمدت الرسالة على عينة من الجرذان الذين تلقوا جرعا بمقدار 250  و500  ملغم \ كغم من المستخلص، ثم مقارنة تأثيره مع العلاج القياسي المتمثل بالرانيتيدين 50ملغم\كغم وذلك بقياس حجم محتويات المعدة ومؤشر القرحة ومؤشر الحماية من القرحة.  وتضمنت الرسالة تحليل مستويات المعدة من إنزيم سوبر أوكسايد دسميوتيز (SOD) وعامل نخر الورم الفا (TNF-) والبروستوكلاندين نوع اي 2(PGE2)  كما خضعت المعدة للفحص النسيجي وللصبغات المناعية الكيميائية (IHC) لبروتين الصدمة الحرارية 70 (HSP70)  والمضاد النووي للخلايا المتكاثرة (PCNA). واستنتجت الرسالة فاعلية مجموعة السلفهايدريل (SH)  ومجموعة أوكسيد النايتريك (NO) في حماية أنسجة المعدة.

مشاركة