وكيل الوزارة يلتقي بالمتفرغين الزراعيين ويستمع إلى مطالبهم

120

مجلس الوزراء يوافق على إحتساب المدة لأغراض التقاعد

وكيل الوزارة يلتقي بالمتفرغين الزراعيين ويستمع إلى مطالبهم

بغداد –  الزمان

النجف –  سعدون الجابري

استقبل الوكيل الاداري لوزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري المتفرغين الزراعيين في محافظة واسط لايجاد الحلول المناسبة لطلباتهم .

واكد الوكيل الاداري خلال اللقاء على ضرورة  الالتزام بتوجيهات وزير الزراعة فلاح حسن زيدان اللهيبي فيما يخص ابرام العقود الزراعية مع الجمعية المختصة للخريجين والمتفرغين الزراعيين واشار الجبوري الى اهتمام وزارة الزراعة بهذا الموضوع وسعيها لايجاد الحلول المناسبة لمطالبهم من جانبهم عبر المتفرغون الزراعيون المتظاهرون عن عميق شكرهم وامتنانهم للسيد الوكيل لما ابداه من مساعده وتجاوب لحل جميع طلباتهم ومعاناتهم .

وبجهود حثيثة من قبل وزير الزراعة فلاح حسن زيدان اللهيبي وافقت الامانة العامة لمجلس الوزراء على احتساب مدة التفرغ الزراعي لأغراض  التقاعد وبين الوكيل الاداري لوزارة الزراعة الدكتور مهدي سهر الجبوري على صدور كتاب من الامانة العامة لمجلس الوزراء يشير الى احتساب مدة التفرغ الزراعي للمتفرغين الزراعيين ممن لم يحصلوا على فرصة التعيين قبل تفرغهم للعمل الزراعي  لأغراض التقاعد شأنهما شأن مدة ممارسة مهنة المحاماة ومهنة الصحافة والمفصولين السياسيين والعقود الموقتة شرط تسديد التوقيفات التقاعدية عنها. واوضح السيد الوكيل ان هذا الاجراء يأتي لدعم هذه الشريحة المهمة ولدعم القطاع الزراعي في البلاد .

ونفذ المركز الارشادي التدريبي في محافظة القادسية بالتعاون مع مديرية في المحافظة ودائرة فحص وتصديق البذور وشركة ما بين النهرين والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ندوة مركــــــزية بعنوان اهمية فحص بذور محاصيل التوفير الذاتي .

محاصيل التوفير

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان الندوة تضمنت (مقدمة عن محاصيل التوفير الذاتي واهمية فحص البذور ومواصفاتها والية فحصها وشروط التعاقد مع الشركة من اجل الارتقاء بمستوى المحصول وتحقيق الاكتفاء الذاتي . حضر الندوة مستشار محافظ الديوانية للشؤون الزراعية وسكرتير اللجنة الزراعية العليا في المحافظة وكادر من دائرة الارشاد والتدريب الزراعي وممثلين عن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وجمع غفير من الفلاحين والمزارعين والمختصين في الشأن الزراعي).

ونظمت مديرية زراعة النجف ندوة حول اهمية دعم وتطوير الزراعة المحمية في المحافظة، وبحضور عدد من الفلاحين والمزارعين والخبراء والمختصين في الشأن الزراعي.

وقال بيان انه (وجرى خلال الندوة التطرق الى عدة محاور منها اهمية الزراعة المحمية وسبل تطويرها، وتوفير النايلون الزراعي من قبل شركة التجهيزات الزراعية، وآلية التجهيز والدعم المقدم من قبل المديرية والشركة، واهمية توفير الاسمدة والمبيدات وغيرها من المستلزمات الزراعية في المحافظة، فضلا عن ضرورة تسهيل اجراءات التجهيز).

وقد نظمت هذه الندوة بالتعاون مع شركة التجهيزات الزراعية ومركز الارشاد والتدريب الزراعي والاتحاد العام للجمعـــيات الفلاحية في النجف.

اكد وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية هيثم جميل الخشالي ضرورة حصول شركات الوزارة على شهادة للمواصفات العالمية لضمان حصولها على الحصة السوقية وزيادة ارباحها فضلا عن متابعة اجراءاتها في تقييم المبدعين. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للجنتي الجودة وتقييم المبدعين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان الخشالي اكد (اهمية الدعم المتبادل بين قسم الجودة وبين تشكيلاتها لرفع مكانة الوزارة والارتقاء بالاداء المؤسسي بشكل عام خدمة للصالح العام .

اما ما تناوله اجتماع تقييم المبدعين وحسب مااشار اليه اعمام كتاب وزارة التخطيط المتضمن توجيه لجان تقييم المبدعين بمراعاة فترة الحماية لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية السابقة في أحقية أصحابها في المشاركة بالتقييم الحالي و تثمين جهودهم والتوصية بدعم البحث من قبل شركاتهم بالاضافة الى اهمية ادراج تخصيص مالي للأعمال الإبداعية في موازنة عام 2019  فضلا عن التوجيه على دراسة كافة الأعمال الإبداعية المرفوعة إلى اللجنة الدائمة وبحضور صاحب العمل ليقدم عرض موجز يعكس جدوى تطبيقه. هذا وتناول الاجتماعين كذلك محاضر التوصيات السابقة وماتم انجازه من تلك التوصيات).

واعلنت الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة عن قيام اللجان الفنية بتفقد مطحنة ام قصر الاهلية في محافظة البصرة للمساهمة في انتاج مادة الطحين . ونقل البيان عن مديرعام الشركة جاسم العامري القول ان (هذه الزيارة جاءت للاشراف على التشغيل التجريبي للمطحنة بعد الانتهاء من الاعمال الهندسية وتنصيب معدات المطحنة  لادخالها مرحلة التشغيل الفعلي والمساهمة في انتاج مادة الطحين وتم سحب نماذج من الطحين المنتج لفحصه في قسم السيطرة النوعية في مقر الشركة . وفي ذات السياق زارت لجنة مشتركة من مقر الشركة ودائرة الرقابة التجارية وممثلين من شركة تجارة الحبوب سايلو البصرة ومطحنة الفراهيدي الحكومية  للاطلاع على مطابقة الخــــلطات بالمطحنة وتم سحب نمــــاذج من الطحين المنــــــتج ومتابعة الخبــــازة الموقعية وفحص منظـــــومات التنقية والتعـقيم وتدقيق عمل المختبرات في المطاحن العاملة).

مشاركة