الأنواء العراقية تتوقّع إنخفاضاً في درجات الحرارة

251

  زلزال اليابان يخلّف 30 قتيلاً وإنهيارات أرضية

  الأنواء تتوقّع إنخفاضاً في درجات الحرارة

بغداد – صباح الخالدي

 اكدت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل في بيان تلقته (الزمان) أمس ان (طقس اليوم الاحد  في المنطقة الوسطى سيكون صحوا مع قطع من الغيوم ودرجات الحرارة تنخفض قليلا لليوم السابق وحركة الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وفي لشمالية صحوا مع قطع من الغيوم وفي الجنوبية صحوا و درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق وحركة  الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة).

وارتفعت حصيلة قتلى زلزال عنيف الذي بلغت قوته 6,6 درجات وتسبب بانهيارات أرضية في شمال اليابان إلى 30 قتيلا، فيما قامت فرق الانقاذ بعمليات بحث عن ناجين بين الأوحال.

وقال بيان امس ان (غالبية القتلى من بلدة اتسوما الريفية التي دمر عدد من المساكن فيها لدى انهيار تلة بسبب الزلزال وان هناك  تسعة أشخاص في عداد المفقودين في البلدة فيما أصيب 400 آخرون بجروح طفيفة).

 واضاف ان (نحو  40 ألف شخص بينهم عناصر من قوات الدفاع الذاتــــي، يشاركون  في أعمال البحث والانقاذ مستخدمين الجرافات والكلاب المدربة و75 مروحية).

واوضح البيان ان (جميع المنازل في هوكايدو وعددها ثلاثة ملايين حرموا من الكهرباء عندما دمر الزلزال منشأة حرارية تقوم بتزويد الكهرباء للمنطقة).

 ويذكر ان الزلزال ادى إلى انهيار عدد من المنازل والجدران في مدينة سابورو الرئيسية في الجزيرة وبالنظر إلى قوة الزلزال فإن عدد القتلى منخفض نسبيا وقضى معظمهم في انهيارات أرضية في اتسوما).

فيما التهمت النيران أشجار الصنوبر في غابة شاستا ترينيتي الوطنية في كاليفورنيا.

وقال بيان ان (الجهود متواصلة لاخماد الحريق الذي  أتى على حوالى 10 آلاف هــكتار من الأراضي ويطلق  عليه – حريق دلتا-  هو الأخير في سلسلة الحرائق التي اجتاحت المنطقة هذا الصيف).

ونقل البيان عن  مسؤولين قولهم ان (السلطات اغلقت طريقا سريعا رئيسيا وأصدرت أوامر بإخلاء المناطق الواقعة في مسار الحريق).

واضافوا ان (الحريق اندلع  أولا في منطقة ليكهيد على بعد 240 كلم شمال سكرامنتو عاصمة الولاية وفي قلب غابة شاستا-ترينيتي الوطنية).

وتبعوا انه (تقرر إخلاء ثلاث مقاطعات مهددة بالنيران، فيما بذل رجال الاطفاء مساع لاحتواء الحريق).

مشاركة