الدايني لــ (الزمان): إرتفاع حاد في معدلات البطالة داخل المناطق المحرّرة

114

الدايني لــ (الزمان): إرتفاع حاد في معدلات البطالة داخل المناطق المحرّرة

ديالى ــ سلام عبد الشمري

كشف رئيس مجلس محافظة ديالى   عن ارتفاع حاد في معدلات البطالة داخل المحررة ، داعيا  الى إطلاق برامج دعم للمناطق المحررة في المحافظة. وقال رئيس المجلس علي الدايني لــ (الزمان) امس إن  (معدلات البطالة في المناطق المحررة بديالى، ارتفعت بشكل لافت في الاشهر الماضية لتصل وفق القراءات المتوفرة لدينا الى 7 من اصل 10 رجال بدون عمل) . وأضاف الدايني، أن (انهيار القطاع الزراعي والصناعي وشلل في اغلب مرافق التجارة داخل المناطق المحررة بديالى بسبب تداعيات احداث حزيران 2014? تسبب بارتفاع معدلات البطالة بمعدلات قياسية ). واكد رئيس مجلس ديالى، أن  (البطالة تمثل مصدر قلق لنا لأنها يمكن ان تستغل في الإضرار بالأمن العام في ظل وجود من يتربص بنا شرا، خاصة الخلايا النائمة المرتبطة بالجماعات المتطرفة) ، داعا  الى  (إطلاق برامج دعم للمناطق المحررة في ديالى وبقية المحافظات من خلال احياء القطاعات الحيوية وتوفير قروض لتشغيل العاطلين عن العمل) .

عوائل نازحة

واعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في  محافظة ديالى، عن شمول  2225 عائلة نازحة بالمساعدات الانسانية والاغاثية في المحافظة . وقالت مدير هجرة ديالى ابتهال الدايني لــ (الزمان) امس ان  (كوادرنا الميدانية وضمن خطة وزارة الهجرة والمهجرين في دعم العوائل النازحة وزعت مساعدات انسانية الى  2225عائلة نازحة في مخيم البو حنيحن في ناحية العظيم شمال بعقوبة ومخيم معسكر سعد شمال شرقي بعقوبة ونازحي بعقوبة ونازحي قرى حوض سنسل شمال المقدادية). واضاف الدايني،  ان  (المساعدات الانسانية والاغاثية ، شملت ايضا العوائل النازحة في مناطق توله فروش وقرى علي مراد ويوسف بيك ومبارك وحي بختياري الاول والثاني مجمع الوند الكرفاني في قضاء خانقين شمال شرقي بعقوبة) . واكدت مدير هجرة ديالى ، ان ( الدائرة مستمرة في شمول كافة الاسر النازحة والعائدة  بالمساعدات الانسانية من اجل التخفيف عن ظروفهم القاسية ، على ضـــــــوء المساعدات التي تردها من وزارة الهجرة والمهجرين) .

اجراءات قانونية

واعلنت مديرية بيئة محافظة ديالى ، انها انذرت بلدية بعقوبة لوجود مخالفات لديها ، فيما اكدت انها ستتخذ الاجراءات القانونية بحقها في حالة عدم ازالتها.

وقال مدير البيئة  عبد الله هادي الشمري، انه  (تم توجيه انذار الى مديرية بلدية بعقوبة – المحطة الوسطية في حي المعلمين وذلك لوجود عدة مخالفات لديها ، مضيفا ان هذه المخالفات تمثلت بإنشاء الموقع مخالفا لتعليمات المحددات  البيئية رقم 3 لسنة 2011 وعدم الحصول على الموافقات البيئة الاصولية، اضافة الى عدم توفر اي متطلبات بيئية خاصة بتجميع النفايات).  واوضح الشمري  لــ (الزمان) ، ان (هنالك مخالفات اخرى سجلت من قبل فرقنا الميدانية  على مديرية بلدية بعقوبة – المحطة الوسطية في حي المعلمين ، حيث هنالك  عمليات حرق عشوائي تحدث داخل الموقع وبشكل مستمر وهذا مخاف للتعليمات والمحددات البيئية المبلغة اليهم).

واكد مدير بيئة ديالى  ، انه (تم توجيه انذار الى مديرية بلدية بعقوبة – المحطة الوسطية في حي المعلمين ،  مشددا على ضرورة إزالة المخالفات خلال عشرة ايام من تاريخ التبليغ وبخلافه ستتخذ الاجراءات القانونية بحقهم ، حفاظا على صحة المواطنين وخاصة كبار السن من الذين يعانون من امراض تنفسية مزمنة وحديثي الولادة) .

مشاركة