الملحن علي بدر مكتشف الأصوات الشجية: الكثير من أعمالي الفنية أنتشرت عربياً

273

الملحن علي بدر مكتشف الأصوات الشجية: الكثير من أعمالي الفنية أنتشرت عربياً

بغداد – أحمد السالم

علي بدر حمزة الربيعي ملحن عراقي بدأ مسريته في التسعينات من مواليد 19 /7 ، حاصل على شهادة دبلوم فنون جميلة في بغداد، لحنَ العديد من الألحان لفنانين كبار مُنذ بدايته منهم(ياس خضر، سعد الحلي، محمد عبد الجبار، حسام الرسام…) عربياً( ديانا كرزون، محمد القاق، ملحم زين، نور عرقسوسي…)كان مكتشفاً للعديد من الأصوات التي أصبحت أسماء لامعة في الطرب العراقي، كان لصوته شجن خاص وإحساس عالي يأخذك إلى أبعد الحدود وللتعرف عليهِ أكثر قمنا بإجراء حوار صحفي معه.

{ علي بدر مسيرة حافلة بالأعمال الفنية؟ من الأقرب لك من الأعمال؟ سواء كلحن أو غناء؟

– كل عمل من أعمالي ترك أثر طيب عند الناس وأضاف لعلي بدر وجعله يتقدم خطوة إلى الأمام هو قريب مني .

{ متى بدأت مسيرتك الفنية كملحن؟ ومتى بدأت كمطرب؟

– كملحن كانت البداية سنة 1995 عندما كنت طالباً في معهد الفنون الجميلة، أما كمطرب بدأت كانت في سنة 2006.

{ لم نشاهد لعلي بدر أعمال فنية عربية كثيرة وكبيرة؟ سوى بعض الأعمال القليلة؟

– الأعمال الفنية ليست بالشرط أن يغنيها مطرب عربي لكي تكون عربية  فهناك أعمال عراقية لي انتشرت عربياً، لكن لو قلنا أنا مقل نوعاً ما في التعامل مع الفنانين العرب هذا صحيح، والسبب شرحه يطول لو تكلمت بتفاصيلة .

{ هناك من يوجه النقد لبعض الأعمال المسيئة للفن العراقي كلحن لعلي بدر؟ وقد يقول قائل ماهي الصفات التي تتوفر لفنان حتى يلحن لهُ علي بدر؟

– أنا أكثر ملحن أحترم تاريخ الأغنية العراقية وأحترم ذائقة المتلقي ولم أقدم في يوم من الأيام عمل سيء لأني أحترم أسمي وأحترم من سبقوني بالتجربة، أما صفات أو مواصفات الفنان الذي ألحن لهُ الفنان الذي يمتلك صفات جيدة بالأداء والإحساس وفنان يحترم الجمهور والفن وما يقدمة لأن الفن رسالة .

{ ما سبب قلة الأعمال الطربية الكبيرة؟ ولماذا لم نشاهد لعلي بدر لحن طربي كبير بمحتواه الفني لفنانين كبار، سواء عرب أو عراقيين؟

– أستاذ التوقف في الزمن لا يصلح ولا يمكنني أن أقدم عمل يحتوي على طرب وتأليف موسيقي كبير والزمن قد تغير والمتلقي تغير، على سبيل المثال عندما قدمت عمل(تمنيت أعود البيتنا) للفنان محمد عبد الجبار نهاية التسعينات حقق نجاحاً كبيراً ومع نفس الفنان عملت له عمل(كون دموع عيني ترجع الراح) بعد (2003) لم يستوعبه المتلقي الحديث فهذاك زمن وهذا زمن .

{ نشاهد في الآونة الأخيرة تشابه الألحان بشكل كبير؟ وربما طال الحانك أيضاً مالسبب؟

– تشابه الألحان موجود في كل زمان وإذا أردنا الخوض و البحث أساعدك وستجد منذ زمن بعيد التشابه موجود والسبب أن الأغنية تتأثر بالطابع البيئي.

{ في الوقت الحالي القليل من الأغاني تبقى راسخة في الذهن لفترات طويلة؟ هل يرجع ذلك لسبب غياب القيمة اللحنية الكبيرة في الأغاني؟ مع غياب المفردة المؤثرة والجميلة؟

– أنا أسألك؟ عندما تستمع إلى أغنية(غريبة من بعد عينج يايمه) وبنفس الفترة تستمع إلى أغنية(خدري الجاي خدري) أيهما لها قيمة، ففي كل زمان سوف تجد أغنية تحمل قيمة كبيرة وأخرى في لحظتها جميلة وبعد فترة لا يعجبك سماعها وإذا أعجبتك فهناك ذكرى ترتبط بك في هذه المرحلة جعلتك تود السماع لها.

{ القيصر كاظم الساهر، أخذ العديد من الألحان من فنانين، متى يكون علي بدر منهم؟

– بالتأكيد شرف لي كبير أن ألحن لقيصر الغناء العربي كاظم الساهر إذ يشكل أضافة كبيرة لمسيرتي وهذهِ أمنية كل ملحن عندما يغني لي القيصر.

{  برأيك لماذا أكثر الفنانين، ينجرون وراء الموجة الحالية من الأغاني الهابطة؟ بِحجة مواكبة التطور؟ ربما علي بدر كان جزء من هذهِ الألحان والأغاني؟ وهل رفض علي بدر أعمال لفنانين لا يمتلكون الخامة الصوتية التي تؤهلهم؟

– نحن نعيش في زمن غير زمن المرحوم(طالب القرة غولي) (وكوكب حمزة) كل هؤلاء العمالقة

كانوا يبدعون ليس لأجل المال لأنهم كانوا موظفين والحياة كانت بسيطة ونحن نعيش في زمن صعب ونعيش في غربة قاسية لو رفضنا هذا وذاك، أعطني راتباً شهرياً  وانا ألحن كل سنة لحنين فقط ويكون للصوت المتكامل فنياً؟

{ الموسيقى عَبق الحياة، وتأثيرها كبير في النفس البشرية؟ لم نشاهد مقطوعات موسيقية كبيرة أو البوم موسيقي كبير؟ على غِرار الموسيقار العراقي الكبير نصير شمة؟

– أنت تسألني وكأنك لم تعيش في العراق، الموسيقي في العراق كيف تعيش في ظل حكومة لا تدعم الموسيقى بل تدعم القتل والنهب والسلب أما (نصير شمة) فقد بنى أسماً خارج العراق وأيضاً موسيقى نصير شمه لم تسمع في العراق لأن الدولة لم تدعمه لكي يسوق بل بمجهود شخصي فعل كذا هذا.

{ لماذا نُشاهد تكرار للمواضيع في الأغاني خصوصاً في الآوانة الأخيرة؟ هل يرجع هذا بسبب غياب الوعي الثقافي الأكاديمي أم هناك أسباب أخرى؟ في حين كانت الأغنية تشكل رسالة مهمة؟

– أنا قلتُ لك الأغنية تتأثر بالطابع البيئي لهذا عندما تنتشر أغنية غزلية فالمواضيع تتكرر لأن المتلقي اكأحب هذا اللون في الكتابة ونزولاً لرغبة المتلقي الشاعر يكرر .

{ كلمة أخيرة توجهها إلى جمهورك في العراق والوطن العربي؟

– أتمنى من الله أن يمن على بلدي الخير والإمان وأن يعود كل مغترب إلى بلده العراق، وكذلك كل الشكر لك أستاذ أحمد على هذا الحوار أتمنى لكَ الموفقية والنجاح في مشوارك.

مشاركة