الكانوي يتسابق غداً والملاكمة تودّع حلبات القارّة

214

آسياد جاكارتا: المنتخبات العراقية تغادر المنافسات تباعاً بلا نتائج

الكانوي يتسابق غداً والملاكمة تودّع حلبات القارّة

جاكارتا – قصي حسن

موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

اقتربت المشاركة العراقية في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في جاكارتا وبالمبيانغ من خط النهائية، اذ لم يتبقى في السباق سوى منتخبات العاب القوى والملاكمة والكوراش والسامبو والجودو والكانوي، وسيتم اليوم الاربعاء التعرف على مشوار العاب القوى والملاكمة والكوراش، فيما سيخوض الجودو يوم غد الخميس منافسات وزني 73 كغم و81 كغم، اذ سيواجه سجاد غانم صحن في وزن 73 كغم بطل كوريا الشمالية كيم شول، ويقابل هادي علي هادي في وزن 81 كغم بطل لبنان ارزار ستيفان.

حظوظ الكانوي

واوقعت قرعة الكانوي اللاعب احمد سمير في المجموعة الاولى في سباق السرعة 200 الذي سينطلق يوم غدا الجمعة في احواض مدينة بالمبيانغ، اذ تم تقسيم اللاعبين الـ 16 على مجموعتين تضم كل مجموعة ثمانية جذافين، ويواصل سمير تدريباته اليومية بغية التحضير للسباق الرسمي وسيواجه في المجموعة لاعبين من هونك كونك والهند وقيرغستان واندونيسيا وكازاخستان وكوريا الجنوبية وكمبوديا.

مشاركة السامبو

مشاركتنا في رياضة السامبو في آسياد اندونيسيا، حدد لها يوم الاول من شهر ايلول المقبل، وسيمثل العراق فيها اللاعب جاسم قدوري في وزن فوق 90 كيلوغرام.

وقال مدرب المنتخب العراقي للسامبو فلاح حسن ان المؤتمر الفني سيقام يوم غد الخميس وسيتم من خلاله تثبيت اسماء اللاعبين والاوزان والقرعة التي لو ابعدتنا عن اللاعبين اليابانين فان حظوظنا كبيرة في الوصول الى المراكز المتقدمة.

واضاف حسن ان اللاعب جاسم قدوري يواصل تدريباته المنتظمة، وتم تخفيف حمل التمرين وذلك لاقترابنا من المنافسات، وان المعسكر التدريبي الخارجي أسهم في تطوير قدرات لاعبنا وهو جاهز لخوض المباريات.

والسامبو والكوراش من بين الالعاب الجديدة التي دخلت الى دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في جاكارتا وبالمبيانغ، وشارك فيها العراق الى جانب الجوجستيو الجديدة ايضا وهي رياضة قتالية يابانية، اشتق منها الكثير من الرياضات القتالية أبرزها الجودو، وتحظى بشهرة واسعة في العالم وآسيا على وجه الخصوص وخرج منتخبنا من المنافسات بلا اوسمة، اما السامبو فهي رياضة روسية معناها (الدفاع عن النفس بدون سلاح) وهي رياضة جديدة نسبياً، والكوراش رياضة قتالية معروفة في الثقافة الأوزبكية.

كرار يخسر

خسر الملاكم كرار كاظم في وزن 64 كغم لقاء الدور ربع النهائي، اليوم الاربعاء، امام الملاكم الياباني ناريما تسو وذلك بعد ايقاف الحكم النزال أثر تعرض الملاكم الياباني الى اصابة وشج قرب عينه، والاحتكام الى النقاط التي اشرت تقدم الملاكم الياباني من خلال الحكام الخمسة.

وقال رئيس الاتحاد العراقي للملاكمة علي تكليف ان قرار الحكم غير مفهوم، اذ كيف يوقف النزال ويمنح الملاكم الفوز في الادوار التمهيدية، وكيف سيلعب المباراة المقبلة، مبينا ان مثل هكذا الحالات تعتمد فقط في المباراة النهائية، وليس بالأدوار الاقصائية، وقد حرمنا الحكام من ميدالية للعراق لاسيما وان كرار هو الافضل.

من جانبه ذكر مدرب المنتخب العراقي بالملاكمة سامي عبد العزيز ان خسارة كرار كانت مفاجئة، وكنا نعلق الآمال عليه للوصول الى المباراة النهائية بعد العروض القوية التي قدمها في الادوار السابقة.واضاف عبد العزيز ان الحكم اوقف النزال واتجه الى التنقيط في اجراء غير عادل، لأنه حرم كرار من الفوز والانتقال الى الدور نصف النهائي، وان خصمه لم يكن صعبا وبالإمكان اجتيازه.امام الملاكم كرار كاظم فأكد ان هناك مجاملة في اعلان فوز الملاكم الياباني، فبدلا من ان يعطيه الحكم انذارا لمخالفته اوقف النزال واعتمد على قرارات الحكام، مشيرا الى انه راض عما قدمه في دورة الالعاب الاسيوية رغم عدم فوزي باي وسام ملون. وكان كرار كاظم تغلب في الدور الـ 32 على الملاكم التركمانستاني محميت بيرداباييف بنتيجة 5-0 وفي الدور الـ 16 هزم الملاكم الفيتنامي فان جونك بنتيجة 5-0? قبل ان يودع المنافسات من الدور ربع النهائي.

الجودو تخرج

ودع لاعب الجودو محمد ستار منافسات وزن 66 كغم بعد خسارته في الدور الـ 16 امام بطل قيرغستان تي آرتر في النزال الذي جرى، اليوم الاربعاء، في المجمع الرياضي الرئيسي، وكان ستار اجتاز الدور الـ 32 بتغلبه على بطل فيتنام فان فو نام.

نتائج غير متوقعة لعروس الالعاب

أكد الامين المالي للاتحاد العراقي لألعاب القوى مدير المنتخب المشارك في اسياد ندونيسيا الدكتور زيدون جواد، ان نتائج عروس الالعاب كانت بعيدة عن التوقعات، لاسيما وان اختيارات اللاعبين جاءت وفق النتائج التي حققوها في البطولات السابقة، وارقامهم كانت تؤهلهم للانتقال الى السباقات النهائية. واضاف جواد اننا كاتحاد غير راضين عن المستوى الذي ظهر عليه رياضيينا في جاكارتا، وسنعيد حساباتنا في المشاركات المقبلة، مبينا ان قلة الخبرة والاحتكاك أحد أبرز الاسباب التي ادت الى انخفاض مستوى اللاعبين، اذ لم يشاركوا في بطولة او تجمع خلال العام 2018 لان بطولات المتقدمين تقام في السنوات الفردية ولم نستطع خوض منافسات مع الدول الاخرى لاسيما العربية لاعتذارها بسبب انشغال رياضييها في معسكرات تدريبية اقيمت في اوربا.وتابع ان المنتخب العراقي انتظم في معسكر تدريبي امتد لشهر كامل في اذربيجان، وكان مفيدا غير ان معاناتنا ظهرت في المعسكر الثاني في اذربيجان الذي استغرق 12 يوما مع ايام السفر، وكان غير كافي بسبب ظروف الطقس التي تختلف عن اجواء اندونيسيا ذات الرطوبة العالية، وكنا نعول على اقامة معسكر تدريبي في اندونيسيا في ضوء اتفاقية التعاون لكن لم يتحقق، والامر ايضا ينسحب على معسكر ماليزيا بعد ان فاتحنا الجانب الماليزي واعتذر.

وزاد ان الحسابات تغيرت الان، وسندرس ونشخص المشاركة العراقية في العاب القوى في آسياد اندونيسيا بغية الخروج بالنتائج التي تكفل عودة العاب القوى الى ناصية التفوق رغم التقدم الكبير الذي شاهدناه في اداء اللاعبين الاسيويين مقارنة في البطولات السابقة، وهذا متوقع لان الاسياد اعلى قمم المشاركة من ناحية الوصول الى رياضة الانجاز، موضحا ان اختيارات اللاعبين لدورة الالعاب الاسيوية لم تكن عشوائيا غير ان النتائج لم تكن ملبية للطموحات.

استراليا في الاسياد المقبلة

قال رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم سعد المشهداني ان استراليا ونيوزلندا ودول الاوقيانوس سيشاركون في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة التاسعة عشرة التي ستقام في الصين في 2022.

جاء ذلك خلال حضور المشهداني اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي للقوس والسهم الذي عقد في جاكارتا، وبين رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم ان رئيس الاتحاد الاسيوي والكوري الجنوبي للقوس والسهم جانك، ذكر ان استراليا ونيوزلندا ودول اوقيانوس ستتواجد في الاسياد المقبلة، موضحا ان الاتحاد الاسيوي قرر سحب تنظيم بطولة التأهيل لأولمبياد طوكيو 2020 من الهند بسبب المشاكل في اتحاد القوس الهندي وتنظيمها في تايلند او كازاخستان، وسيتنافس الرماة على ست بطاقات تأهيلية مخصصة للقارة الاسيوية مناصفة بين الرجال والنساء.

الاثقال واولمبياد طوكيو

قال الامين العام للاتحاد الدولي لرفع الاثقال محمد حسن جلود العراقي الجنسية ان الفرصة سانحة امام ابطال رفع الاثقال للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020 .

واضاف جلود انه في ضوء ما حققه الرباع صفاء راشد بفوزه بذهبية وزن 85 كغم في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في اندونيسيا وزميله سلوان جاسم صاحب فضية وزن 105 كغم، فان حظوظهما كبيرة للمشاركة في اولمبياد طوكيو وتحقيق نتيجة ايجابية، اذ لايزال امام اتحاد رفع الاثقال متسع من الوقت لتهيئة الرباعين، ووضع برنامج تدريبي يؤهلهما للمنافسة، وان ماحققه العراق في لعبة رفع الاثقال في آسياد اندونيسيا مفخرة للعرب.

تغيير الاوزان

قال نائب رئيس الاتحاد العراقي لرفع الاثقال صالح محمد كاظم ان الاتحاد الدولي للعبة قرر تغيير جميع الاوزان في رياضة رفع الاثقال وسيلعب بطلنا الذهبي صفاء راشــــــد في وزن 89  كغـــــــم بدلا من وزنه الســـــابق 85  كغـــــم، فيما ســــــيتم في الاولمبيـــــــــاد اعتـــــــــماد وزنـــــي 81  كـــــــــــغم و96  كـــــغم القـــــريبين من صـــــفاء راشــــــد، موضــــــحا ان الاوزان المــــــــــعتمدة الجــــــديدة هـــــــــــــــي (55, 61, 67، 73, 81، 89, 96, 109, وفوق (109كغم.

مشاركة