الحكم 6 سنوات بحق موظف أهدر 20 مليار دينار بالتزوير

147

 

  شرطة المثنى تكشف جريمة غامضة في قضاء الرميثة

الحكم 6 سنوات بحق موظف أهدر 20 مليار دينار بالتزوير

بغداد – قصي منذر

أعلن المفتش العام لوزارة العدل عن اصدار المحاكم المختصة عددا من الاحكام بحق موظف في التسجيل العقاري، أسهم ضمن عصابة بسرقة نحو 20 مليار دينار بعمليات تزوير طالت العقارات المرهونة كضمانات لقروض من المصارف الحكومية.

وقال  بيان للوزارة امس  ان (الموظف م.س  ويعمل مسّاحاً في احدى دوائر التسجيل العقاري، أحدث ضرراً جسيماً بمصالح الجهة التي يعمل بها من خلال مشاركته مع عناصر عصابة تتكون من موظفين ومواطنين تتم الان ملاحقتهم قضائيا، اذ قاموا بالاحتيال على عدد من المصارف الحكومية والشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات).

واضاف ان (التحقيقات التي أجراها المكتب أكدت ان دور المدان هو الكشف غير الدقيق وغير الاصوالي والمغالاة في تقدير قيمة العقارات المستخدمة كضمانات مقابل قروض منحها مصرف الرشيد بقيمة اجمالية لثلاث معاملات وصلت الى 13 مليار و500 مليون دينار، اضافة الى تزوير قيمة عقار مرهون للمصرف الزراعي بخمس مليارات دينار، والمغالاة في تقدير قيمة عقار استخدم كضمان لعقد مبرم مع الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات بقيمة خمس مليارات و250 مليون دينار فيما تبلغ القيمة الحقيقية لهذا العقار 202 مليون دينار فقط). واوضح البيان ان (أحد اسباب التزوير هو الاستغلال السيء لطبيعة عمل المدان، باعتباره عضوا في لجان الكشف والتقويم على العقارات المرهونة كضمانات للمصارف، اذ اسهم بالتلاعب في جنس وعائدية ومساحة العقارات),وتابع ان (محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية اصدرت خمسة احكام على المدان، وبلغ مجموعها 6 سنوات سجن، مع احتفاظ الدوائر المتضررة بحق مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض).

اجهزة كهربائية

وتمكنت الاجهزة الامنية بقضاء سوق الشيوخ التابع لمحافظة ذي قار من السيطرة على حريق اندلع بأحد محال بيع الاجهزة الكهربائية والمنزلية بالسوق المسقف والذي كان مغلق ليلا.

وقال بيان للشرطة امس ان (احدى الدوريات شاهدت انبعاث دخان من داخل المحل على اثرها تم استدعاء فرق الدفاع المدني لإخماد الحريق , وكانت الأضرار مادية فقط), واضاف انه (من خلال اجراء الكشف على محل الحادث تبين ان سبب الحريق وجود سيگارة مشتعلة , وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة).

 وأعلنت مديرية شرطة محافظة النجف عن إنقاذ مواطنين أثنين من شاطيء الكوفة.وقالت  المديرية في بيان انه (تم إنقاذ شابين من الغرق كان أحدهما يسبح في شاطئ الكوفة وتمكنت مفرزة الشرطة النهرية خلال تجوالها من انقاذه، أما الآخر فقد رمى بنفسه من أعلى الجسر وقد سارعت إحدى المفارز القريبة من إنقاذه من الموت).

والقت  قوة أمنية، القبض على سبعة مطلوبين في محافظة ديالى.

وقال بيان  ان ( دوريات ومفارز من قسم شرطة بعقوبة ومكافحة الاجرام في شرطة المحافظة  ألقت القبض على سبعة مطلوبين على العديد من القضايا الجنائية والصادرة بحقهم أوامر قضائية).

واعلن  بيان لشرطة محافظة المثنى عن (وجود حالة إنتحار في قضاء الرميثة وتم تشكيل فريق عمل بشكل فوري تم الانتقال إلى محل الحادث ولدى الكشف على جثة المجني عليه وردت شكوك لدى فريق العمل بأن الوفاة جنائية وليست انتحار ولدى التعمق بالتحقيق وجمع الأدلة بشكل دقيق تبين أن الحادث جنائي وان المجني عليه تعرض للقتل من قبل ذويه وقد تركت الجثة خمسة ايّام قبل الإخبار عن وجودها لإيهام الأجهزة الامنية بأنها حالة انتحار وقد تم القبض عليهم خلال ساعتين فقط من ورود الإخبار إلى مركز الشرطة).

عرض اوراق

وتابع البيان انه (تم إكمال إجراءات التحقيق مع المتهمين واعترفوا بفعلتهم وعرضت الأوراق على أنظار قاضي التحقيق المختص لينالوا جزاءهم العادل).

وتمكنت القوات الامنية  من ضبط أكثر من 500 قرص مخدرة بحوزة متهم في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقال بيان لمديرية شرطة المحافظة  انه (خلال المتابعة من مدير قسم امن الأفراد وبناءا على معلومات استخبارية تمكنت مفارز امن الأفراد في المحافظة من ضبط 505 قرص مخدر من النوعين المعروفين محليابالكبتي والوردي في حي أور بالمدينة بحوزة المتهم الذي يرمز لاسمه ح.ص.ج  يبلغ من العمر 50 عاما , وقد اتخذت الإجراءات الأصولية بحق المتهم). واضاف ان (الأقراص المضبوطة والمتهم أحيلوا إلى مكتب مكافحة المخدرات في الناصرية لإكمال باقي الإجراءات القانونية ليتم عرضه على القضاء لينال جزاءه العادل). وأفاد مصدر امني في محافظة بابل  بأن قوة امنية اعتقلت شخصا اعترف بجرمية اغتصاب طفلة تبلغ من العمر عشر سنوات وطفل خمس يبلغ من العمر سنوات.

وأصدرت محكمة جنايات النجف حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدانين اثنين اشتركا بقتل احد الاشخاص في منطقة الحولي التابعة للمحافظة لأسباب مالية.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار في بيان  ان (المحكمة نظرت قضية مدانين أثبتت اعترافاتهما بقتل احد الأشخاص في المحافظة).

واضاف  ان (المجنى عليه هو  خال  احد المتهمين الذي اعترف بالإقدام على قتله بالاشتراك مع أحد المتهمين من خلال طعنه عدة طعنات ومن ثم خنقه لغرض الإفلات من الديون المترتبة بذمة المتهم).

مشاركة