الزراعة تنفّذ حملة لمكافحة القوارض في بساتين المثنى

199

دائرة الوقاية تناقش تطوير تربية النحل بالمحافظات

الزراعة تنفّذ حملة لمكافحة القوارض في بساتين المثنى

بغداد – الزمان

نفذت مديرية زراعة محافظة المثنى التابعة لوزارة الزراعة  حملة مجانية لمكافحة القوارض التي تصيب الحقول والبساتين في عموم المحافظة، للموسم الزراعي الحالي 2018.

وقال بيان للوزارة تلقته ( الزمان ) امس ان (الملاكات الفنية المختصة في المديرية نفذت حملة مجانية لمكافحة القوارض في  البساتين والحقول، وحسب الخطة المقررة، فضلا عن تنفيذ مكافحة وقائية ضد القوارض)، واضاف انه (تم التنفيذ باستخدام وتوزيع مبيد نوع نوفار المجاني عالي الجودة وبالكميات المطلوبة لضمان نجاح الحملة والحد من انتشار القوارض بكافة انواعها).

ودعا البيان ( الفلاحين والمزارعين المستفيدين من المكافحة الى مراجعة الشعب الزراعية في المحافظة للابلاغ بأماكن الحقول والبساتين المصابة لغرض القضاء على هذه الآفة وان  هذه الحملة تنفذ بصورة سنوية وحسب ظهور الآفة).

مديرية زراعة محافظة واسط دورة ارشادية حول اهمية الادارة المتكاملة لمحصول الحنطة في المحافظة، وبحضور عدد من الفلاحين والمزارعين والخبراء والمختصين في الشأن الزراعي.

 وتابع البيان ان ( الندوة تضمنت القاء محاضرة بشأن الادارة المتكاملة لمحصول الحنطة كما تم مناقشة عدد من المحاور منها الاهمية الاقتصادية للمحصول، وكيفية الاستعداد لتهيئة الارض الزراعية، وطرق اجراء عمليات الخدمة المختلفة وحسب الاسس الصحيحة، اهمية دراسة المكونات السمادية في التربة، وكيفية اضافة الاسمدة الى الارض، وعمليات المكافحة والري لمحصول الحنطة).

ارشاد فلاحين

مشيرا الى ان (هذه الندوات تسهم في توعية وارشاد الفلاحين والمزارعين بشأن الطرق السليمة في زراعة محاصيلهم، وزيادة الانتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الامن الغذائي للمواطن).

وناقش قسم النحل في دائرة وقاية المزروعات ورشة عمل بشأن  تطوير تربية نحل العسل في جميع المحافظات ، وبمشاركة مسؤولي أقسام الحشرات النافعة في مديريات زراعة المحافظات عدا إقليم كردستان .

واضاف البيان ان ( المشاركين ناقشوا امورا علمية نظرية وتدريبية من قبل مختصي قسم النحل، تركزت بشأن  كيفية أخذ عينات من خلايا النحل المصابة بآفات وأمراض خطيرة، منها آفة الفاروا، ومرض النوزيما سارينا  وغيرها من الآفات التي تصيب النحل،  وإرسالها إلى مختبرات التشخيص في الراشدية أومحافظة كربلاء  مختبر مشروع السلالات لتبيان وتحديد نسبة وشدة الإصابة، ومن ثم القيام بحملة مكافحة مجانية من قبل دائرة وقاية المزروعات).

واقامت مديرية زراعة محافظة الانبار ندوة ارشادية بشأن شح وادارة مياه السقي تضمنت محاورمن بينها تجاوز شح المياه في المحافظة اهمها كيفية ادارة مياه السقي وعدم الاهدار به والحث على استخدام منظومات الري المختلفة في ري المحاصيل الزراعية واستخدام الكميات المناسبة من المياه في السقي وضرورة تطبيق برنامج حصاد مياه الامطار والاهتمام بصيانة وتعير منظومات الري المحورية والثابتة) .

مشاركة