التعليم يفتتح دراسات عليا في الجامعات الأهلية

132

التربية تستنكر الإعتداء على  مدرستين بجانب الرصافة

  التعليم يفتتح دراسات عليا في الجامعات الأهلية

بغداد – صباح الخالدي

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن ان العام الدراسي المقبل  سيشهد افتتاح الدراسات العليا بالجامعات الاهلية.

وقال الوزير عبد الرزاق العيسى في بيان امس ان (العام الدراسي المقبل سيشهد افتتاح الدراسات العليا بالجامعات الاهلية، في الوقت نفسه بدء التقديم على 200 بعثة دراسية للتخصصات النادرة).

واضاف ان (الوزارة استحصلت موافقة مجلس الوزراء لقبول 500 طالب بكليات التربية والتربية الاساسية من الحاصلين على معدل 90 فما فوق لضمان تعيين المتفوقين منهم ضمن الربع الاول من الدفعة فقط وان  الايام القليلة المقبلة ستشهد اطلاق استمارة التقديم الالكتروني للكليات والمعاهد).

 واوضح العيسى انه (وبناء على مسودة القانون المعدل التي قدمتها الوزارة والتي صوت عليها مجلس النواب عام 2016 سمح للكليات الاهلية بافتتاح الدراسات العليا فيها بناء على اسس علمية لا تختلف عن نظيراتها الحكومية، ابرزها توفير المختبرات والمستلزمات الدراسية والعلمية، وكذلك الملاك التدريسي المتخصص متمثلا بالالقاب العلمية للتدريسيين والمشرفين، الى جانب حاجة البلاد لكل تخصص لاسيما تلك المرتبطة بسوق العمل).

علاقات ثقافية

واعلنت الوزارة عن  ان الجامعات البريطانية توفر 1500 منحة دراسية لنيل شهادة الماجستير في جميع  الاختصاصات للعام الدراسي 2018-2019 ولجميع انحاء العالم ومن ضمنها العراق. وتابع البيان ان (دائرة البعثات والعلاقات الثقافية اعلنت عن ان طلبات المتقدمين ستخضع للشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية المعمول بها في الدائرة  وان ينتهي يوم 6 السادس من كانون الاول المقبل  عبر الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية).

فيما ناقش  المركز الوطني لبحوث وعلاج السكري في الجامعة المستنصرية، أنواع الإنسولين المستعمل لعلاج مرضى السكري.

واضاف البيان ان (عدد من المختصين شاركوا في المناقشات التي تضمنت التعريف بالأنسولين كهرمون تنتجه خلايا موجودة في البنكرياس استجابة لارتفاع سكر الدم ما يجعل السكر يصل للخلايا لتحصل على الطاقة أو لتخزنه على شكل سكر معقد في الكبد لحين الحاجة، فضلا عن أن غدة البنكرياس تصبح غير قادرة على إنتاج هذا الهرمون لسبب أو آخر وهو ما يعرف بمرض السكري), واوضح البيان ان (استعمال الأنسولين لعلاج مرضى السكري من النوع الأول المعتمد على الأنسولين والحالات المتفاقمة من النوع الثاني لتمكينهم من التكيف مع مرض السكري وتعويض غياب الأنسولين الطبيعي، وآلية تحديد وحساب جرعة الأنسولين لكل مريض بحسب حالته).

وتابع البيان ان (المشاركين تطرقوا الى  الأنواع المختلفة للأنسولين العلاجي التي تتضمن الأنسولين الفوري الذي يكون صافيا ولا لون له ويبدأ تأثيره في الجسم بعد الحقنة بعشر دقائق ولا يستمر طويلاً لذلك يخلطه بنوع آخر، والأنسولين السريع أو المنتظم الذي يبدأ تأثيره بعد ثلاثين دقيقة من أخذ الحقنة ويستمر لمدة خمس ساعات ويعد أكثر الأنواع استقراراً ولا يتم خلطه).

وثمن وزير التربية محمد اقبال الصيدلي دور القوات الامنية ومنتسبي جهاز المخابرات بالقاء القبض على العناصر التخريبة التي استهدفت مدرستي الذهب الاسود والحسن العسكري ضمن قاطع بغداد الرصافة الثالثة .

وقال بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس ان (المدرستين تعرضتا للسرقة والحرق من قبل بعض المشاغبين المحاربين للعلم والثقافة )، واضاف ان (القوات  الأمنية تمكنت  وبعد ساعات قليلة من هذا الفعل المشين من القاء القبض على منفذي العملية ، وتم زجهم في السجن لينالوا عقابهم مقابل فعلتهم تلك).

خيمة مؤسسات

واوضح البيان ان (الصيدلي عاهد الصيدلي أبناء الشعب  بأنه ومعه الأصلاء سيبقون خيمة للمؤسسات التربوية والمعرفية ، وسيقفون سدا منيعا امام كل العناصر التخريبية المأجورة).

وتابع البيان ان (الوزارة تعلن عن نتائج طلبة السادس الابتدائي لتربية محافظة بابل للدور الثاني للعام الدراسي  2017 -2018  ونتائج طلبة السادس الابتدائي لتربية محافظة البصرة  بنسبة نجاح بلغت لهذا الدور 72 بالمئة  ونتائج الطلبة لمحافظة الانبار).

 ومن جانب اخر اعلنت الوزارة عن انطلاق حملة (مانعطش / البصرة) بالشراكة مع منظمة صوت المراة التربوية داعية  الوزارات والهيئات والمنظمات الدولية والمحلية وقادة الراي العام المواطنين للمشاركة في الحملة الاغاثية ومساندتها بكل الجهود الممكنه لاغاثة اهلنا في البصرة ).

مشاركة