مواطنو بغداد والسليمانية وديالى وكركوك يشعرون بالهّزة الإيرانية

160

زلزال يدمّر 500 وحدة سكنية وسقوط قتلى وجرحى

مواطنو بغداد والسليمانية وديالى وكركوك يشعرون بالهّزة الإيرانية

طهران – الزمان

بغداد – عبد اللطيف الموسوي

امتد تاثير الزلزال الذي ضرب ايران امس بقوة ست درجات  الى محافظات السليمانية وكركوك واربيل  وديالى والعاصمة بغداد. وقال مصدر ان (مركز الزلزال كان قريبا من الحدود العراقية الايرانية). وضرب الزلزال ضواحي مدينة (تازة آباد) الواقعة في محافظة كرمانشاه في ايران، حيث اوقع قتيلين و241  مصابا. فيما اكدت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل العراقية ان الهزات لم تؤد الى حدوث اية اضرار مادية او خسائر بشرية. وأفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران في بيان امس أن (الهزة الارضية وقعت في عمق ثمانية كيلومترات من سطح الارض وكان مركزها عند التقاء خطي العرض الشمالي 34.63  درجة والطول الشرقي 46.22  درجة وشعر سكان عدد من المحافظات عراقية بينها بغداد بالهزة).

وقال مساعد محافظ كرمانشاه للشؤون التنسيقية والاعمار في تصريح ان (الزلزال ألحق خسائر مادية بـ 500  وحدة سكنية واوقع قتيلين و241  مصابا). وكشف مدير الهلال الأحمر في المحافظة محمد رضا أميريان عن وقوع 21  هزة ارتدادية على الأقل.وقال من (المحتمل  وجود مشكلات في مياه الشرب جراء الدمار الذي تعرضت له البنى التحتية في القرى). وقال محافظ كرمانشاه بوشنك بازوند أن (الكهرباء انقطعت بشكل مؤقت عن عدد من القرى). وشكّلت السلطات خلية أزمة مكلّفة تنسيق عمليات الإنقاذ ووضعت أجهزة الانقاذ والمراكز الصحية في حالة استنفار.وقال المسؤول المحلي عن إدارة الأزمات رضا محموديان في تصريح إن (الوضع تحت السيطرة) مؤكدا أنه (لم يتم بعد إرسال طلب للحصول على مساعدة من المحافظات المجاورة).ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لجرحى ينقلون على وجه السرعة الى المستشفيات في حين يبدو أن البنى التحتية تضررت بصورة طفيفة من جرّاء الزلزال.وكانت إيران قد شهدت أعنف زلزال خلال العقد الأخير في تشرين ثاني الماضي بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر وضرب نفس المنطقة الجبلية مما أدى إلى مقتل أكثر من 530  شخصا وإصابة الآلاف كما ترك دمارا كبيرا في عدد من المدن والقرى.يذكر ان العراق قد تأثر مؤخرا بعدد من الهزات الارضية خصوصا في الجانب الشرقي منه على طول الحدود مع ايران بسبب تحرك الصفيحة العربية واصطدامها بالصفيحة الايرانية التي اثرت على الطبقة الصخرية للقشرة الارضية.

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (هذه الهزات لم تؤد الى حدوث اية اضرار مادية او خسائر بشرية)، داعية المواطنين الى (اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الاشاعات والاخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية)، واوضح البيان ان (طقس اليوم الاثنين في المنطقة الوسطى سيكون صحوا و درجات الحرارة تنخفض قليلا  عن اليوم السابق وحركة  الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة )، واضاف (وفي الشمالية  الطقس سيكون صحوا مع انخفاض في درجات الحرارة و في الجنوبية سيكون صحوا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط في بعض الاماكن مسببة تصاعد الغبار) .

مشاركة