عجائب الإنتخابات بعد إشراف القضاة المنتدبين

647

عجائب الإنتخابات بعد إشراف القضاة المنتدبين

أشخاص رشحوا أنفسهم في عدد من المحافظات.. كيف يحصل ذلك يا مفوضية ؟

محسن حسين

امضيت نحو 4 ساعات ادقق في نتائج انتخابات مجلس النواب انطلاقا من اهتمامي الصحفي بالارقام وعجائب ما يحدث في بلد العجائب.

ركزت على المرشحين الذين لم يحصلوا على اي صوت في الانتخابات فدهشت اذ وجدت ان عددهم وصل الى75 مرشحا (45 ذكرا و30 انثى) ولا بد ان نتساءل  كيف  يعقل ان يرشح شخص دون ان يكون له من يؤيده او على الاقل صوته هو او صوت زوجته واذكر اني كتبت موضوعا في (الزمان) في ايار الماضي اقترحت فيه تشريع قانون بتغريم من لا يحصل على عدد من الاصوات مثل 500 صوت او الف صوت فذلك يخلص عملية الانتخابات من الفاسدين الذين يبيعون ويشترون الترشيحات والانسحاب لهذا المرشح او ذاك او لهذه القائمة او تلك وبالنتيجة سينخفض عدد المرشحين الى رقم معقول وليس 6982 بينهم 2014 امرأة. الذين لم يحصلوا على اي صوت موزعون في قوائم جميع الكتل والاحزاب دون استثناء.

اكبر عدد من هؤلاء كان في الانبار (25) ثم  واسط (9) ثم صلاح الدين والمثنى (8 لكل منهما) وميسان 7 وبغداد 5 والسليمانية 4 وبابل 3 وودهوك 2 وكل من نينوى وديالى والنجف وكربلاء ( مرشح واحد فقط).

 لكن 5 محافظات لم اجد في مرشحيها من لم يحصل على اي صوت وهي البصرة واربيل والقادسية وذي قار وكركوك.

صوت واحد فقط

ومن بين ما احصيته عدد المرشحين الذين حصلوا على صوت واحد فقط ربما هو صوت ابنه او زوجته او امه او صوته هو وعدد هؤلاء 74 مرشحا ( 46 ذكرا و28 انثى ) وكان اكبر عدد في الانبار (13) يليه صلاح الدين (10) وهكذا لكن البصرة لم اجد في مرشحيها من حصل على صوت واحد او لم يحصل على اي صوت.

اما لااصوات القليلة دون 10 اصوات فحدث عنها ولا حرج وهو امر يستحق ان يناقش في الاوساط السياسية وفي مجلي النواب لوضع حد وقيود على الترشيحات واكرر الحل هو الغرامة المالية وهذا متبع في العديد من الدول.

لا يوجد مرشح ولكن!!

واكتشفت من بين ما اكتشفته ان بعض المرشحين لم تنشر اسماؤهم واستبدلت بعبارة (لا يوجد مرشح) غير ان السيد (لا يوجد مرشح) ظهر 63 مرة في قوائم كتل واحزاب مختلفة وحصل على 1459 صوتا لا يوجد ما يدل اين ذهبت هذه الاصوات ولا سبب عدم ذكر الاسماء. والطريف ان بعضهم يحتل الرقم 1 في قائمته اي انه رئيس القائمة مثل كتلة البناء والاصلاح في نينوى حيث حصل على 281 صوتا وفي اليقين الوطني في واسط حيث حصل على 15 صوتا وفي الوطني العشائري في الانبار حيث حصل على صوت واحد فقط.

ومن بين من يحمل اسم (لا يوجد مرشح) 61 ذكرا واثنان من الاناث.

وحسب قوائم النتائج فان هؤلاء توزعوا في المحافظات الخمس كما يلي: 11 نينوى، 3 ذي قار، 6 واسط، 11 كركوك، 22 الانبار. ولم تسلم من هذا المرشح (الشبح) القوائم الكبيرة مثل سائرون في نينوى والانبار، وفتح في واسط وفي كركوك، ودولة القانون في واسط، والحكمة في كركوك والانبار، والنصر في واسط والانبار، والوطنية في ذي قار وواسط.

مرشحون في اكثر من محافظة

لكن اغرب ما اكتشفته واعترف اني لا اعرف جيدا قانون الانتخابات فقد تصورت ان المواطنين متساوون امام القانون وان المرشح لا يجوز له الترشيح في محافظتين واذا بالقوائم تكشف امرا اخر هو عدد كبــــير من المرشحين رشحوا في 4 او 5 محافظات ولما كان يصعب احصاء دقيـــــق لكل هؤلاء فقد رجعت الى المرشحين الذين حصلوا على صوت او او على صفر من الاصوات وهذه اسمــــــــاء10 منهم رشحوا في عــــــدد من المحافظات ولم يحصلوا الا على صفر من الاصوات او صوت واحد فقط وبـــدون شك فان من بين من حصلوا على اصوات اكثر لديهم ترشيحات في عدد من المحافظات.

نبيل طلعت مرشح في صلاح الدين والسليمانية ودهوك

هاني ابراهيم مرشح في النجف وصلاح الدين والانبار  وواسط

سلمى عبد الاحد مرشحة في كركوك وصلاح الدين والسليمانية

احلام شاكر مرشحة في المثنى والسليمانية ودهوك واربيل والانبار.

باسم حبيب  مرشح في  واسط وذي قار وصلاح الدين والانبار

ماهر بهنام مرشح في السليمانية وصلاح الدين.

اخلاص متي مرشحة في واسط والسليمانية

دنيا رفائيل مرشحة في المثنى وواسط والقادسية وبابل والسليمانية وصلاح الدين

شمعون شليمون مرشح في واسط والقادسية والانبار والسليمانية وصلاح الدين

سعاد مرقوس مرشحة في ديالى وذي قار والانبار.

مشاركة