العداءة دلسوز تودّع مضمار أسياد جاكارتا

332

العداءة دلسوز تودّع مضمار أسياد جاكارتا

ألعاب القوى والملاكمة تتنافس اليوم والكوراش يستعد

جاكترتا –  قصي حسن

موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

تتواصل لليوم الثالث على التوالي منافسات رياضة ألعاب القوى بدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي تحتضنها جاكرتا وبالمبيانغ حتى الثاني من شهر ايلول المقبل وذلك على ملعب يلورا بونغ كارنو بالعاصمة الاندونيسية الذي احتضن حفل الافتتاح.

وأكد الامين المالي للاتحاد العراقي للالعاب القوى اداري المنتخب الدكتور زيدون جواد ان اليوم الاثنين سيشهد مشاركة العداء محمد سعد في تصفيات سباق 110 متر موانع رجال والعداء ايهاب جبار في تصفيات سباق 800 متر رجال، وفي حال تأهله فسيخوض مساء اليوم الاثنين نصف نهائي 800 متر رجال.

وأضاف جواد أن اللاعبين خاضوا سلسلة من التحضيرات المحلية فضلا عن المعسكرات الخارجية لغرض الاستعداد لخوض الحدث القاري، ونأمل ان تكون الحصيلة مميزة تعزز ذهبية البطل صفاء راشد في لعبة رفع الاثقال، وثقتنا كبيرة بلاعبينا في تحقيق نتائج ايجابية بعد ان عمل اتحاد العاب القوى على توفير الاعداد الجيد بالتعاون مع اللجنة الاولمبية التي وفرت معسكرات تدريبية خارجية.

وبين الامين المالي للاتحاد العراقي للالعاب القوى ان الاتحاد الاسيوي للعبة سيقيم دورة تطويرية للمدربين المشاركين في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة، اذ سيشارك من العراق، المدربين رعد عبد الله وجبار قاسم وهاني عبد وليد ويوسف عبد الرحمن، مشيرا الى ان الدورة ستتضمن دروسا في التعرف على مصادر القوة واسباب وصول الرياضيين الى الانجاز العالي العالمي امثال الرياضي القطري معتز برشم، فضلا عن الرياضيين الابطال عن قارة آسيا.

واوضح انه سيتم ايضا تناول التطور الكبير الحاصل في القارة الاسيوية على مستوى البطولات والدورات والاقام التي وصل اليها الرياضيين، ومناقشة الامور التي تسهم في تطور رياضة عروس الالعاب.

الى ذلك ثمن رئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى دحلان جمعان القطري الجنسية، المشاركة الكبيرة في مسابقات أم الألعاب، مؤكدا ان الاتحاد سيبذل كل الجهود من أجل أن تحظى المشاركة باهتمام كبير من قبل المنظمين والطاقم الفني والاداري، وأن الاتحاد وضع كل الجداول الخاصة بالمنافسات، ودقق كل التفاصيل التي تضمن نجاح المنافسات.

دلسوز تودع المنافسات

خرجت العداءة دلسوز عبد نجم من تصفيات سباق 100 متر حواجز بعد ان حلت في المركز الـ13 من بين 15 مشاركة، وقطعت داسوز مسافة السباق بزمن قدره 1490 ثانية، واحرزت المركز الاول في التصفيات الكورية الجنوبية جونك هيليم بزمن قدره 1317 ثانية وجاءت في المركز الثاني الاندونيسية نوفا ايميليا بزمن قدره 13?43 ثانية وحلت بالمركز الثالث اليابانية أوكي ماسومي بزمن قدره 1348 ثانية.

وقال الامين المالي لاتحاد العاب القوى الدكتور زيدون جواد ان السباق تاخر لنحو 45 دقيقة جراء عطل جهاز الفوتو فنش مما أثر على نفسية اللاعبة التي كان يمكن ان تقدم افضل من هذا الرقم ولاسيما انها سبق وان قطعت مسافة السباق بزمن قدره  1457 ثانية.

ويشارك العراق بـ12 فعالية في عروس الالعاب،اذ يتبارى اربعة عدائين في سباق 4 x400 متر وهم جسام محمد وطه حسين واحمد فاضل وياسر علي، وفي فعالية 110 متر حواجز يتواجد الرياضي محمد سعد وفي 800  متر ايهاب جبار وفي الوثب العالي حسين فلاح الذي غادر السباق، وفي رمي القرص مصطفى كاظم، وفي 1500 متر عدنان طعيس وفي 100  متر و200 متر احمد عصام، والعداءة دانة حسين في فعاليتي 100 و200  متر ودلسوز عبد نجم في 100 متر حواجز التي خرجت من التصفيات، ومريم عبد الحميد في الوثب العالي.

الملاكمة في الدور الـ16

تأهل الملاكمان جعفر عبد الرضـــا في وزن 56   كغم وكرار كاظم في وزن 64 كغم، الى الدور الـ16 في لعبة الملاكمة بعد فوزهما على التوالي على الملاكم الفلبيني فرنانديز ماريو بالضربة القاضية، وعلى الملاكم التركمانستاني محميت بيرداباييف بنتيجة 5-0 .

وسيواجه كرار كاظم اليوم الاثنين في الدور الـ16 ملاكم فيتنام فان جونك في قاعة جي اكس بو، فيما سيقابل زميله جعفر عبد الرضا ملاكم طاجكستان فوكيهدوف آسرور، اما الملاكم حسين علي ناصر في وزن 49  كغم فسيبدأ خطوته الاولى من الدور الـ16 اليوم الاثنين بلقاء يجمعه مع ملاكم قيرغستان توركباي ميرلان. وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة علي تكليف ان المعنويات التي يمتلكها اللاعبين كبيرة جدا ونحن متفائلون خيرا في احراز مراكز متقدمة في دورة الالعاب الاسيوية من خلال الرهان على لاعبينا الذين احرزوا الميداليات الملونة في مشاركات سابقة.واوضح تكليف ان الخطوات الحقيقية التي اتخذها الجهاز الفني لمنتخب الملاكمة كانت مهمة جدا من خلال الدخول في معسكر تدريبي خارجي في عاصمة آذربيجان باكو تحت أشراف المدربين سامي عبد العزيز ورسول جبر، وتم اختيار 4 ملاكمين للمشاركة في نزالات الاسياد وهم حسن علي ناصر في وزن 49  كغم وجعفر عبد الرضا لوزن 56  كغــــم وعمار جبار لوزن 60  كغم وكرار كــــاظم سهم في وزن 64  كغم.واشاد رئيس الاتحاد العراقي المركزي للملاكمة بدعم اللجنة الاولمبية من خلال توفير جميع المستلزمات الضرورية التي يحتاجها الملاك التدريبي واللاعبين وان البداية مشجعة ونحتاج الى التوفيق حتى نصل الى المراكز الاولى.

الكوارش يستعد

يواصل الاتحاد العراقي للجوجيتسو والسامبو والكوراش تحضيراته لدخول منافسات دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة من خلال التركيز على لعبتي السامبو والكوارش بعد خروج منتخب الجوجستو من ميدان السباق.

واوضح مدرب المنتخب العراقي للجوجستو ثائر جواد ان منتخب الكوراش أنهي معسكرا تدريبيا في لبنان امتد لثلاثين يوما وتضمن وحدات تدريبية مكثفة من اجل رفع امكانيات اللاعبين وايصالهم الى الجاهزية المطلوبة قبل وصولهم الى العاصمة الاندونيسية جاكاراتا، مضيفا ان الاجتماع الفني للعبة الكوراش سيعقد اليوم الاثنين وسيتم خلاله تثبيت اسماء اللاعبين وارقامهم واوزانهم.

وتابع جواد ان المنتخب يواصل تدريباته في قاعة التدريبات في المجمع الرياضي الرئيسي، وسيبدأ لاعبنا محمود رضا نزالاته في وزن الثقيل يوم 28 آب الجاري، وزميله مجتبى احمد في وزن 81  كغم في اليوم التالي، وسبق لمحمود رضا ان حصل على برونزية بطولة اسيا في إيران 2017  ومجتبى احمد على ذهبية العرب، وان لعبة الكوراش تم ادخالها لأول مرة في دورات الالعاب الاسيوية..

ذهبية راشد

وكان الرباع البطل صفاء راشد قد افتتح رصيد العراق من الاوسمة الملونة في دورة الالعاب الاسيوية المقامة حاليا في مدينتي جاكارتا وبالمبانغ بأندونيسيا بعد ان احرز الوسام الذهبي بجدارة واستحقاق كبيرين في منافسات وزن 85 كغم بعدما سجل 361   كغم في المجموع، حيث حقق 159  كغم في الخطف و202 كغم في النتر ليحرز الوسام الذهبي الاول للعراق في دورة الالعاب الاسيوية، وحل ثانيا الرباع الكوري الجنوبي جانك بون هانك الذي جمع 360  كغم بعدما تعرض للإصابة في المحاولة الاخيرة ليحقق الوسام الفضي في المنافسات، وحصل الرباع الكوري الشمالي جون ميونك سون على الوسام النحاسي بعد ان جمع 348 كغم.

مشاركة