الأنواء: أجواء العيد صيفية وإنخفاض الحرارة – بغداد – صباح الخالدي

240

هزات أرضية تضرب جزيرتين في أندونيسيا وروسيا

الأنواء: أجواء العيد صيفية وإنخفاض الحرارة – بغداد – صباح الخالدي

توقع المنبئ الجوي التابع للهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي صادق عطية في صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي امس ان (الاجواء في عطلة العيد وكما تشير اليه خرائط الطقس هي اجواء صيفية اعتيادية ليست قيها تغييرات شديدة)، واضاف ان (حركة الرياح تستمر مابين شمالية الى شمالية غربية في عموم المدن سرعتها تتراوح مابين 20-40 كيلو مترا في الساعة مع فترات من السكون خلال الليل عدا المنطقة الشمالية تكون غربية الاتجاه خفيفة السرعة واحيانا ساكنة الى جنوبية غربية).

إستمرار الحرارة

واوضح عطية ان (درجات الحرارة ستكون مستقرة خلال عطلة العيد ففي بغداد وباقي مدن الوسط والفرات الاوسط تسجل مابين 45-46 درجة نهارا و27-28 درجة صباحا وفي مدينة البصرة وباقي مدن الجنوب تسجل مابين 47-48 درجة و28-29 درجة صباحا)، وتابع (اما في اربيل وباقي مدن اقليم كردستان تسجل مابين 42-44 درجة نهارا و27-28 درجة صباحا).وكان عطية قد توقع إنتهاء أشد أيام الصيف حرارة في العراق واستعدادها لاستقبال موسم الخريف ان (شهر تموز انتهى وآب سيلحقه بأيامه اللاهبة، ولم نشهد فيه موجات حارة كمواسم الصيف السابقة كما كانت تشير الى ذلك التوقعات السابقة)، وأضاف (ربما أياما معدودات سجلت فيها درجات الحرارة نحو الخمسين مئوية بمدن الجنوب وبعض مدن الوسط، وكان الغالب على الرياح هو الشمالي الغربي)، واوضح عطية (شهدنا أيضاً في هذا الصيف، الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، في بعض مناطق صلاح الدين وبعض مدن شمال العراق هطول زخات من الامطار الرعدية المحدودة مع بداية شهر آب). وتابع ان (عُلماء الطقس عدوا ان الخريف يبدأ بتاريخ الأول من أيلول المقبل لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات وترتيبها وان الخريف يشمل 3 أشهر هي أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني، في حين أن الشتاء يبدأ في الاول من كانون أول من كُل عام مناخياً ويوم 22 كانون الأول فلكياً). فيما توقعت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) أمس (أستمرار الرياح شمالية غربية خلال النهار وسكونها ليلا، وبقاء درجات الحرارة على حالها ويكون الطقس اليوم الاثنين في المنطقة الوسطى صحوا ودرجات الحرارة تنخفض قليلا)، وتابع البيان (اما في الشمالية فالطقس صحو ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وفي الجنوبية سيكون صحوا مع انخفاض في درجات الحرارة). ضرب زلزال بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر جزيرة لومبوك الإندونيسية، التي شهدت قبل أيام هزة عنيفة أودت بحياة مئات الأشخاص. وقال المعهد الجيولوجي الأميركي في بيان امس ان (مركز الزلزال بجنوب غرب مدينة بيلانتينغ على عمق 7 كيلومترات وان سكان من شرق الجزيرة شعروا بالهزة)، واضاف انه (لم ترد أنباء عن حدوث أي أضرار تسبب فيها الزلزال الجديد وان الجزيرة شهدت دمارا واسع النطاق، بعد زلزال بلغت شدته 6.9 درجة، في أوائل آب، تلته هزات ارتدادية عدة).

زلزال جديد

وقالت الوكالة الوطنية للتخفيف من الكوارث قالت إن (387 شخصا لقوا حتفهم جراء الزلزال الماضي، فيما أصبح 390 ألف شخص، نحو 10 في المئة من سكان لومبوك، بلا مأوى). وفي وقت لاحق أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزالا جديدا بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر قد ضرب جزيرة لومبوك الإندونيسية امس الاحد.وقال المرصد الأمريكي للزلازل إن الهزة وقعت على عمق 7 كيلومترات جنوب غرب مدينة بيلانتينغ بجزيرة لومبوك. ونقلت وكالة (فرانس برس) عن أغوس سليم أحد السكان المحليين قوله: (كنت أقود السيارة لتسليم المساعدات إلى الذين تم إجلاؤهم من ضربة الزلزال السابقة، حين أخذت أعمدة الكهرباء تتحرك، فأدركت أنه زلزال جديد، ثم بدأ الناس يتفازعون ويبحثون عن ملاذ آمن يلجؤون إليه). وفي روسيا اعلن علماء الزلازل من مركز كمتشاتكا للخدمات الجيوفيزيائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ان سلسلة من الهزات الأرضية بقوة 5.3 درجة ضربت المحيط الهادئ قرب جزر الكوريل. وأضاف متحدث باسم المركزان (الهزات الأرضية كان مركزها على عمق 103.8 كيلو مترات وعلى بعد 337 كيلومترا جنوب شرقي مدينة سيفرو- كوريلسك الواقعة في جزيرة باراموشير في أقصى شرقي روسيا)، مشيرا إلى أن (فئة الطاقة للهزات المذكورة كانت في حدود 12.1).

مشاركة