الصحة تضع خطة للعيد وتحذّر الأطفال من خطر اللعب ذات الإطلاقات البلاستيكية – بغداد – قصي منذر

208

ولادة توأم بطريقة الأنابيب والعيادات الشعبية تدعو إلى العمل بروح الفريق الواحد

الصحة تضع خطة للعيد وتحذّر الأطفال من خطر اللعب ذات الإطلاقات البلاستيكية – بغداد – قصي منذر

وضعت وزارة الصحة خطة طبية خلال ايام العيد تحسبا لاي طارئ، محذرة الاطفال من خطر استخدام الالعاب ذات الاطلاقات البلاستيكية (الصجم).

وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ جاسب لطيف الحجامي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (الدائرة وضعت خطة طوارئ خاصة بأيام العيد من خلال تهيئة المستشفيات كافة وتجهيزها بالخزين المناسب من الأرزاق وكافة المواد الضرورية لإدامة العمل)، واضاف انه (تقرر فتح العيادات الاستشارية خلال ايام العيد مع فتح مركز صحي خافر يوميا من كل قطاع و تهيئة عجلات الإسعاف فيها والعناية بمستلزماتها الطبية وتقليل إدخال الحالات الباردة إلى المستشفيات)، محذرا الأهالي من (استخدام الأطفال للألعاب النارية والأسلحة البلاستيكية (الصجم) لما تسبب من إضرار صحية).

تخصيصات جديدة

وعن تخصيص مبلغ 450 مليون دينار لشراء ادوية السرطان والقلب اكد الحجامي ان (الدائرة خصصت 450 مليون دينار ادوية لعلاج امراض القلب والاوعية الدموية وكذلك السرطان فضلا عن شراء اجهزة الانعاش الرئوي ضمن مقررات خلية الازمة)، لافتا الى ان (تم تخصيص مبلغ 200 مليون دينار لمركز ابن البيطار لجراحة القلب والاوعية الدموية لشراء ادوية ومستلزمات ومئة مليون دينار لمستشفى اليرموك لشراء جهاز جراحي ومئة مليون اخرى لمستشفى الامامين الكاظمين لتوفير ادوية السرطان وكذلك 50 مليون دينار لشراء جهاز الانعاش الرئوي). من جانبه، اشار مدير عام دائرة صحة الرصافة عبد الغني سعدون الساعدي خلال اجتماع مجلس الإدارة الى (أهمية استعداد المؤسسات الصحية لعطلة العيد من خلال توفير كل المتطلبات الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية وعلى مدار أيام العطلة وكذلك توفير ارصدة كافية من الدم وتهيئة صالات الطوارئ والعمليات وخفارة الأطباء بمختلف التخصصات)، مشددا على إن (تأخذ الفرق الرقابية دورها في متابعة الأسواق وأماكن وجود المواطنين لمتابعة الأغذية وكذلك اخذ عينات من المياه وفحصه).

ردهات جديدة

كما تابع الساعدي مراحل افتتاح ردهات للعناية التنفسية الخاصة بالرضع في مستشفى فاطمة الزهراء (ع). وقال البيان ان (الساعدي ناقش مع مدير المستشفى عباس عويد الحسيني مراحل افتتاح ردهات للعناية التنفسية الخاصة بالرضع وخطة المستشفى خلال العيد)، واوضح الساعدي ان (افتتاح هذه الردهات ولأول مرة في جانب الرصافة يعد خطوة مهمة في إنقاذ الأطفال والخدج و عملنا خلال الأشهر الماضية على الاسراع في افتتاح تلك الردهات). و حذر مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون التابع للدائرة المواطنين من خطر الإصابة بالألعاب ذات الاطلاقات البلاستيكية والمصابيح الليزرية التي تؤثر على شبكية العين وقد تتسبب العمى في الكثير من الأحيان. وجدد مدير المستشفى عمار فؤاد عيسى في بيان تلقته (الزمان) امس دعوته الى الجهات الحكومية ذات العلاقة والأجهزة الرقابية الى (ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة التي من شأنها أن تحد من انتشار هذه الألعاب الخطرة وتداولها في الأسواق المحلية كونها تتسبب سنويا وتحديدا أيام الأعياد الكثير من الحوادث بين للأطفال)، مناشدا الأهالي (ضرورة منع أطفالهم من شراء هذه الألعاب التي تحرض على العنف وتنمي روح العداوة والكراهية لديهم ولاسيما أنها باتت تمثل فخا يبتلع العديد منهم حيث تصيبهم بعاهات دائمية قد تصل إلى العمى وهو ما قد يسهم في قتل قدراتهم الجسمانية والعقلية).

توأم أنابيب

في غضون ذلك شهد مستشفى كمال السامرائي ولادة توأم بطريقة أطفال الأنابيب بعد عقم دام عشر سنوات. وقالت مديرة المستشفى بشرى الموسوي أن (مريضة تعاني العقم لمدة عشر سنوات وقد أجريت لها عدة عمليات أطفال أنابيب ولَم تنجح)، ولفتت الى ان (المريضة أدخلت ضمن برنامج أطفال الانابيب وهي تعاني عقما من الدرجة الأولى وتمت متابعة المريضة ورزقت بتوأمي ذكر والمريضة تتمتع بصحة جيدة).

الى ذلك دعا مدير عام دائرة العيادات الطبية الشعبية الجديد شاكر احمد الحاج المنتسبين الى العمل بروح الفريق الواحد للارتقاء بالواقع الصحي. وقال بيان لدائرة العيادات الطبية الشعبية ان (الحاج تلقى التهاني من منتسبي الدائرة لمناسبة تسنمه ادارة الدائرة)، واعرب الحاج عن (سعادته وحث المنتسبين على ضرورة تضافر الجهود من اجل ديمومة عمل الدائرة نحو الافضل)، داعيا الى (العمل بروح الفريق الواحد بين منتسبي الدائرة من اجل تقديم الافضل وتذليل جميع الصعاب وايجاد الحلول للمشكلات كافة خدمة للصالح العام).

مشاركة