ديالى تكشف ملفات فساد 40 معملاً للطابوق

252

ديالى تكشف ملفات فساد 40 معملاً للطابوق

ديالى ــ سلام عبد الشمري

كشف النائب السابق عن محافظة ديالى  فرات التميمي،  عن تفاصيل مهمة في ملف فساد كبير تورط فيه أكثر من 40 صاحب معمل للطابوق في المحافظة. وقال التميمي لـ (الزمان) امس  ان (لدينا معلومات موثقة  عن ملف فساد كبير تورط فيه اكثر من 40  صاحب معمل للطابوق،  في أطراف قضاء بلدروز التابع للمحافظة) .

 وأضاف أن  (تفاصيل ملف الفساد هو قيام أصحاب معامل الطابوق ببيع حصصهم من مادة النفط الأسود المدعومة من وزارة النفط،  بالتواطؤ مع اللجان التفتيشية رغم أن معاملهم متوقفة عن العمل منذ سنوات)،  مشيرا إلى أن (أصحاب المعامل يربحون أموالا طائلة جراء بيع حصصهم للسوق السوداء أو تهريبه)

. وأشار التميمي إلى أنه (سيقدم ما لديه من معلومات موثقة  إلى الجهات المختصة للتحقيق واتخاذ ما يلزم من قرارات تسهم في إيقاف هدر الأموال)،  موضحا  أن ( بعض أصحاب المعامل تعمدوا إيقافها وتسريح عمالها من أجل الاستفادة ماديا من بيع حصصهم من النفط الاسود) . من جانب اخر اصدرت وزارة المالية لائحة بالمواد الممنوعة من الاستيراد والمعفاة من الرسوم الجمركية والمقيدة بالموقف الوبائي. وقالت الهيئة العامة للكمارك التابعة لوزارة المالية في بيان امس  إنه (تم اصدار لائحة مكونة 8 مواد ممنوعة استيرادها من الخارج)،  موضحة ان (لائحة الحجر الزراعية شملت 11 مادة زراعية).وأضافت أن (المواد شملت المخدرات والألعاب النارية والاسمدة)،  مشيرة الى أن (الحجر الزراعي شمل منع استيراد العنب والعسل ونبات القطن). وتضمنت لائحة المواد الممنوعة من الاستيراد بحسب البيان: المخدرات (موافقات خاصة بوزارة الصحة)،  و الألعاب النارية للأطفال والأسلحة والعتاد (موافقات وزارة الدفاع والداخلية) وكل من المواد الكيمياوية والغازات،  و الأسمدة ، والكلور(موافقات خاصة) والمتفجرات (موافقات وزارة النفط لأغراض التنقيب). اما المواد الواردة بقانون الحجر الزراعي رقم 17 لسنة 1966 فهي  نبات القطن بجميع اجزائه وفسائل النخيل وكافة اجزاء النخلة ومنتجاتها ونخيل الواشنطونيا واجزائه ومنتجاته ونبات الحنة  ومواد اخرى .

مشاركة