برشلونة تحقق رقم مبيعات تاريخياً خلال الإنتقالات الصيفية

349

ضبابية تحيط بمستقبل ديمبيلي في النادي الكتالوني

 برشلونة تحقق رقم مبيعات تاريخياً خلال الإنتقالات الصيفية

{ مدن –  وكالات

حقق نادي برشلونة الإسباني رقماً قياسياً في سوق انتقالات اللاعبين بعدما نجح في التخلص من الفائض في عناصره الفنية خلال الصيف الجاري بتسريحه لتسعة لاعبين في صفوفه من أجل إتاحة الفرصة امام وافدين جدد للفريق.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “سبورت” الإسبانية فإن العائدات التي حققها نادي برشلونة هذا الصيف قد بلغت قيمتها 124 مليون يورو، بعدما نجحت الإدارة الكتالونية لأول مرة في تسويق لاعبيها غير المرغوب فيهم بشكل إيجابي ، بعكس ما كان عليه الحال سابقاً حيث كانت خزينة النادي تتكبد خسائر جسيمة مع كل مدة انتقالات.

وحقق نادي برشلونة عائدات ضخمة وصلت إلى 232 مليون يورو في الانتقالات الصيفية لعام 2017 ? حيث تحقق ذلك بفضل صفقة رحيل نجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بعدما دفع الأخير قيمة الشرط الجزائي في عقده والبالغة 222 مليون يورو.

وبذلك يصل إجمالي العائدات التي حققها برشلونة في ظرف عام واحد فقط إلى اكثر من 350 مليون يورو ، وهو الرقم الذي ساعده كثيراً على القيام بتعاقدات كبيرة ، خاصة بإبرامه صفقة لاعب الوسط البرازيلي فيليب كوتينيو ومواطنه المهاجم مالكوم ، ولاعب الوسط التشيلي ارتورو  فيدال.

وبفضل العائدات التي حققها الكتالونيون، فقد حافظ النادي على توازنه المالي وتفادى خرق قواعد اللعب المالي النظيف التي يفرضها الاتحاد الأوروبي (يويفا) إذ ان تعاقداته بلغت 126  مليون يورو.

وكانت إدارة برشلونة قد اعارت البرازيلي باولينهو إلى نادي غوانغجو إفرغراند تاوباو الصيني بعد عام واحد من التعاقد معه، حيث استفادت خزينة النادي بقيمة تبلغ 50  مليون يورو مقابل هذه الإعارة، بما ان عقد اللاعب يمتد لغاية يونيو عام 2020  وقيمة الشرط الجزائي في عقده تصل إلى 120  مليون يورو.

كما نجح مسيرو النادي من بيع المدافع الكولومبي ييري مينا إلى نادي إيفرتون الإنكليزي مقابل 30 مليون يورو بعد ستة اشهر فقط قضاها ضمن صفوف الفريق، مستفيدين من تألق المدافع مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم بروسيا وإحرازه لأهداف حاسمة في البطولة ليرفع من اسهمه.

ولم يكن ييري مينا اللاعب الوحيد الذي انتقل من برشلونة إلى إيفرتون ، حيث غادر معه لاعب الوسط البرتغالي اندريه غويز بنظام الإعارة مقابل 2.5  مليون يورو ، والظهير الفرنسي لوكاس دين مقابل 20 مليون يورو ، كما انتقل المهاجم الإسباني جيرارد دولوفو إلى نادي واتفورد الإنكليزي نظير 13 مليون يورو ، بينما عاد مواطنه الظهير أليكس فيدال إلى نادي إشبيلية (ناديه الأصلي) مقابل 5.8  ملايين يورو.

وأخيراً، فقد رحل عن صفوف الفريق في صفقات انتقال حر (مجاناً) كل من لاعب الوسط الإسباني اندريس انييستا والظهير  البرازيلي دوغلاس بيريرا و الحارس الإسباني أدريان أورتولا.

مستقبل ديمبيلي

عغى صعيد متصل لا تبدو فرصة بقاء عثمان ديمبيلي مؤكدة في برشلونة بنسبة 100%رغم هدفه الرائع في مباراة كأس ا لسوبر الإسبانية لكرة القدم في مرمى إشبيلية.

وأشارت صحيفة “ماركا” الإسبانية إلى أن “مستقبل ديمبيلي يبقى مجهولاً، حيث تنقسم هرمية برشلونة بين الداعمين لبقائه والراغبين ببيعه”.

من جهتها، أشارت “سبورت” الكاتالونية إلى أن ديمبيلي “ليس للبيع”.

وكان برشلونة استقدم ديمبيلي من بوروسيا دورتموند الألماني، بعد تخليه عن البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي بصفقة قياسية بلغت قيمتها 222 مليون يورو. إلا أن الجناح السريع والنحيل عانى كثيراً لفرض اسمه في ملعب “كامب نو” بسبب الإصابات.

ولم يعوض ديمبيلي (21 عاماً) القادم مقابل 105 ملايين يورو بالإضافة إلى 40  مليوناً من المكافآت، رحيل النجم البرازيلي، فلعب أدواراً محدودة إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز في هجوم الفريق الكاتالوني.

وأضافت “ماركا” أن اللاعب الشاب، المرشح لترك برشلونة قبل أسبوعين على إقفال باب الانتقالات الصيفية في الليغا، لم يتأقلم مع الحياة في برشلونة، ولم يهتم للحفاظ على وزنه، ولم يلتزم بمواعيد تمارين بطل إسبانيا.

وطرح اسم ديمبيلي للانتقال إلى باريس سان جيرمان الفرنسي أو أرسنال الإنكليزي، لكن مشاركته “الجزئية” مع المنتخب الفرنسي المتوج في كأس العالم 2018  وهدف الفوز الرائع ضد إشبيلية في كأس السوبر الإسبانية (2-1) قد يعيدان خلط الأوراق في قضية انتقاله.

وبرغم استقدام الجناح البرازيلي الموهوب مالكوم من بوردو الفرنسي، إلا أن انتقال ديمبيلي قد لا يكون سهلاً في ظل السعر المرتفع الذي قد يفرضه برشلونة لتعويض استقدامه المترف الموسم الماضي من دورتموند، خصوصاً بعد إقفال باب الانتقالات في إنكلترا الأسبوع الماضي قبل انطلاق الدوري.

تصريحان المدرب

وحول انتقال ديمبيلي الذي بدأ مشواره مع رين ويرتبط بعقد مع برشلونة حتى 2022? قال مدربه إرنستو فالفيردي “هو معنا ونعول عليه كثيراً. لديه نوعية رائعة وهو هنا معنا (…) شارك وسجل هدفا أعتقد أنه سيكون سعيدا به. لقد تحسن مع تقدم الوقت في المباراة”، وذلك في تصريحات بعد مباراة كأس السوبر.

بدوره، قال لاعب الوسط الدولي سيرجيو بوسكيتس “آمل في بقائه معنا وأن يكون هذا الموسم أفضل من السابق. في المرة الماضية، عانى سوء الحظ والإصابة. آمل في أن يكون هاماً هذا الموسم”.

وتعرض اللاعب المكنى “أوس” لإصابة خطرة في بداية الموسم أبعدته لمدة عن الملاعب وبالتالي وجد صعوبة في فرض نفسه بعد تعافيه ولم يمنحه المدرب وقتاً كبيراً. لكن المهاجم الطموح وصاحب الموهبة الفنية النادرة قد يحصل على تمديد إضافي في الفريق الكاتالوني في ظل تقدم الثنائي ميسي-سواريز في العمر وزحمة المسابقات التي يخوضها برشلونة.

مشاركة