العمل: إكتشاف 9330 متجاوزاً على الحماية الإجتماعية والقروض خلال 6 أشهر – بغداد -الزمان

303

توقيع مذكرة تفاهم لإعادة تأهيل المركز العراقي الكوري

العمل: إكتشاف 9330 متجاوزاً على الحماية الإجتماعية والقروض خلال 6 أشهر – بغداد -الزمان

إكتشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امس 9330 متجاوزا على شبكة الحماية الاجتماعية والقروض. ونقل بيان للمفتش العام في الوزارة رائد حسين علي قوله إنه (تم اكتشاف 9330 متجاوزاً على برنامج شبكة الحماية الاجتماعية والقروض خلال النصف الاول من عام 2018)، مضيفًا ان (المبالغ التي ستسترجع من المتجاوزين تقدر بعشرات المليارات من الدنانير).

من جهة اخرى، وقع العراق وكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لإعـادة تأهيل المركز العراقي – الكوري للتدريب المهني وبناء قدرات الملاكات التدريبية العراقية.

ونقل بيان للوزارة تلقته(الزمان) امس عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني قوله خلال لقائه وفدا من الوكالة الكورية للتعاون الدولي – كويكا – ان (الوزارة تعطي اولوية لدعم دائرة التدريب والتشغيل لكون توفير فرص العمل هو من ابرز التحديات التي تواجه الدولة لحل مشكلة البطالة)، معربا عن امله في ان (يكون توقيع هذه المذكرة بداية لفتح آفاق اوسع من التعاون المشترك بين الجانبين). واكد ان (الحكومة لديها توجه لعقد شراكات مع الشركات العالمية المعروفة لتطوير خطوط الانتاج في المعامل والمصانع العراقية)، مضيفًا بصفته وزيرا للصناعة ايضاً ان (الوزارة ستقوم بافتتاح خط لتجميع السيارات بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية، ومع مرور الوقت ستعمل على تهيئة ملاكات لتصنيع اجزاء من السيارات، وهو ما يتطلب المزيد من التدريب والتأهيل للعاملين الذين يمتلكون مهارات).

من جهته، اوضح المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان (مذكرة التفاهم تتضمن التعاون المشترك في مجال اعادة تأهيل المركز العراقي – الكوري للتدريب المهني وتوفير بيئة متقدمة للتدريب من خلال تدريب كفء للمتدربين وتعزيز قدرات المتدربين والمدربين والمديرين في مجال التدريب المهني لغرض زيادة نسبة التشغيل في العراق، مضيفًا ان (وكالة كويكا ستقدم منحا مالية لا تقل عن خمسة ملايين دولار لاعادة تأهيل المركز، فضلا عن توفير الاجهزة والمعدات الخاصة بالمركز من مبلغ المنحة وستقوم بتدريب مدربي المركز والملاكات الادارية المتقدمة من خلال برامج دعوة مخططة في كوريا وايفاد الخبراء الى العراق)

واعلنت شعبة الحسابات في دائرة تشغيل النجف التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن صرف مبالغ 39 مقترضاً ضمن الوجبة 22 للقروض الميسرة لدعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل خلال الاسبوع الجاري .

ودعت مسؤولة الحسابات في الدائرة عهود رسول عبد الهادي المقترضين الذين وردت اسمائهم ضمن الصكوك الجديدة والتي نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي والصفحة الرسمية للدائرة في الفيسبوك عبر الرابط التالي (www.facebook.com /molsa.najaf) مراجعة مقر الدائرة الكائن في ساحة الصدرين مجاور مديرية الزراعة لغرض ترويج معاملات الصرف بالسرعة الممكنة. وبينت عبد الهادي لـ (لزمان) انه سيتم استلام مبلغ القرض عن طريق مصرف الأمير .. وان المستمسكات المطلوبه في ترويج معاملات المقترضين هي المستمسكات الرسمية الاربعة اصلي واستنساخ للمقترض عدد 3 ونسخة من بطاقة الاستشارية والتسجيل مع صورتين شخصية بالاضافة الى المستمسكات الاربعة الرسمية للكفيل الاصلية فقط مع حضور الكفيل شخصياً.

موضحتاً : على ان قيمة القرض هو (8) مليون دينار حيث ان مبلغ القرض يسدد على شكل اقساط سنوية لمدة خمسة سنوات تقسم على المبلغ الاجمالي للقرض.

مؤكدة صرف مبالغ اكثر من 150 مقترضاً ضمن الوجبة 22 للقروض الميسرة، وان مشاريع المقترضين الصغيرة تنوعت منها مشاريع تجارية وصناعية وخدمية بالإضافة الى مشاريع مختلفة اخرى.

مشاركة