الأسود الثلاثة تقهر اللعنة وكرواتيا تقصي أصحاب الأرض

297

حصاد ربع النهائي: ثورة بلجيكا ومغامرة روسيا ورأسيات إنكلترا

الأسود الثلاثة تقهر اللعنة وكرواتيا تقصي أصحاب الأرض

{ مدن – وكالات: وصل المنتخب الكرواتي إلى الدور نصف نهائي ببطولة كأس العالم كآخر المتأهلين، بعدما تغلب على صاحب الضيافة المنتخب الروسي بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح في مباراة ماراثونية من المنتخبين، للحصول على بطاقة التأهل. ولحق المنتخب الكرواتي بكل من فرنسا وبلجيكا وإنكلترا، ليكمل المربع الذهبي، ويضرب موعدًا مع منتخب الأسود الثلاثة بعد غدا الأربعاء.

غياب كافاني

تأثر المنتخب الأوروجواياني كثيرا في مباراته ضد نظيره الفرنسي في ربع النهائي بغياب مهاجم باريس سان جيرمان، إدينسون كافاني للإصابة، خاصة أن بديله كريستيان ستواني لم يتمكن من تعويضه. وظهر لويس سواريز بشكل متواضع أمام فرنسا ولم يلمس الكرة داخل منطقة جزاء فرنسا في غياب كافاني شريكه في الهجوم وفي مواجهة دفاع قوي ومنظم من الثنائي رافائيل فاران وصامويل أومتيتي. وفشل منتخب أوروجواي في الحفاظ على نسقه الدفاعي القوي والمنظم ضد المنتخب الفرنسي الذي ضربه بهدف من ركلة ركنية وآخر من خطأ من موسليرا.

فرنسا لا تقارن

استمر المنتخب الفرنسي في تقديم عروضه القوية في الأدوار الإقصائية، بعدما تغلب بسهولة على نظيره الأوروجواياني بهدفين دون رد. وأطاح زملاء مبابي بالمنتخب اللاتيني الثاني على التوالي بعد الأرجنتيني بنتيجة 4-3 في دور الـ16 . وأظهر الديك الفرنسي قدراته الفنية الكبيرة وثوبه كبطل ضد زملاء لويس سواريز بعدم السماح للمنتخب الأوروجواياني بالحصول على الكرة في منطقة الخطورة، عن طريق تنظيم دفاعي قوي يستحق ديديه ديشامب الإشادة عليه، بجانب التألق الكبير من الحارس هوجو لوريس.

حلم نيمار

استطاع المنتخب البلجيكي بقيادة الثلاثي كيفين دي بروين وهازارد ولوكاكو الإطاحة بمنتخب البرازيل، صاحب الرقم القياسي في الفوز بكأس العالم، والمدجج بالنجوم وعلى رأسهم نيمار من ربع نهائي المونديال بفضل الهجمات المرتدة السريعة. وقدم المنتخب البلجيكي الشوط الأول بصورة مثالية ضد زملاء نيمار الذين لم يظهروا بمستوى جيد، قبل الصحوة المتأخرة في الشوط الثاني ولكن منعها المستوى الجيد لتيبو كورتوا الذي تصدى لكل الكرات الخطيرة. خرج المنتخب البرازيلي من البطولة وتكرست عقدته ضد المنتخبات الأوربية في الأدوار الإقصائية، بعدما فشل في الفوز على أي منتخب أوربي منذ مونديال 2006 . وسيضرب منتخب الشياطين الحمر موعدًا مع الديوك الفرنسية، يوم غدا الثلاثاء، في نصف نهائي المونديال.

ركلات الترجيح

للمباراة الثانية على التوالي، يخوض المنتخب الروسي والكرواتي 120 دقيقة ويحتكمان لركلات الترجيح، بعد التفوق على إسبانيا والدنمارك في دور الـ16 من البطولة. وقدم المنتخب الروسي، مباراة رائعة وقاتل حتى نهاية اللقاء على بطاقة التأهل، لكن دانييل سوباسيتش الذي تألق في ركلات الترجيح رفض عبور أصحاب الضيافة لنصف النهائي.

رأسيات إنكلترا

بفضل الرأسيات الدقيقة من المنتخب الإنكليزي لم يكمل المنتخب السويدي مغامرته في مونديال روسيا بالخسارة من الأسود الثلاثية بهدفين من توقيع هاري ماجوير وديلي آلي. وقدم المنتخب الإنكليزي مباراة جيدة للغاية من حيث التنظيم الدفاعي وترك مساحات للاعبي المنتخب السويدي، لضربهم في الهجمات المرتدة. ومنح التنظيم الدفاعي والرأسيات، المنتخب الإنكليزي، الظهور الثالث في نصف النهائي بعد 1966 و1990 ويضرب موعدًا مع الكرواتي بعد غدا الأربعاء.

إنكلترا تقهر اللعنة

يتناول عشاق الساحرة المستديرة، وجبة كروية دسمة، طال انتظارها بفارغ الصبر، بمتابعة مباريات نهائيات كأس العالم، التي تقام حاليًا في روسيا. وأقيمت اول امس السبت، مباراتان، وهي إنكلترا مع السويد، وكرواتيا أمام روسيا، في ربع نهائي البطولة. وانتصر منتخب إنكلترا، على السويد، بهدفين دون رد، أما كرواتيا تجاوزت عقبة روسيا، بركلات الترجيح. وكان اليوم الرابع والعشرين للبطولة، حافلًا باللقطات والمشاهد، التي نتناول أبرزها في السطور التالية:

كسر اللعنة

نجح المنتخب الإنكليزي، في العبور لنصف نهائي كأس العالم، للمرة الأولى منذ نسخة 1990، بتغلبه على نظيره السويدي، بهدفين دون رد. حملت ثنائية إنكلترا، توقيع هاري ماجواير في الدقيقة 30، وديلي آلي في الدقيقة 58، لينتظر منتخب الأسود الثلاثة، مواجهة كرواتيا في نصف النهائي. ويعد هذا الفوز، هو الأول للمنتخب الإنكليزي على نظيره السويدي، في نهائيات كأس العالم، بعدما تعادل معه مرتّين، الأولى بنتيجة 1-1 في مونديال 2002، والثانية بنتيجة 2-2 في مونديال 2006.

السلاح الفتاك

واصل المنتخب الإنكليزي، استخدام سلاحه الفتاك خلال منافسات مونديال روسيا. وسجل هاري ماجواير، لاعب إنكلترا، هدف التقدم على حساب السويد ضمن منافسات ربع النهائي، عن طريق ركلة ركنية نفذها أشلي يونج. ويعد هذا الهدف الثامن من أصل 10 أهداف سجلها المنتخب الإنكليزي خلال المونديال، عن طريق الكرات الثابتة التي يعتمد عليها ساوثجيت، المدير الفني للإنكليز.

تفوق كرواتيا

بلغ منتخب كرواتيا، نصف نهائي كأس العالم، بعد فوزه على روسيا، بضربات الترجيح بنتيجة 4-3، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2-2 . وتمكن رفاق القائد لوكا مودريتش، من العبور للمربع الذهبي في البطولة، وذلك للمرة الأولى بعد غياب 20 عامًا. وكان آخر ظهور لمنتخب كرواتيا، في المربع الذهبي، في نسخة 1998، والتي أقيمت في فرنسا.

مشاركة