لاعب كرة يتحوّل إلى تاجر سبح كهرب

495

لاعب كرة يتحوّل إلى تاجر سبح كهرب

مهنّا: أمراء من الخليج يبحثون عن أشياء نادرة

لا تزال الأحجار الكريمة ذات قيمة مادية ومعنوية لدى الكثير من الناس سواء في اقتنائها كخواتم أو مسابيح أو حلي أو في بيعها أو التزين بها.**

ومن أهم هذه الأحجار «الكهرب» الذي له من الفوائد الصحية والجمالية ما يجعل مقتنيه حريص على الاحتفاظ به خصوصا حجر « سبح الكهرب» والذي يصل عمره الى ملايين السنين وقيمة السبحة الواحد منه يتعدى ملايين الدنانير .

” الزمان ” قابلت السيد نبيل مهنا الذي كان لاعب كرة قدم متالق في صفوف نادي الصناعة ومثله اكثر من عشرة سنوات وبعد الاعتزال لم يتجه للتدريب أو العمل الاداري كغيره من اللاعبين بل أختار تجارة سبح الكهرب ليكمل مشواره والده في هذه المهنة حيث تعلم منه الكثير واليوم هو واحد من أشهر تجار السبح في العراق

{ كيف بدأت هواية جمع سبح الكهرب؟

– كنت اهوى أقتناء سبح الكهرب بحكم أن والدي لديه محل لبيع وشراء السبح ومع مرور الوقت تحولت هذه الهواية الى تجارة وعمل خاصة بعد أن اعتزلت الكرة نهائيا فاتجهت لهذه المهنة وأصبحت مصدر رزقي

{ هل هناك اقبال من الشباب على شراء السبح

عدد لا بأس من الشباب يرغب في اقتناء السبح ويعرفون السبح وأنواعها وجودتها بل تفاجأت بأن هناك نساء وبنات يطلبن انواعا معينة من السبح ويقدمنها كهدايا لأحبائهن سواء الآباء او الازواج او الاخوان.

{ هل لديك اتصالات مع تجار الكهرب؟

– نعم الاتصالات مستمرة سواء على المستوى الخليجي او الاوروبي ونتبادل الطلبات والافكار في ما بيننا بالاضافة الى الزبائن العاديين الذين يزورون المحل.

{ هل تتذكر اغلى سبحة بعتها؟

نعم أتذكرها في منتصف التسعينات قمت ببيع سبح بسعر 17 مليون دينار عراقي وفِي وقتها كان هذ ا المبلغ يعادل ثمن بيت

{ ما تعريف الكهرب؟

– الكهرب والكهرمان والكوربة هي مسميات لحجر واحد وهذا الحجر قد أذهل عقول الناس وهو مستخلص من الأشجار الكريمة المعمرة الغريبة في ألوانها وأشكالها وأصنافها المدهشة وفي رائحتها الزكية.

{ أين يوجد حجر الكهرب في دول العالم؟

– مركزه الرئيسي الدول المحيطة والقريبة من بحر البلطيق كبولندا وأوكرانيا وألمانيا وهو من أقدم أنواع الكهرب في العالم حيث يصل عمره الى ستين مليون سنة ويمتد في القدم إلى عهد الديناصورات أما الكهرب الموجود في المناطق البعيدة عن دول بحر البلطيق كأميركا اللاتينية ولبنان وغيرها فإن عمره لا يتجاوز بضعة ملايين من السنين وهو هش لا تتوافر فيه خصائص ومزايا الكهرب القديم.

{ هل يوجد في الطبيعة بالشكل الذي نراه عليه أم أن هناك عناصر تتجمع لتكوينه؟

– هناك عناصر تتدرج وتتفاعل لتكوينه، ولا يوجد مباشرة بالشكل الذي نراه عليه فهو يتكون من إفرازات الأشجار التي تكون على شكل صمغ ويتجمع هذا الصمغ ذو الرائحة الأخاذة على جذوع وفروع هذه الأشجار مشكلاً قطعاً تختلف من حيث الحجم ومن حيث اللون والجودة وفي بعض الأحيان يصادف أن تقع حشرة على الصمغ في طور تكوينه فتلتصق بالصمغ ثم تقع عليها نقطة أخرى فتغطيها وهكذا تتراكم عليها افرازات الصمغ حتى تحبس داخله لطراوته وكثافته وتمتنع عن الهواء والماء والحرارة والرطوبة فتتحنط داخل الصمغ الطري الذي يتحجر في ما بعد وبداخله الحشرة ويسمى (الكهرب المحشر).

{ هل يوجد نوع آخر من الكهرب وما الفرق بينه وبين الكهرب المحشر؟

– يوجد نوع آخر يسمى الكهرب الشوائبي وهو يتكون من خليط من شوائب الأرض من الأعشاب والرمل والحشرات ايضاً ملتصقة بهذا الصمغ ولذلك سُمي بالكهرب الشوائبي لأن به شوائب كثيرة.

{ هل توجد أنواع أخرى للكهرب؟

– نعم فهناك الكهرب البولندي والأوكراني والروسي هو كهرب مستخرج حديثاً وأجوده ذو اللون الأبيض بلون الطبشور وكلما قل البياض قلت الجودة، ويكون منه الأبيض والنصف شفاف والشفاف والوردي والكرزي والبني والأخضر.

{ وماذا عن الكهرب الألماني؟

– الكهرب الألماني هو الأجود على الاطلاق والأغلى ثمناً والكهرب الألماني صنع في ألمانيا منذ زمن بعيد وهو الأميز من حيث النوع والجودة والأرقى من حيث التصنيع ومن أنواعه الشجري والمغلف والمنمش.

{ وهل تختلف أسعار هذه الأنواع؟

– نعم – فالكهرب المغلف والمنمش هما الأجود و يباع بالغرام وحسب الطلب من حيث الطول للمسباح وحجم الخرزة فبعضهم يفضل الخرزة كبيرة الحجم أو متوسطة أو صغيرة.

{ وهل يستخدم الكهرب في المجال الطبي؟

– هو يستخدم للزينة بالدرجة الأولى ولكن يستخدم أيضاً في العلاج الطبي، فهو يزيد من عدد كريات الدم الحمراء في الدم ويوضع ايضاً حول على عنق المصاب بمرض (أبوالصفار) فتتحسن حالته، لرائحته الزكية أيضاً اثر نفسي طيب على الإنسان فهي تبعث الراحة والاطمئنان في النفس، لأنها أشد طيباً من أريج الزهور كما ان ملمسه يريح الأعصاب ويهدئ الروح وغالباً ما تنكسر حبات مسباح الكهرب في يد حامله في حالة الانفعال والغضب والهياج العصبي وهو ايضاً يستخدم في علاج لداء المفاصل ويجري الآن الاختبارات العلمية لاستخدام بودرة الكهرب المطحون في مركبات بعض العقاقير الطبية الحديثة.

{ هل لديك زبائن خاصة لشراء سبح الكهرب؟

– نعم يوجد زبائن مميزين منهم خاصة أمراء وشيوخ في دول الخليج العربي منهم وزير خارجية قطر السابق شيخ حمد . وفِي العراق هناك شخصيات كثيرة تطلب مني سبح نادرة ومن الرياضيين هناك الكابتن شرار حيدر والكابتن أيوب اوديشو

{ لنعود الى ذكريات كرة القدم ماهي افضل مباراة لعبتها

– افضل مباراة كانت ضد نادي الرشيد الذي كان يضم خيرة نجوم العراق أمثال ” احمد راضي . عدنان درجال . ناطق هاشم . كريم علاوي ” وقد فزنا بهدفين مقابل لاشي ومن الطريف أني خضت مباراة صباحا في دوري الجيش مع القوة الجوية وفِي المساء لعبت ضد الرشيد وقدمت مستوى رائع في المبارتين حتى اطلق عليء لقب ” أبو حيلين “

{ كلمة اخيرة لك

أشكر جريدة (الزمان) وكادرها على تسليط الضوء على هذه المهنة التي لا احد يذكرها في الاعلام متمنيا لكم التالق في عالم الصحافة

مشاركة