وفد كردي إلى بغداد للمشاركة بحوارات تشكيل الحكومة

332

المالكي يلتقي بالخزعلي والحكمة يناقش خارطة التحالفات ونيجيرفان:

 وفد كردي إلى بغداد للمشاركة بحوارات تشكيل الحكومة

بغداد – صباح الخالدي

اربيل – فريد حسن

يتوجه  وفد من اقليم كردستان الى بغداد قريبًا للمشاركة في حوارات تشكيل الحكومة المقبلة، فيما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر زعماء التحالفات الجديدة الى الإجتماع والتحاور برغم الخلافات لتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وابوية. وقال رئيس حكومة كردستان نيجيرفان البارزاني خلال مؤتمر صحفي امس أنه (بعد إعلان النتائج الرسمية ستجري حوارات تشكيل الحكومة في بغداد وأن الكرد سيشاركون بجدية فيها)، مؤكدا أن (وفدا كرديًا سيتوجه الى بغداد خلال المدة المقبلة).وأضاف أن (الاقليم ينتظر مرحلة جديدة في العراق ويأمل في الوصول الى حل مع بغداد على أسس التوافق والشراكة بما يخدم مصلحة الشعب). وأكد البارزاني (أهمية الحفاظ على وحدة الصف الكردستاني في بغداد للمشاركة في الحوارات)، مشدداً  على  ان (الاقليم يقف على مسافة واحدة من جميع الاطراف السياسية). وفي الشأن نفسه، دعا الصدر الى الإجتماع والتحاور  برغم الخلافات لتشكيل حكومة تكنوقراط. وقال في تغريدة له على حسابه الشخصي في تويتر(على الرغم من خلافاتنا.. فلنبحث عن مشتركاتنا من دون التنازل عن ثوابتنا.. اذن فلنتحاور لذا أدعو زعماء التحالفات الجديدة للإجتماع وبابي مفتوح ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنقراط نزيهة وأبويّة). وبحث رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي مع أمين عام حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة .وقال بيان لمكتب المالكي ان الأخير استقبل الخزعلي  بمكتبه الرسمي امس وجرى خلال اللقاء (بحث مستجدات الإوضاع السياسية والأمنية ، فضلا عن نتائج الانتخابات البرلمانية).  وشدد الجانبان على (ضرورة توحيد الجهود والعمل على تنسيق المواقف مع بقية القوى الوطنية للاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة ).

وناقش المكتب السياسي لتيار الحكمة في إجتماع طارئ برئاسة زعيم التيار عمار الحكيم خارطة التحالفات السياسية القادمة.وذكر بيان ان الاجتماع الذي عقد في مقر التيار المركزي ببغداد ناقش (أبرز مستجدات الساحة السياسية في العراق وعلى رأسها تقارير أعضاء المكتب السياسي  للعملية الانتخابية ومخرجاتها، وتقييم ذلك، بما فيه دور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات).

  وناقش الاجتماع بحسب البيان (خارطة التحالفات المقبلة والرؤى المطروحة لتشكيل الحكومة، ومحورية تيار الحكمة الوطني ودوره في جمع الأطراف وبلورة الموقف الوطني الناجز في الأيام المقبلة، فضلا عن مناقشة محاور أخرى).

مشاركة