ديالى تتوصل إلى خيوط مهمة بقضية إغتيال الكرخي

290

ديالى تتوصل إلى خيوط مهمة بقضية إغتيال الكرخي

 القبض على مسؤول سابق في الدفاع متهم بصفقات سلاح

بغداد ــ  صباح الخالدي

ديالى – سلام عبد الشمري

كشف مجلس الوزراء عن القاء القبض على الامين العام الاسبق لوزارة الدفاع  (ز.ق) وجلبه مخفورا الى العراق لاتهامه بصفقات سلاح بملايين الدولارات، فيما توصلت قيادة شرطة محافظة ديالى الى خيوط مهمة  في حادثة اغتيال نائب رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبود الكرخي.

وقال المكتب في بيان امس ان (المتابعة الحثيثة لملفات الفساد التي هدرت اموال البلاد وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تمت متابعة والقاء القبض على احد اكبر المتهمين بالفساد المدعو  (ز.ق) الامين العام الاسبق لوزارة الدفاع في الحكومة الانتقالية)، موضحا أنه (جلب مخفورا الى العراق لمحاسبته عن القضايا المتهم بها) مضيفا انه متهم (بصفقات سلاح فيها فساد كبير بملايين الدولارات وهو الان بيد الاجهزة الامنية حيث سينال جزاءه العادل بعد ان تمت متابعته في الدولة التي يقيم فيها، بالتعاون مع الانتربول)، مشيرا الى ان (كل من عليه فساد لن يكون بمأمن من الملاحقة بغض النظر عن المدة التي حدث فيها الفساد) وتابع البيان ان (الاجهزة الامنية مستمرة بمتابعة ملفات فساد عدة وبجهود حثيثة حيث وصلت الى مراحل متقدمة في العديد منها  وستسهم بشكل جيد في ملاحقة الفاسدين والقاء القبض عليهم). من جهتها توصلت قيادة شرطة محافظة ديالى الى خيوط مهمة  في جريمة اغتيال نائب رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبود الكرخي. وقال المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطية في تصريح صحفي امس ان (فريق التحقيق الذي امر قائد شرطة ديالى اللواء فيصل العبادي بتشكيله لكشف تفاصيل اغتيال الكرخي قبل ثلاثة ايام توصل الى خيوط مهمة) اضاف ان (العبادي اوعز بتكثيف الجهود للاسراع بكشف ملابسات الجريمة البشعة واعتقال الجناة وايضاح الحقائق امام الراي العام).

 على صعيد اخر اشار العطية الى ان (الشرطة نجحت خلال الربع الاول من العام الجاري في احباط عشرين مخططا ارهابيا واجراميا، بعضها كان في نقطة التنفيذ بمناطق متفرقة من المحافظة ومنها بعقوبة). واضاف (تم احباط جميع المخططات الارهابية بعد ان تم التكتم على اعلان نتائجها من اجل استكمال التحقيقات في تفاصيلها واعتقال المتورطين بها حيث كان يستهدف بعضها مسؤولين ومدنيين) لافتا الى ان (الجهد الاستخباري كان العامل الابرز في احباط تلك المخططات فضلا عن تعاون المواطنين).  واعتقلت هيئة المنافذ الحدودية اربعة مسافرين صينيين يحملون جوازات لا تعود لهم. وقالت الهيئة في بيان امس  انها (ضبطت أربعة مسافرين يحملون الجنسية الصينية بحوزتهم مواد واجهزة مختلفة بمنفذ مطار البصرة)، واضافت انه (تم الكشف على تلك المواد في مركز كمرك المطار وتبين انها تختلف عن ما تم ذكره في بيان الترسيم ورقم جواز السفر)، مشيرة الى انه (عند تدقيق جوازات سفر المسافرين تبين انها لا تعود لهم). وتابعت انه (تمت إحالتهم الى مركز شرطة المطار لأتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم)، فيما القت  وزارة الداخلية القبض على عدد من المطلوبين وعثرت على نفق من ثلاثة طوابق كانت تستخدمه عصابات داعش الارهابية كمقر غرب الموصل. وقالت الوزارة في بيان امس ان (شرطة نينوى القت القبض على عدد من المطلوبين وعثرت على نفق من ثلاثة طوابق في احد تلال قرية تمارات في المحافظة كانت تستخدمه عصابات داعش مقراً لإدارة عملياتها الاجرامية ) موضحاً  (تم تفجير أربع عبوات ناسفة كانت معدة للتفجير) بينما باشر  الحشد الشعبي بتطهير أكثر من66  قرية في جزيرة صلاح الدين. وقال إعلام الحشد الشعبي في بيان امس ان (اللواء السادس في الحشد الشعبي نفذ عملية واسعة لتطهير جزيرة صلاح الدين من خلال تفتيش اكثر من 66 قرية للبحث عن المطلوبين والخلايا النائمة من فلول داعش). واضاف ان (عملية تطهير الجزيرة جاءت بعد ان اكدت استخبارات اللواء وحسب مصادرها عن وجود خلايا لداعش تختبئ في عمق الجزيرة والقرى النائية) مبينا (تم اعتقال اثنين من المشتبه بهم وتدمير أربعة إنفاق ومضافات لداعش والعثور على عبوات ناسفة وملابس الزي الداعشي). واوضح ان (العملية شاركت فيها صنوف اللواء السادس كافة من هندسة ميدان وقوى صاروخية وتدخل سريع والفوج الرابع والآليات والطبابة).

مشاركة