فضلي الجبوري: أسميت إبني وطن للحد من مشاعر غربتي

559

فضلي الجبوري: أسميت إبني وطن للحد من مشاعر غربتي
النص والبيئة والإخراج عوامل كفيلة بإظهار المواهب
الموصل – جرير محمد
لم تمنع الغربة بكل انشغالاتها وبعدها الجغرافي في كندا التي استقر بها الفنان فضلي الجبوري عن تواصله واشتراكه في اهم الاعمال الدرامية العراقية لكنه لم يستطع كتم تنهداته الحارقة من الغربة التي يقول انها منحته الحرية والامان والرزق لكنها اخذت منه الكثير وفراق الاهل والاحبة. ويجتهد الجبوري للارتقاء بمستواه الفني من خلال تجسيده لعدة ادوار وشخصيات درامية يحرص ان تكون منوعة مابين الكوميديا والجادة والمركبة وان يتواجد في الاعمال المهمة كي يترك حضوره اللافت يتشكل في العمل وفي الانطباع الذي يتركه لدي المتلقي وفي هذا الحوار حاولت ان اقترب بالفنان الي جمهوره وقراء هذا الحوار.
{ هل لك ان تذكر اهم الاعمال والادوار الفنية التي قمت بها؟
– كثيرة هي الاعمال التي شاركت بها ولكن الاعمال التي اظهرتني بشكل لائق هي مسلسل المواطن جي علي قناة (الشرقية) للمخرج الشهيد عدنان ابراهيم الي جانب الحكوووو مات وانباع الوطن وهذه الاعمال اظهرت قدراتي علي اداء الكركترات المتنوعة.
{ الا تطمح الي لعب دور البطولة؟
– الاعمال العراقية الان هي مسلسلات علي مدي 30 حلقة ودائما تكون الموضوعة تحتوي علي اكثر من خط وكل خط فيه الشخصيات الرئيسة لذلك فان نظام البطولة انتهي وانا لعبت ادوار رئيسة منذ العام 2006 وحتي الان وكل الشخصيات التي اجسدها هي شخصيات رئيسة في اعمال كبيرة واخرها العملين لهذا الموسم (طائر الجنوب) و(رجال وقضية).
{ بقي المشهد الفني العراقي محصورا بشخصيات معينة علي مدي سنوات طويلة واليوم نجد وجودا اكبر لوجوه جديدة ونجوم اخرين هل تمثلون اليوم الدماء الجديدة الفنية وهل فرصكم اليوم افضل من فرص الرواد بالامس؟
– نعم ربما فرصنا افضل من أساتذتنا الرواد وهذا ناتج عن الكم الهائل للقنوات الفضائية وتطور الانتاج واتساعه وليس محدوديته علي ما كانت عليه في السابق والدماء الجديدة الان كثيرة ولكن تبقي جودة الانتاج والاختيار الامثل لتنفيذ العمل بداية من النص الي البيئة الي الاخراج هي العوامل الكفيلة باظهار الدماء الجديدة علي ما تحتويه من ابداع
{ وهل الاعمال الدرامية العراقية لديها سوق مشجعة؟ اقصد عملية التسويق ؟
– لا اعتقد لان الظاهر الغبار الذي غطي الاعمال العراقية الي الان لم يستطع اي من المنتجين وشركات الانتاج من ازاحته واظهاره الي الجمهور العربي، علما ومن خلال استلام كثير من رسائل الاعجاب من الاخوة المشاهدين العرب في دول الخليج خاصة ومصر يدل علي ان الدراما العراقية مشاهدة ومحببة لدي المشاهد العربي ولكن بين قوسين هذا يتم عن طريق مشاهدتنا من خلال القنوات العراقية وليس من خلال شراء اعمالنا وبثها علي قنوات عربية.
{ برايك ماذا اضافت تجربة التمثيل المشترك مع الفنانين السوريين من خلال احتكاك الفنانين العراقيين بهم اثناء تواجدهم في سوريا؟
– هم لم يشركونا في اعمالهم وانما نحن من اشركهم باعمالنا وأنا اقولها بصدق كل الاخوه والزملاء الفنانين السوريين الذي عملنا سوية في الاعمال كانوا منبهرين باداء الممثل العراقي واعتقد نحن من اضفنا اليهم.
{ جسدت ادوار جادة وكوميدية وحتي مركبة اين تجد نفسك؟
– في الجميع انا ممثل لي قدراتي التي اعترف بها الجمهور والصحافة لا اقف بخط واحد واجادتي احسها من مجرد الوقوف امام الكاميرا
{ الاتسعي الي الشهرة؟
– الشهرة هي اتساع دائرة مشاهديك ومعجبيك وانا الحمد لله لي دائرة كبيرة هذا ما المسه كما قلت لك من الرسائل التي تاتيني علي صفحتي في الفيس بوك من اهلي العراقيين وكثير من الاخوة والاخوات العرب.
{ برايك وبصراحة ما الذي يمنع عودة الفنانين المهاجرين الي العراق؟
– الامان اولا واخيرا.
{ لماذا اذا عاد اغلب الفنانين الي العراق؟
– الوضع في سوريا الحبيبة اعادهم.
{ بماذا تعتب علي الحكومة وعلي وزارة الثقافة بالذات؟
– وزاره الثقافة ظلمتنا كثيرا والحكومة قطعت رواتبنا ولم توفر الامان لنا.
{ وماذا اتاحت لك الغربة؟
– الامان والحرية والرزق واخذت مني الكثير من الاهل الاحبة واسميت ابني وطن لاشعر باني قريب منه يحتضني واحتضنه.
{ فنيا هل هناك تواصل.في الغربة؟ احتكاك؟
– الان انا احضر لمسرحية موندراما للقاص خضير ميري اعدها الفنان فخري العقيدي واخراج الفنان احمد شكري وسيتم عرضها ان شاء الله في كندا، واخر اعمالي كانت في رمضان الخير وعرضت قبل 4 اشهر علي قناتي السومرية و(الشرقية).
{ المسرحية عراقية خالصة؟ ام هناك كوادر اخري وبأية لغة ام صامتة؟
– اللغه ستكون العربية وستترجم الي الانكليزية بطريقة السبتايتل لان كثيراً من الموجودين هنا رحبوا بالفكرة وسيحضروا العرض المسرحي اما الموسيقي والصوت والاضاءة فهم من كوادر اجنبية.
{ وماذا عن تجـــــــربتك بالتاليف الدرامي؟
– كتبت مسلسل يحتوي علي موضوع جديد ويحتوي علي خطين رئيسين الاول بوليسي والثاني اجتماعي.
{ والعمل اكملته من ناحية الكتابة والسيناريو؟
– نعم العمل كامل بـ30 حلقة.
{ كم مضي عليك لم تزر العراق؟
– منذ سبعة سنوات لم ازره
{ وكيف وجدت دالي ممثلة التي جمعكما عمل مشترك خلال رمضان الماضي هو سامبا؟
– عملت مع الزميلة دالي في زنود الست وكان عمل جميل جدا ودالي تحمل كارزما وصوت جميل وعملت معها في سامبا الذي فيه هفوات كثيرة رغم ان العملين لنفس المخرج مهند ابو خمرة ولم يقصر احد في العمل ولكن سرعة التنفيذ والغلاء المذهل الذي واجه جهة الانتاج وبساطة الموضوع كانت وراء ذلك.
/2/2012 Issue 4121 – Date 13- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4121 – التاريخ 13/2/2012
AZP20