مغامرة الفكر الأوروبي.. الإنسان يوجه كيانه

333

مغامرة الفكر الأوروبي.. الإنسان يوجه كيانه

أبوظبي – الزمان
“مغامرة الفكر الأوروبي” للباحثة الفرنسيّة الدكتورة جاكلين روسّ، ونقلته إلي العربية المترجمة أمل ديبو. كتاب جديد من مشروع كلمة للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للثقافة حسب بيان صحفي صادر عن الهيئة امس، يفتح الكتاب أمام القراء العرب مجال الدّخول إلي التركيبة العقليّة الأوروبّية كما تنظر هي إلي ذاتها وتقرأ تاريخها وتحلّله وتدرس تسلسله، ففي ظلّ ما يفرضه التفاعل الحضاريّ في عالم اليوم من تواصل جعل الانفتاح علي الآخر شرطاً ضرورياً للتقدّم والمشاركة في صنع الحاضر والمستقبل أصبح من الأهمية بمكان أن تسبر الذات فكر الآخر ويتفهّمه وأن تتلاقح الحضارات بسعي مستنير لتفادي الصراعات الحضارية وعواقبها الوخيمة، ولا يقتصر الانفتاح الثقافي علي تبادل المستجدّات من الآراء والأبحاث الفكريّة والعلميّة بل يتعدّاه عمقاً ليصل إلي التعرّف إلي المكوّنات الأساسيّة لعناصر فكر الآخر في جذورها والبحث فيها. كما يشكّل هذا العمل عرضاً وافياً لمسار الفكر الأوروبّي منذ تكوينه وحتي القرن العشرين بدرجة عالية من المسؤوليّة والجدّية والاكتمال. وإلي جانب غني المادة التي يحتويها ووفرة العلم والمعلومات التي يقدّمها فإن العرض الذي ظاهره سرديّ ينتظم في مقاربة تظهر التفاعل بين الطبيعة والكون من جهة وعمل الإنسان الفكريّ الدينيّ والحضاري فيها من جهة أخري.
وتوضح المؤلِفة في كتابها “أن تطور الحضارات يبرز في مجموعة من الأفكار تمثل قدرة الإنسان علي توجيه كيانه، ووجوده ومصيره. وما قدرة الإنسان اليوم المتعاظمة والمستفحلة إلا حصيلة بناءٍ متصاعدٍ، توليفيّ أو تصادميّ بين الأفكار والمواقف من جيل إلي جيل”. ومن خلال كتابها هذا توضح الكاتبة للأجيال القادمة أهمية القراءة الواعية والعميقة لما ورثوه من فكر وحضارة، وهاجسها في ذلك تعزيز الانسجام والوحدة في غناها وقدرتها علي تكوين الذات.
وصاحبت الكتاب جاكلين روس هي كاتبة ومؤلفة موسوعيّة وأستاذة جامعيّة تعدّ الطلاب لامتحان الإجازة في الفلسفة. وتحمل دكتوراه في الفلسفة والعلوم الإنسانية. ولها مؤلَفات عديدة باللغة الفرنسية، في الفلسفة وتاريخها وتطوّرها وطرق تعليمها، كما أنها وضعت قاموساً فلسفيّاً. حالياً تعدَ كتاباً في عدّة أجزاء يغطَي تاريخ الفلسفة وأيضًا مجموعة أخري تدرس فيها تاريخ الفكر.
أما مترجمة الكتاب أمل ديبو، أستاذة في الجامعة الأميركيّة في بيروت وتدرّس باللغة الانكليزية الحضارات في حقبات أربع، العصور القديمة، العصور الدينيّة، عصر النهضة الأوروبيّة وعصر التنوير وصولاً إلي القرن العشرين.

/2/2012 Issue 4116 – Date 7- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4116 – التاريخ 7/2/2012

AZP09

























مشاركة