الحكومة العراقية تطلب من واشنطن إعفاءها من العقوبات علي إيران

379

الحكومة العراقية تطلب من واشنطن إعفاءها من العقوبات علي إيران
حماس:280 فلسطينياً قتلوا و20 لا يزالون في سجون سرية ببغداد

بغداد ــ كريم عبد زاير
انقرة ــ توركان اسماعيل
غزة ــ الزمان:
طلبت الحكومة العراقية امس من الادارة الامريكية إعفاءها من العقوبات التي تفرضها علي ايران والسماح للاخيرة باستمرار صادراتها الي العراق البالغة حوالي 10 مليارات دولار. فيما حذرت مصادر عراقية وثيقة الاطلاع من تحول العراق الي مركز لضخ العملات الصعبة وخاصة الدولار الي ايران التي تعاني من نقص كبير فيه اثر مباشرة الاتحاد الاوربي بوقف استيراد 800 الف برميل من النفط الخام. فيما قالت المصادر ان العملة الايرانية «التومان» اصبحت متداولة في العراق الي جانب الدينار العراقي اثر قيام التجار الايرانيين بتسديد ثمن السلع المستوردة من تجار واجهة عراقيين بالعملة الايرانية المحلية «التومان» فيما حذر البنك المركزي من تسرب ملايين الدولارات من العراق الي بلدان مجاورة جري فرض العقوبات عليها في اشارة الي ايران وسوريا. وقالت المصادر ان طلب الحكومة العراقية الاستثناء من العقوبات المفروضة يدل علي تدخلها القوي لدعم الاقتصاد الايراني لاسباب سياسية. وقال الناطق الحكومي علي الدباغ امس: ان العراق قد يسعي للحصول علي اعفاء من الولايات المتحدة بشأن العقوبات المفروضة علي ايران بسبب تجارته الكبيرة مع جارته ولحماية احتياطياته الاجنبية من العقوبات. ويحتفظ العراق باغلب احتياطيه من النفط البالغ 58 مليار دولار في بنك الاحتياط الامريكي حماية لها من مطالبات الدائنين. علي صعيد آخر قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في خطاب وجهه الي الشعب التركي” سأواصل توجيه نداءاتي القوية الي القادة العراقيين من اجل حسم خلافاتهم والتحلي بضبط النفس وعدم الانجرار الي الفتنة. واضاف: ان الاختلافات القائمة علي اساس مذهبي في العراق امر خطير جدا. فيما قصفت مقاتلات تركية قواعد حزب العمال الكردستاني في منطقة الزاب وقصف مسلحون امس بثلاثة صواريخ كاتيوشا قاعدة الحرية التي تضم قوات حكومية تسمي «الاسد الذهبي» في كركوك ومقر القائم باعمال القنصلية الامريكية في كركوك. ناشدت حماس الحكومة العراقية حماية اللاجئين الفلسطينيين لانهم امانة في عنقها لحين عودتهم الي مدنهم وقراهم المسلوبة من الكيان الصهيوني التزاما منها بالواجب القومي والديني والاخلاقي.
واستنكرت دائرة شؤون اللاجئين في حماس، ما يتعرض له اللاجئون الفلسطينيون من قتل وتعذيب وتشريد واعتقال في العاصمة العراقية بغداد، مشيرة الي مقتل مواطن فلسطيني من قطاع غزة هناك قبل ايام. وأعربت الدائرة في بيان عن قلقها البالغ ازاء وضع اللاجئين الفلسطينيين في العراق وما يعانونه من اعتقال وقتل وتهجير علي يد عصابات مجهولة في بغداد منذ الاحتلال الامريكي للعراق.
وقالت، ان اللاجئين الفلسطينيين في العراق دفعوا فاتورة التشرد واللجوء حيث تعرضوا لشتي انواع التعذيب والوسائل الوحشية بهدف انتزاع اعترافات مكذوبة لتحريض الرأي العام ضدهم. ونقل البيان عن مصادر لم يذكر اسمها القول ان عصابات مجهولة تقوم بعملية دهم وتفتيش مستمر لمجمع البلديات الفلسطيني في بغداد، وان عدد الشهداء الذين قتلوا ضحية العصابات بلغوا نحو «280» شهيداً فلسطينياً. وذكر البيان انه ما زال هناك نحو 20 فلسطينيا في سجون سرية في بغداد.
واكدت “الدائرة”، ان الفلسطينيين ليسوا طرفا في اي صراع او نزاع في الاراضي العراقية بل انهم اثبتوا حرصهم وانتماءهم القومي لبلدهم الثاني العراق.
وقصف مسلحون مبني معدات تابع لشركة آسيا سيل قرب الموصل وتتبع اسياسيل لشركة قطر تيليكوم.
وقال ديار أحمد الرئيس التنفيذي للشركة إن مهاجمين كان بعضهم في زي عسكري صوبوا الأسلحة إلي رؤوس حراس الأمن في وقت متأخر من أمس الاول وزرعوا مواد متفجرة كبيرة في المبني الذي يضم معدات للتوجيه والتبديل. وقال أحمد إن أحد المتفجرات سبب ضررا في الشبكة. وتم تفكيك المتفجرات الثلاثة المتبقية. وأضاف: أنه لم يصب أحد في الانفجار. وقال إن المركز يقع في منطقة آمنة بطبيعة الحال في منطقة للتجارة الحرة بالموصل علي بعد ما بين 60 و70 مترا عن مركز للشرطة ويخدم محافظة نينوي وأجزاء من محافظة دهوك المجاورة.
وذكر أن ما حدث هو انقطاع جزئي للخدمة في نينوي.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP01