رحيل الإعلامي العراقي زكي الجابر

366

رحيل الإعلامي العراقي زكي الجابر

الدكتور مليح صالح شكر
لعدة سنوات ماضية، وبين الفينة والاخري، تنشر بعض الصفحات الالكترونية او الصحف العربية خبرا عن وفاته، لكنني كنت دائماً علي اتصال به، واكتفيت بالسكوت عن الرد علي تلك الاخبار الخاطئة.
لكنني اليوم أنقل لجميع العراقيين، وعلي الخصوص من كان منهم يعمل في أجهزة الاعلام والصحافة والجامعات العراقية والعربية وتلاميذته العراقيين والعرب پخبراً بانتقال الدكتور الفاضل زكي الجابر الي رحمة الله في داره قرب مدينة دالاس بولاية تكساس الامريكية.
أبلغني نجله الكبير محمد بأن والده انتقل الي جوار ربه يوم الأحد 29 كانون الثاني 2012.
وزكي الجابر أستاذ فاضل درسنا نحن طلبة قسم الصحافة في جامعة بغداد في منتصف الستينيات من القرن الماضي فنون الاذاعة والتلفزيون، وكنا قريباً منه ومن جهوده الوطنية والعلمية.
وهو من مواليد البصرة العراقية عام پ1931، وحاصل علي بكلوريوس اللغة العربية وآدابها من دار المعلمين العالية ببغداد 1954. وماجستير البرامج الاذاعية والتلفزيونية من جامعة انديانا الأمريكية عام 1960, ودكتوراه الاتصال الجماهيري من جامعة انديانا أيضاً عام 1978.
عمل في التعليم الثانوي، ودرس الاعلام بقسم الصحافة في كلية الآداب ببغداد، وفي أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالسعودية، والمعهد العالي للصحافة في المغرب.
وشغل المرحوم زكي الجابر عدة مناصب في ادارة البرامج الاذاعية، منذ عام 1963، وأصبح رئيساً لقسم الاعلام ببغداد، ووكيل وزارة الثقافة والاعلام عام 1968-1969، ومديراً لادارة الاعلام في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس.
وشارك في أكثر من ثمانين ملتقي في الثقافة والاعلام، وله مجموعات شعر منشورة في دوايين، هي «الوقوف في المحطات التي فارقها القطار 1972» و«أعرف البصرة في ثوب المطر 1987»، وترجم بعض الشعر من اللغة الانكليزية و نشر قصائد عدة مترجمة لشعراء من منطقة الكاريبي.
وله مؤلفات منشورة أيضاً، حول«الاتصال التربوي» و«مختارات من الأدب العربي الحديث» وترجمة لفصل بعنوان «سيمفونية الاعلام».
ومنذ تقاعده، انتقل الدكتور زكي جابر، ليعيش الي جوار أبنائه، فأقام في ضواحي مدينة دالاس بولاية تكساس الامريكية، حتي انتقل الي جوار ربه.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP02