ترميم نسخة نادرة من دستور القرون الوسطي

471

ترميم نسخة نادرة من دستور القرون الوسطي

واشنطن ــ «ا ف ب» تعرض نسخة عن “ماغنا كارتا” وهي ميثاق انكليزي يعود الي القرون الوسطي ويشكل اساس القوانين الدستورية الحديثة مجددا في متحف المحفوظات الوطنية في واشنطن بعد عملية ترميم استمرت سنة علي ما اعلنت هذه المحفوظات.
المخطوطة العائدة الي العام 1297 وهي النسخة الوحيدة من هذا الميثاق الموجودة بشكل دائم علي الاراضي الاميركية، نظفت من عمليات الترميم السابقة وخضعت لوسائل حفظ جديدة وهي باتت موضوعة وراء واجهة جديدة متطورة تؤمن حفظها بشكل جيد.
الوثيقة البالغ طولها 70 سنتمترا وعرضها 36 ستعرض مجددا امام الجمهور اعتبارا من 17 شباط/فبراير.
ووقع “الميثاق الاعظم” للمرة الاولي العام 1215 من قبل ملك انلكترا جون “بلا-ارض” لاكلاند، الا ان البارونات الانكليز انتزوعه منه. وهذه الشرعة كانت تضمن الحقوق الاقطاعية وتضع اجراءات لحماية الحريات الفردية.
والنسخة الموجودة في واشنطن هي من بين النسخ الاربع التي تحمل خاتم الملك ادوارد الاول احد الملوك الذين اتوا بعد الملك جون. وثمة نسختان من الوثيقة نفسها في بريطانيا والرابعة في استراليا. وفي العالم 17 نسخة تحمل تواريخ مختلفة.
وكانت الوثيقة قد أعيرت الي محفوظات واشنطن الا ان صاحبها قرر طرحها للبيع في العام 2007 فاشتراها الملياردير ديفيد روبنشتاين بسعر 21.3 مليون دولار واعارها مجددا الي المحفوظات.
وقد تبرع روبنشتاين وهو احد مؤسسي صندوق الاستثمارات “كارلايل غروب”، ايضا بمبلغ 13,5 مليون دولار لصنع الواجهة الجديدة المتعددة الوسائط الموجهة للجمهور والتي تفسر اهمية الوثيقة، ولبناء قاعة جديدة للمحفوظات تعرض “ماغنا كارتا” اعتبارا من العام 2013.
وكان الاباء المؤسسون للاستقلال الاميركي نهاية القرن الثامن عشر استوحوا من هذه الشرعة.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP20























مشاركة