الزهايمر كالسرطان ينتشر في الدماغ

411

الزهايمر كالسرطان ينتشر في الدماغ

واشنطن ــ «يو بي اي» أظهرت دراسة جديدة أجريت علي الفئران ان مرض الزهايمر ينتشر بالدماغ من خلية عصبية إلي أخري بطريقة مماثلة لانتشار الإلتهابات أو السرطان.
وأفاد موقع “هيلث داي نيوز” الأميركي ان علماء من معهد توب بجامعة كولومبيا أجروا دراسة اكتشفوا من خلالها ان نوع البروتين غير الطبيعي الذي يتكون في دماغ مريض “الزهايمر” يبدأ في منطقة وينتشر علي طول لوحة الخلايا.
واعتبر الباحثون ان اكتشاف هذا الأمر قد يؤثر علي طريقة توجه الأبحاث في المستقبل وفي إيجاد علاج لهذا المرض.
وقالت المعدة الرئيسية للدراسة كارن داف إن ذلك “يفتح مجالاً جديداً في البيولوجيا لديه معني مباشراً في ما يتعلق بمرض الزهايمر، فلدينا الآن مجموعة من الأهداف ما يمكننا علي الأرجح من تطوير أدوية لها”.
واعتبرت داف ان أحد الخيارات هو التوصل إلي لقاح علاجي قادر علي وقف عملية انتشار “الزهايمر” قبل بلوغ مرحلة الخرف.
وأضافت ان العلاجات المستقبلية قد تحاول منع انتشار البروتين من خلية إلي أخري ما يحول دون اشتداد مرض الزهايمر.
علي صعيد آخر كشف فريق بحث ياباني لأول مرة كيفية تسلل الخلايا المناعية في الدم إلي الدماغ والنخاع الشوكي وتسببها بالتهابات وأمراض.
وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “NHK” أمس ان فريق بحث من جامعة أوساكا اليابانية أجري دراسة اكتشف خلالها كيف تدخل الخلايا المناعية الموجودة في الدم إلي الدماغ والنخاع الشوكي وتحدث التهاباً يتسبب بأمراض، ما قد يساعد بتطوير علاجات جديدة لأمراض عديدة أبرزها الزهايمر وباركنسون.
وأوضح الباحثون ان الخلايا المناعية تقتل الأجسام الغريبة بالجسم، لكنها عندما تدخل إلي الخلايا العصبية المركزية يمكنها أن تزيد من الزهايمر وباركنسون والأمراض الأخري سوءاً.
ووجد الباحثون انه عند تحفيز الخلايا العصبية الطرفية، مثل تلك الموجودة بالأقدام، تتكون ثقوب في الأوعية الدموية حول الدماغ والنخاع الشوكي ما يسمح بالخلايا المناعية من الدخول.
وقال أحد معدي الدراسة ان هذا الإكتشاف يمكن أن يساهم في التحكم بحركة الخلايا المناعية من خلال إغلاق وفتح الثقوب بطريقة اصطناعية.
وأضاف ان هذا التطور قد يساهم بتفادي الإصابة بأمراض تزداد سوءاً مع مرور الوقت ويؤدي إلي اكتشاف علاجات جديدة للسرطان.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP20























مشاركة