مهند محسن: الوطن أغلي حب في الحياة

456

مهند محسن: الوطن أغلي حب في الحياة
الثقافة الفنية تضفي التميز علي المطرب

دمشق – حكمت القيسي
المطرب مهند محسن بدأ مشواره الغنائي منذ طفولته عندما كان في سن العاشرة من عمره بمشاركاته في الغناء في المنظمات والفرق الجماهيرية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي وفي مرحلة الشباب استطاع أن يؤسس له لونا غنائيا خاصا بأدائه كمطرب قبل ان يشق طريقه بخطي واثقة علي الساحة الغنائية العربية وأثناء زيارة له إلي سوريا التقينا به وكان لنا معه الحوار التالي :
{ هل تفضل أن تكون ملحنا إضافة إلي كونك مطربا؟
– بالتأكيد التلحين يحتاج إلي عمق اكبر وأنا اعتز بأن للتلحين بصمة خاصة علي تركيبتي كفنان.و يجب أن نعرف بأن الذي يختار كلمات أغنياته ويقوم بتلحينها هو فنان أكثر من كونه مطربا لأنه يقوم بأدوار متعددة في مجال الطرب.
{ هل هناك أغنية معينة من أغانيك قريبة إلي نفسك وترددها باستمرار؟
– ليست أغنية واحدة قريبة إلي نفسي بل معظم الأغاني التي أديتها اعتز بها ومن ضمنها أغنية (عزيز بس بالاسم) وأغنية (أنسي لاتفتكر) وأغنية (ياخوي مالك) وأغنية (خلو عليك يخافون).
{ ماهو تعريفك للفنان أو المطرب المبدع؟
– الإبداع في أي عمل فني مطلوب لان المبدع في هذا الظرف الصعب مهم جدا إذ يجب عليه أن يعطي في هذه المرحلة أكثر من قبل فالأغنية العراقية والطرب العراقي يعد جزءاً مهماً من ثقافات المجتمع ويجب علي كل المبدعين أن يوصلوا ثقافتنا إلي العالم عامة والدول العربية خاصة لكي يعلم الجميع بأن العراق هو موطن المبدعين وله آلاف السنين من الحضارة.
{ كيف يستطيع أن يكون متميزا بعطائه هل يكون ذلك عن طريق الموهبة فقط؟
– إضافة إلي الموهبة علي المطرب أو الملحن أن ينمي هذه الموهبة عن طريق دراسته الموسيقية وان يتمتع بالثقافة الموسيقية وبالذات معرفته بالعزف علي آلة العود وغيرها من الآلات الموسيقية الأخري ولهذا تجدني أحيانا اقوم بتلحين الأغاني الخاصة بي وأحيانا أخري اعتمد علي بعض الملحنين الخليجيين.
{ هناك الكثير من المطربين من أقرانك قدموا ويقدمون أغانيهم خارج العراق هل كان هؤلاء بمستوي المسؤولية عن الأغاني التي يقدمونها؟
– هناك فريقان من المطربين العراقيين الذين قاموا ويقومون بنشاط غنائي وموسيقي الفريق الأول منهم أدي وقدم بعض الأغاني الجيدة وكانوا حريصين علي سمعة بلدهم وعلي سمعة الأغنية العراقية الأصيلة وهم يتمتعون بسمعة طيبة ومنهم الفنان القدير كاظم الساهر والمطرب المبدع ماجد المهندس ورضا العبد الله وياس خضر وحسين نعمة أما الفريق الآخر من المطربين مع الأسف أساؤوا إلي سمعة بلدهم أولا وسمعة الأغنية العراقية ثانيا وبالطبع أن هؤلاء من الطارئين علي الساحة الغنائية العراقية.
{ هل تعتمد علي ملحن واحد لتلحين أغانيك أم لك تعاون مع عدة ملحنين؟
– إنني قريب جدا من جميع الملحنين وأتعاون معهم وبالرغم من ذلك فأنا يهمني في الملحن الذي أتعاون معه أن يضع اللحن الذي يلائم طبقة صوتي وان يكون اللحن مميزا وليس مكررا.
{ ما تعريفك للحب؟
– الحب هو لكل إنسان وليس فقط للفنان والفنان لديه رسالة حضارة وعليه حب الوطن والحب ليس فقط الحب العاطفي بين الحبيب وحبيبته إنما نحب الأخ والأخت والأم والمرأة وأغلي حب هو حب الوطن والعراق الحبيب.
{ هل حقق الفنان مهند محسن طموحه الفني؟
– طبيعي لكل فنان طموحه الفني الكبير ويطمح أن يصل لآخر نقطة في العالم هي القمة ولكن أنا أريد أن أوصل الأغنية العراقية للجمهور بالطريقة التي أحبها بالفن وبالكلام الجميل.
{ حياتك الشخصية غير معروفة لدي جمهورك فهل نسلط الضوء علي هذا الموضوع؟
– أنا متزوج وعندي ابني (علي) ولكن الفنان كما تعرف يحاول أن يبتعد عن ذكر حياته الشخصية لان الناس كما تعرف يؤولون هذه التفاصيل ويعطوها ضجيجا اكبر لذا رحمة بنا وبهم لانتطرق إلي هذه الجوانب عن حياتنا الشخصية.
{ إلي متي يبقي الفنان مهند محسن بعيدا عن حضن الوطن وبعيد عن جمهوره الذي أحبه واحب أغانيه؟
– من منا لايحن إلي حضن الوطن الحبيب الذي ترعرع وعاش كل واحد منا علي تربته وشرب من نبع ماء دجلة والفرات إن كل واحد منا مهما حقق من شهرة ونجومية غنائية وهو في عالم الغربة تبقي عيوننا ترنو إلي مهد طفولتنا وشبابنا ولهذا سنبقي نتغني بحب العراق وكل واحد منا يرغب بالعودة إلي حضن الوطن والي جمهوره العزيز بعد أن تستقر الأوضاع الأمنية.
{ كلمة تود قولها قبل نهاية هذا اللقاء؟
– الجمهور العراقي وخاصة في هذه المرحلة فرضت عليه أغانياً والحان وكلمات وأصوات ما انزل بها من سلطان أحب أن أقول لهذه الأصوات والملحنين وشعراء الأغنية العراقية عليكم تقديم الجيد والأصيل من الغناء والكلام الجيد المعبر عن مشاعر الشعب العراقي لان الجمهور المتذوق للغناء يعرف الرديء من الجيد وأمنية أخري هي أن أعود إلي بلدي الحبيب وان أري جمهوري لأقدم لهم الحفلات وأكون قريباً منهم وأبقي متواصلا معهم ان شاء الله.

/2/2012 Issue 4113 – Date 4- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4113 – التاريخ 4/2/2012

AZP20