بابل تناقش دور أهالي الحلة في ثورة العشرين

277

بابل تناقش دور أهالي  الحلة  في ثورة العشرين

بابل – الزمان

ناقشت دراسة بحثية في مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية  دور اهالي مدينة الحلة  في الثورة العراقية سنة 1920  للتدريسي ستار نوري العبودي . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الدراسة تناولت الموضوعات المكتوبة عن الثورة من مختلف الزوايا السياسية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية).

واضاف ان (الدراسة بينت اثار اتصال البحث بزاوية محددة من زوايا تلك الثورة الكثيرة وهي الزوايا المتعلقة بمشاركة الحليين من عموم أهالي لواء الحلة اي محافظة بابل وليس مدينة الحلة مركز المحافظة  فقط في تلك الثورة المهمة سواء أكان ذلك من خلال القوى السياسية الوطنية أم من خلال الأحزاب والتنظيمات السياسية القائمة يوم ذاك او من خلال التنظيمات الاجتماعية للقبيلة في الريف بزعامة قادة العشائر الموجودين ضمن جغرافية لواء الحلة).

الى ذلك نظمت كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين ندوة علمية عن سياسات الحرب البادرة  بمشاركة عدد من طلبة وتدريسيي الجامعة. وتابع البيان ان (الندوة التي تضمنت مناقشة عدد من البحوث العلمية عن تحولات القوة واتجاهات الصراع في النظام الدولي وعن حروب المستقبل وأثرها على تطور معطيات القوة  وعن الصراع الروسي الامريكي في سوريا وآفاق المستقبل وعن الصراع الدولي والحرب الباردة الجديدة). واشار البيان الى (مفهوم الحرب الباردة التي تعد حالة من حالات الصراع في ظل وضع متوتر من الجانبين يستهدف كل جانب تقوية نفسه وإضعاف الجانب الأخر بكل الوسائل).

مشاركة