90 بالمئة من المتسوّلين تديرهم مافيات محلية

 

 

 

ديالى تعلن الإطاحة بأخطر شبكات  تزييف عملة:

90 بالمئة من المتسوّلين تديرهم مافيات محلية

ديالى ــ سلام الشمري

كشفت قائممقامية قضاء بعقوبة في ديالى ، عن مضمون اول رصد ميداني لملف التسول في شوارعها، مشيرا إلى أن 90 بالمئة منهم من خارج المحافظة وتديرهم مافيات محلية.

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي لــ(الزمان) امس ،ان (مضمون الرصد الميداني الاول لملف التسول في شوارع بعقوبة يؤكد بان 90 بالمئة منهم من خارج ديالى والمتبقي منهم هم اغلبهم من الغجر).

واضاف الحيالي ،ان (  التسول تديره مافيات محلية هي من تقوم بنشرهم بين الازقة والشوارع وتم اعتقال بعضهم في الآونة الاخيرة من قبل الاجهزة الأمنية ) .  وأوضح الحيالي ،  أن  ( وراء كل حملة لمعالجة الظاهرة السلبية يعودون مرة اخرى مؤكدا ضرورة ان تكون المعالجات على مستوى العراق لان الظاهرة اخذه بالازدياد بشكل كبير جدا خاصة مع وجود مافيات محلية تديرها كونها تحولت الى تجارة سوداء تدر اموال كبيرة على المشرفين عليها ) . ومن جانب آخر قال مدير ناحية قره تبه وصفي التميمي لـ(الزمان ) ،ان (  مؤتمر امني موسع عقد في قره تبه بحضور قائد عمليات ديالى والتشكيلات الامنية ومسؤولي وحدات ادارية متعددة لبحث ملف اغلاق سيطرة كهريزة بين ديالى وكردستان امام دخول الشاحنات وحتى مركبات المسافرين ) . واضاف التميمي ، ان  ( قرار اغلاق السيطرة والذي تم لأسبوعين جاء بسبب دخول بضائع ومواد مستوردة غير مكمركة وغير خاضعة للفحوصات المختبرية لافتا الى انه القرار تضررت منه ناحيتي قره تبه وجبارة بشكل كبير لأنها تعتمد على المواد القادمة من كردستان بالإضافة الى انتقال الاهالي بين القرى والمناطق  ) .  واكد التميمي ،  انه  ( جرى الاتفاق على دخول محدود للمواد الغذائية للناحتين وانتقال بقية الشاحنات الى السيطرة المركزية في خانقين من اجل ادخال كل الشاحنات بعد تدقيق اولياتها وفق الاطار الرسمي ) . واعلن قائممقام قضاء بعقوبة  في ديالى ، عن الاطاحة بأخطر شبكات تزييف العملة الاجنبية في المحافظة ، فيما اكـدت ان المعتقلين قيد التحقيق.

جهد استخباري

وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي  لــ (الزمان)، ان (فريقا امنيا مختصا في شرطة ديالى نجح ومن خلال جهد استخباري استثنائي من الاطاحة بأخطر شبكات تزييف العملة الاجنبية “الدولار”  من خلال كمين نوعي في احدى مكاتب الصيرفة في بعقوبة) . واضاف الحيالي ، ان (3 من افراد الشبكة تم اعتقالهم وبحوزتهم اموالا مزورة يحاولون تسويقها لافتا الى ان المعتقلين قيد التحقيق بالوقت الراهن)، مؤكدا أن  (تزييف العملة الاجنبية وتسويقها في الاسواق لها مضار سلبية في الاقتصاد الوطني). ومن جانب آخر قال الحيالي، إن  (اجتماعا استثنائيا عقد مع ممثلي دوائر متعددة في بعقوبة لدراسة ملف شحة المياه لمحطات الاسالة بسبب الانخفاض الكبير في مناسيب نهر خريسان والذي يمثل المغذي الاساس لمحطات المياه في بعقوبة والمناطق المحيطة بها .( واضاف  الحيالي ، أن  (الاجتماع جاء لتفادي ازمة شحة المياه التي ستطال حياة 400 الف نسمة يمثلون سكنة بعقوبة وناحية بهرز بالإضافة الى العشرات من الاحياء والقرى القريبة منهما  ، فيما لو استمرت دون حلول).  وتابع الحيالي  ، أن  ( الاجتماع اتخذ قرارات  هامة لحل الازمة، منها مفاتحة عمليات ديالى لتأمين عمليات الكري والتطهير التي ستقوم فيها دائرة الموارد المائية في المحافظة لنهر خريسان، وتشكيل لجنة مختصة لإزالة عشرات التجاوزات على النهر من قبل اصحاب البساتين والاراضي مع الدعوة للترشيد) . فيما كشفت مديرية ماء ديالى  تفاصيل حادثة تسرب غاز الكلور في إحدى محطات تصفية المياه في ناحية بهرز الواقعة على بعد سبعة كيلومترات جنوب بعقوبة. وقال مدير اعلام المديرية سرمد عامر  لــ (الزمان) ،  ان  ( غاز الكلور تسرب من احد قناني التصفية في محطة ماء ناحية بهرز وتسبب باختناق بسيط لاثنين من العاملين في المحطة). واكد عامر، ان  (فريقا مختصا من الدفاع المدني وكادر المديرية تمكنوا من السيطرة على الحادث، وتم نقل العاملين المصابين الى المستشفى وهم بحالة صحية جيدة وتم اسعافهم) .

مشاركة