80 في المائة من سكان العالم لا يتناولون ما يكفي من الفواكه والخضروات


80 في المائة من سكان العالم لا يتناولون ما يكفي من الفواكه والخضروات
لندن ــ الزمان
ذكر بحث جديد أن 22 في المئة من سكان العالم فقط هم الذين يتناولون الكميات الموصى بها يوميا من الفاكهة والخضروات.
وذكر موقع صحيفة الاندبندنت البريطانية أمس أن 17 في المئة فقط من أفراد الأسر منخفضة الدخل يتناولون الكمية المقترحة من الفاكهة والخضر مقابل 27 في المئة من أفراد الأسر مرتفعة الدخل، وذلك وفقا لاستطلاع قام به الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.
وقالت رئيسة قسم التعليم في الصندوق كيت ميندوزا ان تناول خمس حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميا هو أساس أي نظام غذائي صحي. فالنظام الغذائي الصحي الذي يعتمد على الأطعمة المزروعة ، مثل البقوليات والحبوب فضلا عن الفاكهة والخضروات ، يمكنه أن يقلل من خطر السرطان . على صعيد آخر كشفت دراسة بريطانية أنّ الدهون تختزن بمنطقة الخصر في جسم الانسان بعد ساعات قليلة من تناوله الطعام، أي أسرع مما كان يعتقد. ونقل موقع صحيفة دايلي مايل عن علماء من جامعة اوكسفورد في بريطانيا، قولهم انّ مقدار ملعقتين أو 3 من دهون الطعام تختزن حول منطقة الخصر بعد 3 ساعات من الأكل. وأشارت الدراسة الى أنّ تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم يزيد من احتمال اختزان الدهون بمنطقة الخصر، وهي تناقض المعتقد السائد الذي يقول انّ زيادة الوزن عملية تدريجية وأن دهون الطعام تنتقل من البطن الى الدم، حيث تستخدمها العضلات عند الحاجة.
وذكرت أنّ الدهون تتحلل بعد ساعة من الطعام وتدخل في مجرى الدم على شكل قطرات صغيرة، ثم تسري في الجسم، قبل أن تلتقط وتخزن.
وقال البروفسور فريدريك كارب، الأستاذ في الطب الأيضي ان العملية سريعة جداً.. فالخلايا الموجودة في النسيج الدهني حول منطقة الخصر تلتقط قطرات الدهون بعد أن يحملها الدم اليها وتدخلها في الخلايا من أجل تخزينها .
/5/2012 Issue 4200 – Date 15 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4200 التاريخ 15»5»2012
AZP20

مشاركة